الأكثر استقراراً وإنفاقاً على التعليم في المنطقة

الإمارات الأولى إقليمياً على مؤشر دول المستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتلت الإمارات المركز الأول على قائمة دول المستقبل لعام 2016/2015 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر مجلة «اف دي اي» (الاستثمارات الأجنبية المباشرة). وجاءت قطر في المركز الثاني تلتها السعودية في المركز الثالث.

وجاءت الإمارات في المركز الأول في جميع الفئات وشملت الإمكانات الاقتصادية وتسجيلها اقل معدل للبطالة بين دول المنطقة (3.8 %)، في الوقت الذي تتمتع فيه بأعلى مستوى من معدل نمو اجمالي الناتج المحلي.

وبناء على مؤشر الاستثمار الأخضر لأسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، فقد جذبت الإمارات 1514 مشروعاً استثمارياً بين عامي 2010 و 2014، وهو اعلى معدل من جذب للمشاريع الاستثمارية الأجنبية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وذكرت نحو ثلث الشركات المستثمرة والعاملة في الإمارات ان القدرة على النمو محلياً من اهم اسباب اختيارها الاستثمار في دولة الإمارات.

كما خرجت من الإمارات استثمارات في 1003 مشروعات، منها 30 % في قطاع خدمات التمويل المالي. ومن الشركات الناشطة في الاستثمار الخارجي مجموعة ان ام سي وبنك دبي الإسلامي وبنك ابوظبي الوطني.

وتنفق الإمارات أكثر من 4% من اجملي الناتج المحلي على التعليم، وهي اعلى نسبة انفاق على التعليم في الشرق الأوسط، مما نتج عنه ارتفاع نسبة الانتظام في التعليم الثانوي وارتفاع معدل تعلم القراءة والكتابة بنسبة تزيد على 99%. كما تعتبر الإمارات من أكثر الدول استقرارا في المنطقة.

ويشجع انخفاض تكلفة الاستيراد والتصدير المستثمرين الذين يستطيعون الوصول إلى اسواق البلاد بمنتهى السهولة. ويوجد في الإمارات سبعة موانئ كبرى ومتوسطة تسهل الوصول إلى طرق الشحن في الخليج العربي، كما تملك الإمارات عدة مطارات تخدم المسافرين إلى 234 مقصدا في العالم. وساهم ذلك في ان تحتل الإمارات المرتبة الأولى في فئة امكانية التواصل مع العالم.

Email