2.88 مليار درهم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت الدولة انفاقاً إعلانياً بقيمة 2.88 مليار درهم (787) مليون دولار خلال النصف الأول من 2015 بحسب احصائيات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية (بارك)، واستحوذت الصحف على الحصة الأكبر من الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الأشهر الستة الأولى بـ 1.45 مليار درهم (396 مليون دولار).

وحلت الإعلانات الطرقية ثانياً بـ 495 مليون درهم (135 مليون دولار) تلتها إعلانات التليفزيون 286 مليون درهم (78مليون دولار)، وبحصة بلغت 10%. فيما بلغت قيمة إعلانات السينما 113 مليون درهم (31 مليون دولار)، وحلّت إعلانات الراديو في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 84 مليون درهم (23 مليون دولار).

وعلى مستوى الدول العربية، فقد ارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العابرة للحدود بنسبة 12% ليصل 28.8 مليار درهم ( 7.872 مليارات دولار) خلال النصف الأول مقابل 25.5 مليار درهم( 6.97 مليارات دولار)خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وشهد السوق الإعلانية في الأردن أعلى نسبة نمو على مستوى المنطقة العربية حيث شهدت ارتفاعاً في الانفاق بمعدل 23 %خلال النصف الأول من العام2015.

وأشارت البيانات الصادرة عن «بارك» أن التلفزيون استقطب القدر الأكبر من الإنفاق الإعلاني على مستوى المنطقة العربية خلال النصف الأول بحصة تقدر بـ 77.5 %، فيما حلت الصحف ثانياً بحصة 14.7 % من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني.

Email