استمرار مشاريع التوسعة في أسواق العالم

30.6 مليون حاوية مناولة موانئ دبي بنمو 4 %

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

ارتفعت أحجام المناولة في موانئ دبي العالمية المحدودة الى 30.6 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) خلال النصف الأول من العام الجاري عبر محفظة أعمالها العالمية محققة نمواً في أحجام المناولة الكلية بنسبة 4.1% على أساس المقارنة المثلية في حين بلغت نسبة النمو في أحجام المناولة الكلية بحسب التقارير المالية 4.2%.

تشغيل

ويعزى هذا النمو خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بشكل أساسي إلى أداء المحطات التابعة للشركة في أوروبا والإمارات، حيث سجل إقليم الإمارات مجددا أداء قويا بمناولة 7.9 ملايين حاوية نمطية بنمو 6.0%. وقد استمر الأداء المشجع في أوروبا التي واصلت تسجيل نمو ثابت على الرغم من الظروف الجيو-سياسية الصعبة. أما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ فإن تحسن الأداء في الربع الثاني من العام نتيجة لإضافة طاقة استيعابية جديدة في «نافا شيفا» في الهند سيتيح تحقيق نمو في أحجام المناولة، في حين لم يطرأ أي تغيير على أداء منطقة الأميركتين وأستراليا بسبب الظروف الاقتصادية.

وقامت محفظة أعمال موانئ دبي العالمية من المحطات الموحدة بمناولة 14.4 مليون حاوية نمطية في النصف الأول من العام بنسبة نمو بلغت 3.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين نمت الأحجام الموحدة على أساس المقارنة المثلية بنسبة 3.5%.

تطوير

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: يسرني الإعلان عن تحقيقنا لتقدم ملموس في مشاريعنا التطويرية الجديدة مع بدء التشغيل في «روتردام» في هولندا و«نافا شيفا» في الهند، في حين أن العمل جار على الانتهاء من «ياريمشا» في تركيا في الربع الرابع من 2015. إضافة إلى ما سبق، ومن المتوقع إغلاق صفقة الاستحواذ المقترحة على محطة «فيرفيو» في كندا في النصف الثاني من العام، حيث ستعمل هذه الصفقة على تعزيز محفظة أعمالنا في الأميركتين.

يواصل مرفقنا الرئيسي ميناء جبل علي الاستجابة للطلب في السوق، حيث يجري العمل على إضافة مليوني حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية للمحطة 3 في النصف الثاني من العام.

ولكن على الرغم من الزيادات في الطاقة الاستيعابية إلا أن مستويات الإشغال في الميناء لا تزال مرتفعة. وفي ضوء هذا الأمر والنمو المتوقع على الصعيدين المحلي والإقليمي بما في ذلك الاستعداد لاستضافة معرض إكسبو 2020، يسرنا الإعلان عن بناء المحطة البحرية الرابعة في ميناء جبل علي، والتي ستضيف في المرحة الأولى من المشروع طاقة استيعابية جديدة تصل إلى 3.1 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2018، ما يرفع طاقة الميناء الاستيعابية إلى 22.1 مليون حاوية نمطية.

ويضمن استمرار هذا المرفق الرئيسي الهام في توفير الطاقة الكافية لتلبية متطلبات النمو المستقبلي للإمارات والمنطقة.

ومن جانبه، قال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية: حققت محفظة أعمالنا أداء قويا على الرغم من مواجهة عدة ظروف اقتصادية معاكسة. لا نزال نحافظ على مكانة جيدة بفضل الاستثمارات الكبيرة التي قمنا بها على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث إن قدرتنا على توفير الطاقة الاستيعابية اللازمة في الأسواق المناسبة تلقى صدى جيدا لدى عملائنا. وهذا يثبت مجددا صواب الاستراتيجية التي نتبعها من خلال تشغيل محفظة أعمال عالمية تركز على الأسواق الأسرع نموا وعلى بضائع المنشأ والمقصد.

من الموثق أن ظروف السوق شكلت تحديا خلال النصف الأول، لكن من المتوقع أن يصل نمو أحجام المناولة في السوق لكامل العام إلى 3% وتتوقع موانئ دبي العالمية أن يتفوق أداؤها مع هذه التوقعات. وبشكل عام، إننا على ثقة من قدرتنا على تلبية توقعات السوق لكامل العام قياسا على الأداء القوي لأحجام المناولة في النصف الأول منه.

بدء أعمال البناء في محطة الحاويات 4 بتكلفة 5.8 مليارات درهم

اعلن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، أن الشركة بدأت مؤخراً أعمال بناء محطة الحاويات الجديدة رقم 4 في ميناء جبل علي في دبي، باستثمارات تصل إلى 5.86 مليارات درهم.

