الأجهزة المبتكرة تدفع عجلة الاستهلاك من الروبوتات إلى الواقع الافتراضي

10 توجهات تقنية في «جيتكس شوبر 2015»

■ نجاح كبير لدورة جيتكس الماضية في جذب منتجات عالمية وإطلاقها من دبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظل معرض جيتكس شوبر، لأكثر من عقدين، الحدث الأبرز في عالم الإلكترونيات والتقنيات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط، عارضاً أحدث توجهات القطاع التقني ذي الخطى المتسارعة.

وفي ضوء استعدادات شركات التجزئة الكبرى والمستهلكين للدورة الخامسة والعشرين من «جيتكس شوبر 2015»، المزمع إقامتها بين 3 و10 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، فإن الحدث يشتمل على 10توجهات تقنية رئيسة ويجتذب الأنظار إلى أبرز التطورات في قطاع الإلكترونيات والتقنيات الاستهلاكية للعام 2015.

التقنيات القابلة للارتداء

مع شيوع التقنيات القابلة للارتداء وانتشارها الشديد في الأسواق خلال السنوات القليلة الماضية، من المتوقع أن تدفع الأجهزة المتماشية مع الموضة والمتسمة بالقدرات الوظيفية العالية، مثل شاشات اللياقة البدنية والساعات الذكية والنظارات الذكية، عجلة نمو السوق ليصل إلى ما يقدر بنحو 19 مليار دولار من إيرادات التجزئة بحلول العام 2018، وفقاً لدراسة بحثية حديثة صادرة عن شركة «غونيبر».

وتشكل الساعات الذكية المرافقة للهواتف الذكية توجهاً مرتقباً لدى المستهلكين المولعين بالإلكترونيات لهذا العام، في ظل توقعات بأن تحــــل هذه الساعات محل أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء بحلول العام 2017.

المحافظ الرقمية

باتت أيام التحقق من حمل المحفظة والهاتف والمفاتيح معدودة، مع استعداد «أبل» لتشغيل خدمة «أبل باي» في أسواق المنطقة، إلى جانب انتشار الإصدارات المحلية من المحافظ الرقمية في دولة الإمارات كالنار في الهشيم.

وسيصبح بالإمكان دفع ثمن السلع من بطاقة الائتمان المسجلة في المحفظة الرقمية، عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة عن طريق الهاتف الذكي، ما يعني تحقيق الراحة والبساطة لكل من التجار والمستهلكين على السواء.

الواقع الافتراضي

سرعان ما أصبح الواقع الافتراضي، الذي ظل تقليدياً ساحة حصرية لمحبي الألعاب الإلكترونية، واقعاً فعلياً للجميع، إذ وضعت شركات عدة شاشات الواقع الافتراضي، التي تثبت أمام الرأس، في متناول شريحة واسعة من المستخدمين، ما سهل الحصول عليها وجعلها ملحقات عملية للهواتف الذكية متاحة بأسعار معقولة. وقد أمست هذه الأجهزة مهيأة لمحتوى جديد، مع طرح شاشات بتقنيات متقدمة.

وبدأت هذه الشاشات في اكتساب حضور ملحوظ، لا سيما أن الشركات التي ابتكرتها تعمل على طرح مزيد من المنتجات الاستهلاكية، التي تستند إليها. وأكدت شركة سامسونغ الخليج للإلكترونيات، على لسان سي بوروشوتمان، رئيس قسم التسويق، التزامها بدفع عجلة الابتكار قدماً، وتقديمها أحدث التقنيات، التي تشمل الواقع الافتراضي والتقنيات القابلة للارتداء والهواتف اللوحية، في «جيتكس شوبر» هذا العام».

الهواتف اللوحية

تُعرف اختصاراً باسم «فابليتس». وبالرغم من كون الهواتف الذكية توجهاً قديماً بعض الشيء وفق ما يرى كثيرون، ينبغي القول إنها تزداد ذكاء مع استمرار التقدم التقني. وتظهر التوجهات الحالية أن الأجهزة اللوحية، في المقابل، غالباً ما تستخدم كونها شاشات ثانية، لذا فإن المستهلكين سوف يتشجعون لاستخدام الهواتف اللوحية أجهزة أساسية، مع تزايد توافرها، ما يقلل الحاجة للأجهزة اللوحية.

