تلقت 16 ألف فكرة منذ تأسيس النظام

«جمارك دبي» تبدأ تطبيق مقترحات موظفيها للتطوير

Ⅶ مسؤولو جمارك دبي يستعرضون النظام أمام الوفد الزائر | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت جمارك دبي مرحلة أولى تجريبية لتطبيق الافكار التي تلقتها عبر نظام الاقتراحات في الدائرة والتي بلغت منذ تأسيسه وحتى نهاية النصف الاول من العام الجاري أكثر من 16 ألف اقتراح وفكرة وابتكار تقدم بها الموظفون لتطوير العمل الجمركي في دبي.

وتنطلق الدائرة في هذه المنهجية للتعامل مع الاقتراحات والافكار والابتكارات من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) «أن أكبر مخاطرة ألا تخاطر» وحث سموه لنا على تطبيق الافكار الجديدة بقوله «تعرض عليّ الكثير من الأفكار، وأعتمد أغلب الأفكار التي تأتيني من المسؤولين، فنحن نعطي الحياة لأفكارنا ومشاريعنا ورؤيتنا إذا آمنا بها وكافحنا لتحقيقها».

وأوضحت الدائرة أن النظام الذي طورته لتلقي الاقتراحات ضمن نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي حصل حتى الآن على 41 جائزة عالمية وعربية ومحلية تعد من أهم الجوائز للأفكار والابتكارات على المستوى الدولي، أحدثها تتويج جمارك دبي على قمة الإبداع والابتكار لعام 2015 بحصولها على ثلاث جوائز رئيسية من جائزة ومؤتمر الأفكار العربية، لتصبح دائرة الابتكار الحكومي لعام 2015. حيث ضمت الجوائز جائزة فكرة العام الكبرى عن نظام التدقيق الجمركي الذكي، وجائزة أفضل نظام اقتراحات، وجائزة أفضل مدير اقتراحات لعام 2015.

تجربة

جاء ذلك خلال استقبال قسم الاقتراحات والشكاوى في ادارة الاستراتيجية و التميز المؤسسي في جمارك دبي لوفد زائر من دائرة الموارد البشرية في حكومة دبي، بهدف الاطلاع والتعرف على تجربة جمارك دبي في تطوير نظام الاقتراحات، حيث كان في استقبال الوفد الزائر حسين الفردان مدير قسم الاقتراحات والشكاوى، فيما ضم وفد دائرة الموارد البشرية في حكومة دبي ابتسام بن بليلة مدير إدارة مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، سيف بن يعروف مدير مكتب بناء القدرات المواطنة بالإنابة، خليفة ابراهيم بن حميدان مدير مكتب التدقيق الداخلي ومنى محمد بو حميد مدير إدارة التطوير والشراكات.

وقدم حسين الفردان للوفد الزائر عرضا متكاملا حول تجربة جمارك دبي في تطوير نظام الاقتراحات، موضحا أن الدائرة تحرص على تطبيق الافكار والاقتراحات والابتكارات التي يتقدم بها الموظفون لتطوير العمل الجمركي، وذلك من خلال اختبار هذه الافكار بالتجربة العملية على أرض الواقع عبر تطبيقها جزئيا على مستوى إدارات و مراكز جمركية محددة، وإذا اثبتت هذه الافكار الابتكارات جدواها في التجربة العملية يتم اعتمادها وتحويلها إلى انظمة عمل وأجهزة و تقنيات يجري تطويرها داخليا في الدائرة لتعميمها كي تصبح من أدوات واجراءات العمل على مستوى جمارك دبي عموماً.

تقدير

وأعرب وفد دائرة الموارد البشرية في حكومة دبي عن تقديره الكبير لتجربة جمارك دبي في تطوير نظام الاقتراحات وتحفيز روح الابداع والابتكار لدى الموظفين، مؤكدا حرصه على الاستفادة من هذه التجربة عبر نقل المعرفة والخبرة التي اكتسبتها جمارك دبي في هذا المجال.

وفي ختام الزيارة دعا مدير قسم الاقتراحات والشكاوى بجمارك دبي إلى توثيق الحدث بطريقة مبتكرة تم اقتراحها كفكرة جديدة في الدائرة مؤخرا وهي الاستفادة من تقنية «سيلفي» للتصوير بالهواتف المحمولة في التقاط الصور للاجتماع المنعقد بعيدا عن الطرق التقليدية حيث كان مجلس الوزراء الموقر أول من طبق هذه الفكرة في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد في قلعة الفجيرة في نوفمبر من العام 2014.

عرض

أوضح العرض المقدم من جمارك دبي للوفد الزائر أن فريق القيادة العليا في الدائرة برئاسة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي حدد الاطار العام المعتمد في التعامل مع اقتراحات الموظفين من خلال اعتماد الابتكار كنقطة انطلاق للدائرة نحو تطوير الاداء، حيث دعمت الدائرة جهودها لدعم الافكار من خلال اختيار 10 أعضاء في فريق مدراء الابداع من الموظفين المبدعين والمتميزين.

Email