نوكيا نتووركس و«دو» تستخدمان طائرات بلا طيار لتخطيط الشبكات

ت + ت - الحجم الطبيعي

استخدمت نوكيا نتووركس والإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) - الطائرات بدون طيار والتي تحمل هواتف ذكية في تطبيقات اختبار الشبكات لإجراء تحليلات على شبكة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة. وقد أُجري هذا الاختبار في قلب استاد دبي الدولي الكائن في مدينة دبي الرياضية والذي تبلغ سعته 25000 شخص.

وقد تمكنت التجربة الحيَّة لإثبات الفكرة من تجميع بيانات خاصة بالشبكة، بل وقدمت مؤشرات أداء رئيسية لاختبار الأداء السريع والعمليات الفعالة للوصول بالشبكة إلى المستوى الأمثل. كما استُخدمت طائرات الاتصالات بدون طيار أيضاً في عمليات فحص الأبراج والتخطيط اللاسلكي واختبار خط النظر بين أبراج الاتصالات اللاسلكية.

وتتميز الاختبارات والتحاليل المؤتمتة بفاعليتها الكبرى مقارنة بالاختبارات اليدوية التقليدية التي تُجرى سيراً على الأقدام، حيث تتسم الطائرات بدون طيار بقدرتها على تغطية المساحة المطلوبة بشكل أسرع. إضافة إلى ذلك، تُجمع بيانات الاختبار آلياً وتُرسل إلى خادم بحيث يمكن معالجتها على الفور في مركز التسليم العالمي (GDC) التابع لنوكيا نتووركس لإعداد التقارير الفورية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أداء الشبكة.

كما استُخدمت طائرات الاتصالات بدون طيار في عمليات فحص الأبراج لتقليل عدد مرات صعود الفنيين إلى أبراج الاتصالات وهبوطهم منها. وتبرز أهمية هذه العملية بصفة خاصة في الظروف الجوية التي يمثل فيها الصعود خطورة هائلة.

تتيح هذه الطريقة إجراء عملية مراجعة ذات جودة عالية للموقع مع توفير مشاهد وصور بانورامية وعمودية تفصيلية وفريدة من نوعها للأبراج الشبكية في المرة الواحدة. ومن الممكن أن تساعد الطائرات بدون طيّار أيضاً في الإشراف على جودة التركيب من خلال مراقبة التركيب عن بُعد من خلال بث فيديو لاسلكي.

ابتكار

وصرح مروان بن شكر نائب رئيس قسم الشبكات وعمليات الوصول عبر الهاتف المتحرك بشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة قائلاً: يمثل الابتكار والإبداع شريان الحياة لمستقبل المدن الذكية.

ظاهرة

من جانبه صرح توني عواد رئيس فريق عملاء شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة في نوكيا نتووركس قائلاً: أضحى استخدام الطائرات بدون طيار ظاهرة شائعة في جميع أنحاء العالم، حيث تسعى العديد من القطاعات للاستفادة من مميزات تلك الطائرات مثل التسليم الأسرع في مجال الخدمات اللوجستية أو تقديم الخدمات الطارئة في مجال الرعاية الصحية.

Email