وفي هذا الإطار، أكد نديم خانزاده، رئيس قنوات التجزئة لدى «جمبو للإلكترونيات»، أن شركته تشهد ارتفاعاً في الطلب على الهواتف اللوحية، بالرغم من استمرار تصدر الهواتف الذكية لقائمة المنتجات الإلكترونية الأكثر مبيعاً، لافتاً إلى تطلع المستخدمين إلى ما هو أبعد من تجربة شاشة الهاتف الذكي، وتنامي الرغبة لديهم بالاستمتاع بتجربة استخدام متعددة الشاشات.

إنترنت كل شيء وإنترنت الأشياء

لا تزال إنترنت كل شيء تنمو بالتوازي مع الحوسبة الموجهة للمستخدمين، وذلك مع التوقعات بأن تصبح التقنيات المدمجة محور المنتجات والعمليات التجارية الرقمية في السياقات الصناعية والتشغيلية.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

يبدو التوسع في سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد أكيداً، لا سيما أن النمو في التطبيقات الصناعية والطبية الحيوية والاستهلاكية يساعد الشركات على خفض التكاليف. وتحسن عمليات الطباعة المتقدمة جودة هذه التقنية، في ضوء استهداف قادة هذا القطاع إدخالها إلى كل منزل. ومن المرجح أن يشهد العام 2015 ظهور طابعات صناعية ومـــكتبية أســرع وأرخص ثمناً وذات قدرات أكبر.

الطائرات والآليات الذكية

ومع توقعات شركتي باروت ودي جيه آي فانتوم المتــــخصصتين في ســـوق الطائرات المسيرة بتحقيق مبيعات إجمالية تصل إلى مليار دولار من 180 مليون دولار حققتها في 2014، في ظل زيادة الطلب على استخدام الطائرات المسيرة عن بعد للاستخدام المدني في قطاعات مثل البناء..

وصناعة الأفلام، والزراعة، والحفاظ على الموارد، سيؤدي ذلك إلى حدوث ازدهار في هذا القطاع، طورت كل من «أبل» و«عوعل» و«ياهو» تطبيقات «الذكاء التنبؤي» التي من شأنها أن تساعد المستهلكين في رفع مستـــوى الكفاءة اليومية، ما يساعد في إنجاز الأشياء من دون طـــلب صـــريح..

وذلك في ظـــل زيادة اعتمـــاد المستهلكين على تقنيات الهواتف الذكية. وسيتم دمج هذه التقـــنية في الهـــواتف المتنـــقلة بـــدءاً من هذا الـــعام، وقد بدأت «جوجل» بهدوء وضعها في نظام التشغيل «أندرويد»، كما يجري دمجها بمنتجات تنبؤية تتراوح بين تطبيقات متنقلة وسماعات ذكية.

تقنية «بيكون»

استفادت أجهزة «آي فون» التي تعمل بالإصـــدار السابع من نظام «آي أو إس»، من تطبيق تقنية «آي بيكون» لتحديد المواقع من «أبل»، ما يعني أن هذه الأجهزة باستطاعتها تشغيل عمليات مسح تلقائية في خلــــفية النظام حتى عندما تكون التطبيقات ذات العلاقة مغلقة.

يذكر أن «جيتكس شوبر» سوف يستقبل المتســـوقين بين الساعة 11 صباحاً و11 مساء يومياً.

وتباع تذاكر الدخول إلى الحدث بسعر 30 درهماً، علماً بأن الدخول مجاني للأطفال دون الخامسة.

قراءات

بات تركيز الشركات والمؤسسات منصباً أكثر على الأمن في ضوء زيادة التوجهات نحو الحلول التنقلية. ويقضي استخدام الخصائص البشرية الفريدة وسيلة لتوثيق الهوية، مثل بصمة الإصبع وبصمة العين، على فرص سرقة الهوية، وهو أمر يحقق الراحة والاطمئنان للمستخدمين.

وفي هذا السياق، فإن كثيراً من أجهزة «لينوفو» التي ستُرض في «جيتكس شوبر» تتضمن تقنية «ريل سينس» من «إنتل»، التي تتيح للأجهزة استشعار إيماءات اليد وحركات الوجه والاستجابة لها، ما يسمح للمستخدمين بتوجيه حواسيبهم من دون لمسها.

Email