ويجري حالياً العمل على المرحلة الأولى وتبلغ تكلفة المرحلة الاولى البالغة كلفتها نحو 2.7 مليار درهم من مشروع محطة الحاويات رقم 4 التي ستضيف طاقة استيعابية بواقع 3.1 ملايين

. حاوية نمطية (بطول 20 قدما) بحلول عام 2018. وبذلك يرتفع إجمالي الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 22.1 مليون حاوية في حينه، مع بلوغ عدد الرافعات العاملة على أرصفة الميناء إلى ما لا يقلّ عن 110 رافعات من أرقى وأحدث الرافعات العملاقة التي تتراصف على طول 11 ألف متر من الأرصفة بحلول 2018.

وتقع المحطة الجديدة على جزيرة اصطناعية إلى الشمال من محطة الحاويات رقم 2، وهو ما يسمح لموانئ دبي العالمية الوصول بالطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 7.8 ملايين حاوية نمطية عند الحاجة وفي إطار الاستجابة للطلب.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء جسر لتوفير الوصول إلى الجزيرة من البر، والذي يقع بالقرب من محطة الحاويات رقم 2. ومن المتوقع إنجاز الجسر والطريق الممتد بطول 3 آلاف متر وافتتاحه جزئياً أمام حركة المرور قبل نهاية عام 2015.

وقال بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: بالنظر إلى توقعات النمو محليا وإقليميا بما في ذلك الاستعداد لاستضافة دبي فعاليات إكسبو 2020 وارتفاع معدلات الاستخدام في ميناء جبل علي، يسعدنا الإعلان عن بناء محطة الحاويات رقم 4 التي ستوفر في المرحلة الأولى طاقة استيعابية بواقع 3.1 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2018.

وأضاف: تأتي الطاقة الاستيعابية الجديدة استجابة لطلب العملاء الذين أعربوا عن حاجتهم إلى المزيد من الطاقة الاستيعابية في جبل علي وخاصة مع التوقعات الإيجابية للفترة التي تسبق معرض إكسبو 2020. كما تتيح المحطة الجديدة لخطوط الشحن والملاحة الاستفادة من المشروع واستقدام المزيد من السفن العملاقة إلى محطاتنا، وما يعنيه ذلك من انعكاسات إيجابية على تحسين كفاءة سلسلة التوريد في المنطقة عموماً.

يذكر أن موانئ دبي العالمية قامت خلال النصف الأول من 2015 بمناولة 7.9 ملايين حاوية نمطية في ميناء جبل علي وبقية محطاتها التابعة في دولة الإمارات، بنمو 6% مقارنة مع النصف الأول من 2014. وقال: نحن ملتزمون بالريادة في هذا القطاع على مستوى العالم تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ونقوم بجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية إلى ميناء جبل علي، في إطار جهود تحويل دبي إلى مدينة ذكية وتعزيز ميزتها التنافسية على مستوى العالم.

وتابع قائلاً: «لقد استثمرنا في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا وتدريب فرق العمل في جبل علي، والأولوية بالنسبة لنا هي ضمان خدمة عملائنا بكفاءة ومساعدتهم على تحقيق الفوائد المرجوة من أساطيلهم الجديدة من السفن الأكبر حجماً. واليوم، لدى جبل علي القدرة على استيعاب 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير مع محطة الحاويات الجديدة رقم 4.

واختتم بالقول: سنستمر في تطوير ميناء جبل علي لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لعملائنا. محطة الحاويات الجديدة ستعزز من دور ميناء جبل علي كبوابة محورية رائدة تقدم خدماتها للمنطقة عموماً ولأسواق تضم أكثر من ملياري نسمة.

توسع

يواصل ميناء جبل علي الاستجابة للطلب في الأسواق وعلى الرغم من العمل على إضافة طاقة استيعابية جديدة بواقع 2 مليون حاوية في محطة الحاويات رقم 3 قبل نهاية 2015، يبقى الميناء عند مستويات إشغال مرتفعة.

ومع الوصول بإجمالي الطاقة الاستيعابية إلى 22.1 مليون حاوية نمطية في 2018، يقول سلطان بن سليم إننا نضمن استمرار مينائنا الرائد في دبي بتلبية الطلب المستقبلي للنمو في دولة الإمارات والمنطقة عموماً.

وسيتم تجهيز محطة الحاويات رقم 4 برافعات رصيف شبه آلية لتوفير الكفاءة التشغيلية للعملاء، وفي نفس الوقت تقدّم ظروف عمل مريحة وآمنة للموظفين فضلاً..

Email