موانئ أبوظبي تعزز استثماراتها في أحدث التكنولوجيات

تحويل نظام التشغيل في ميناء زايد إلى »جايد سوفتوير«

ميناء زايد يعتبر مركزاً إقليمياً هاماً لشحنات البضائع العامة والسائبة في أبوظبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت موانئ أبوظبي، المطوّر الرئيسي للموانئ التجارية والمناطق الصناعية في الإمارة، عن إتمام تطبيق نظام التشغيل «جايد سوفتوير» الخاص بمحطات البضائع العامة والسائبة بالإضافة إلى بضائع الدحرجة والمركبات في الموانئ البحرية.

وكانت الشركة قد استكملت مطلع الشهر الجاري تشغيل النظام الجديد في ميناء زايد الذي يعتبر مركزاً إقليمياً هاماً لشحنات البضائع العامة والسائبة في الإمارة وواحداً من سبعة موانئ تجارية تسعى الشركة إلى تطوير أنظمتها الحالية وتحديثها إلى نظام «جايد» لتشغيل محطات الشحن. وتعتزم موانئ أبوظبي تطبيق المرحلة التالية وتحديث أنظمة تشغيل محطة البضائع العامة ومحطة شحن المركبات في ميناء خليفة مع بداية شهر أغسطس المقبل 2015 على أن تتوالى عمليات تحديث الموانئ الأخرى تباعاً.

مزايا متقدمة

وتعقيباً على نجاح عملية استبدال النظام، صرّح غاري ليمكي، النائب التنفيذي للرئيس لوحدة الموانئ بقوله: «حققنا نقلة نوعية بتطبيق هذا النظام المتطور في ميناء زايد، وباستخدام المزايا المتقدمة التي يوفرها نظام تشغيل المحطات »جايد« أصبح بإمكاننا الحصول على بيانات فورية من شأنها أن تحسّن مستوى الخدمات التي نقدمها لعملائنا، وتعزز من قدرتنا على رفع كفاءة عمليات المناولة. هذه المميزات التي تحقق أهدافنا في الاستثمار، بدورها تدعم رؤيتنا في أن تكون موانئ أبوظبي قادرة على تقديم خدمات متكاملة ذات مستوى عالمي تؤهلها لدور ريادي بين مشغّلي موانئ البضائع العامة الرئيسية في المنطقة».

ثمار التطوير

من جانبه، علّق ديفيد لندسي، المدير التنفيذي لبرمجيات «جايد سوفتوير» فقال: «سيحظى ميناء زايد بميزة فريدة كأول ميناء في المنطقة يجني ثمار عمليات التطوير والتحسين التي ستنتج عن تطبيق هذا النظام التشغيلي الجديد. وسوف يوفر »جايد« أنظمة للإدارة المباشرة تتيح التحكم في كافة جوانب عمليات البضائع العامة، والسائبة والبضائع المدحرجة أيضاً، الأمر الذي من شأنه تعزيز سلسلة التوريد ورفع كفاءة العمليات وتمكين موانئ أبوظبي من تقديم خدمات متميزة لعملائها».

ومن الجدير بالذكر أن نظام «جايد» المركزي لتشغيل المحطات أثبت جدارته كنظام متطور ويحظى بسجل حافل من النجاحات من شأنها أن تعزز مقدرة موانئ أبوظبي على استيعاب النمو المطرد والمتزايد في عمليات الشحن بأعلى مستويات من الكفاءة. ومع توفير المعلومات الدقيقة حول عمليات الشحن قبل وصول السفن، ستتمكن الشركة من التخطيط المسبق لعملياتها المينائية مما سيسهم في خفض الوقت المستغرق في عمليات المناولة وتسليم البضائع وبالتالي تقليص وقت انتظار السفن في المحطة.

ويسهم النظام في عملية التحكم المركزي وتسريع إصدار الفواتير لكل مرحلة من مراحل عمليات المناولة وتفصيل الرسوم بكفاءة ودقة تامة، الأمر يساهم في تجنب الأخطاء البشرية ويتيح إمكانية المتابعة الدقيقة للشحنات ومواقع البضائع أثناء تواجدها في ساحة الميناء.

تعاون وثيق

شهدت مراحل تطبيق نظام التشغيل «جايد سوفتوير» تعاوناً وثيقاً بين فريقي موانئ أبوظبي وبرمجيات جايد سوفتوير لتجنب إعاقة سير الأعمال اليومي في الميناء وزيادة في عائدات الاستثمار. ومن المتوقع أن يضيف «جايد» قيمة استثنائية تتراوح ما بين 15 - 20 بالمئة في انتاجية الميناء سينعكس تأثيرها على عملاء الشركة إيجابياً وربما تؤثر على هوامش ربحية الأعمال للطرفين.

ومن المؤمل أن يسهم تحوّل الشركة إلى أتمتة التجارة من خلال برمجيات متقدمة لتشغيل محطات البضائع العامة مع مشروعها المتميز الذي أطلقته باسم «بوابة المقطع الإلكترونية» والذي يهدف إلى تحفيز التجارة البحرية عبر موانئها من خلال تسهيل وتبسيط إجراءات التعامل، إلى تمكين موانئ أبوظبي من احتلال موقعها كخيار أمثل في منطقة الشرق الأوسط بكاملها.

Email