منصة رقمية تفاعلية تطورها »اقتصادية دبي«

خريطة الأعمال دليل انتشار الأنشطة التجارية جغرافياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تطور دائرة التنمية الاقتصادية مشروع «خريطة الأعمال في دبي»، وهو منصة رقمية توفر دليلاً تفاعلياً يوضح انتشار أنشطة الأعمال الرئيسة جغرافياً في مدينة دبي، وتتميز بارتباط حي ومباشر مع قاعدة بيانات الرخص التجارية لدى الدائرة، لمواكبة أي تغيرات في أعداد الرخص وتوزيعها، سواء كان زيادةً أو تراجعاً في المناطق الجغرافية المحددة.

وأوضح عبد العزيز الحثبور مدير إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري بالدائرة، أن الخريطة تعتبر نقلة نوعية في التعرف إلى أداء السوق، حيث تعكس الرخص التجارية واقع حركة الأعمال في الإمارة؟، ويمكن من خلال الخريطة، رصد توزيع الأنشطة الاقتصادية جغرافياً وانتشارها وتمركزها في مدينة دبي ومعدلات نموها، كما يمكن التعرف إلى عدد الشركات الحالية الجديدة في أي نشاط اقتصادي بشكل يومي، ما يتيح للمستثمرين تحديد الفرص الاستثمارية السانحة، وتطوير استراتيجية الانتشار الجغرافي المستهدف للأعمال وإمكانات التوسع. ولفت الحثبور إلى أن الخريطة توفر منصة حيوية لتتبع توجهات الأعمال والاستثمارات ورصد الواقع الاقتصادي.

ومن جانبه، قال د. جمال الفخري خبير اقتصادي في إدارة التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي: توفر خريطة دبي للأعمال، أكثر من عشرة مؤشرات، نستطيع أن نتابع من خلالها حركة النشاط التجاري. ويمكن أيضاً دراسة مدى تأثير دخول الشركات وخروجها من أنشطة الأعمال المختلفة على الأداء الاقتصادي لإمارة دبي، مع ما يحمله ذلك من مؤشرات هامة حول طرق الابتكار واعتماد تكنولوجيا جديدة لتعزيز العوائد.

حيث لا تنجح بعض الشركات في الاستمرار بقطاع معين، وبالتالي، تلجأ إلى نقل مواردها إلى أنشطة أخرى، وبالتالي، يمكن من خلال الخريطة رصد الشركات التي تتمتع بمعدلات دخول عالية إلى أنشطة معينة، بالإضافة إلى نظيراتها التي تسجل معدلات خروج عالمية من السوق، ويمكن أيضاً التعرف إلى الشركات ذات الخبرة السوقية الواسعة، والتي تمكنت من النجاح والتنافس خلال السنوات الخمس أو العشر الأخيرة، ولفت إلى أن أحد أهم أسباب خريطة الأعمال، يتمثل في التعرف إلى معدل النمو السنوي لإجمالي عدد الشركات التي تدخل السوق. وأوضح الفخري من جانب آخر، إلى أن خريطة الأعمال تسهم أيضاً في التعرف إلى المستثمرين الجدد.

تسجيل شركة مساهمة خاصة
يتطلب الحصول على موافقة مبدئية لتسجيل شركة مساهمة خاصة تقديم دراسة الجدوى وعقد التأسيس والنظام الأساسي، وبعد الحصول على الموافقة المبدئية يجب الحصول على موافقة اللجنة المختصة، بالإضافة إلى المستندات المطلوبة للرخص الجديدة بشكل عام والتي تشمل استمارة التسجيل والترخيص التجاري ونسخة عن جواز السفر ورسالة عدم ممانعة من الكفيل للمقيمين من غير مواطني دول مجلس التعاون لممارسة النشاط التجاري وكتاب من دائرة المحاكم بعدم الممانعة من ممارسة العمل التجاري لمن هو دون 21 عاماً للمؤسسات الفردية ولوكيل الخدمات المواطن.

شركة الأعمال المدنية
هي الشركة التي يكون بها شريكان أو أكثر يمارسون الأنشطة المهنية مثل نشاط خياطة الملابس أو صالونات التجميل، ويجوز لمواطني الإمارات ممارسة جميع الأنشطة المندرجة ضمن هذا الشكل القانوني شريطة استيفاء المتطلبات والشروط، ويجوز لشخصين أو أكثر من دول مجلس التعاون تأسيس شركة أعمال مدنية لمزاولة نشاط مهني معين دون اشتراط تعيين وكيل خدمات محلي. أما في حال وجود شريك أو أكثر من غير مواطني دول مجلس التعاون فيشترط هنا إما تعيين وكيل خدمات محلي من مواطني الإمارات أو دخوله كشريك معهم. وفي حال كان الشريك شخصاً اعتبارياً فيجب أن يكون النشاط الممارس مماثلاً لنشاط الشركة.

 »الوجيز«.. أشكال قانونية
يوفر دليل الوجيز الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بدبي معظم الأشكال القانونية المتعلقة بالرخص التجارية والصناعية والمهنية ومتطلبات وشروط هذه الأشكال ونبذة عن الرسوم الخاصة بها، بالإضافة إلى وسائل التواصل وعناوين مكاتب دائرة التنمية الاقتصادية بدبي ومراكز الخدمة المعتمدة والبنوك المعتمدة.

Email