«واشنطن بوست»: طيران الإمارات وناقلات خليجية لاعب مسيطر عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت شركات طيران أميركية، إن شركة طيران الإمارات وشركات خليجية أخرى، أصبحت لاعباً مسيطراً في سوق الطيران العالمية، وإنها اقتطعت من حصة شركات الطيران الأميركية إلى الشرق الأوسط وآسيا بما يزيد على 20 %، وفق ما قالته صحيفة «واشنطن بوست».

جاء ذلك في ملف قدمته شركات دلتا ويونايتد وأميركان إيرلاينز إلى وزارة النقل، من أجل إجراء تحقيق فيدرالي في نمو شركات الطيران الخليجية وعلى رأسها طيران الإمارات.

وأضافت أن نقلها للركاب من بوسطن إلى الشرق الأوسط وآسيا تراجع 23% ومن واشنطن 25%، ومن سياتل 28%. مشيرة إلى أن السوق العالمية التي تقتطع شركات الطيران الخليجية حصة كبيرة منها، حيوية بالنسبة للشركات الأميركية. وقال بيل سويلبار المستشار للشركات الأميركية الثلاث، إن طيران الإمارات والاتحاد للطيران وطيران القطرية أصبحت منافساً يشكل تهديداً خطيراً على الشركات الأميركية.

من جانب آخر، نقلت بلومبيرغ عن محللين، أنه لا داعي للتحقيق في شكاوى شركات الطيران الأميركية، لأن طيران الإمارات وطيران الاتحاد شركتان من الإمارات، وهي شريك تجاري كبير ومهم للولايات المتحدة، على المتسويين العسكري والتجاري، وهناك طلبات شراء كبيرة جداً من طيران الإمارات من شركة بوينغ وجنرال إلكتريك، وأضاف المحللون أن التداخل بين شركات الطيران الخليجية والأميركية ضعيف جداً، وهو سبب أدعى لعدم التحقيق في الشكاوى.

Email