أحمد بن سعيد يشهد حفل التدشين

الأحواض الجافة تنجز أكبر برج تحكم نمطي عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت الأحواض الجافة العالمية المزوّد العالمي الرائد للخدمات البحرية والملاحية لقطاعات النفط والغاز والطاقة، نقلة نوعية مهمة لإكمالها بنجاح بناء أكبر برج تحكم نمطي في العالم، وذلك بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، لحفل التدشين احتفاءً بهذه المناسبة.

ويبلغ ارتفاع البرج المُنجز ما يقارب 100 متر ويزن أكثر من 11000 طن ويبلغ قطره 26 متراً، إذ تضمن المنصة البرجية عمل المنشأة العائمة للغاز الطبيعي المُسال بأمان وذلك عن طريق مواجهة التغيّرات في الظروف والأوضاع المناخية وتكفل محافظة المنصة العائمة على استقرارها وتوازنها حتى في ظل الظروف المناخية الصعبة، بما في ذلك الأعاصير المدارية شديدة السرعة والأحوال الجوية الأكثر تطرفاً.

ستتمركز وحدة تخزين وإنتاج الغاز الطبيعي المُسال المُبتكرة من قبَل شركة «شل» في حقل غاز «شل بريليود» للغاز الطبيعي المُسال العائم قبالة الساحل الشمالي الغربي لأستراليا، وفتح موارد للطاقة الأساسية الجديدة في الخارج لتلبية الطلب المتزايد عليها.

5 وحدات

وسلمت الأحواض الجافة العالمية 5 وحدات لنظام برج التحكم الأساسي للمشروع الرائد «منشأة شل بريليود للغاز الطبيعي المُسال العائم»، وبتسليم الخمس وحدات تكون الأحواض الجافة العالمية قد توّجت انتهائها من بناء هذا المشروع المتميز بنجاح، بحيث يكون برج الغاز الطبيعي المُسال العائم هو القلب النابض والجزء الأهم لهذا المشروع.

وتشتهر مدينة دبي بتحطيمها للأرقام القياسية في بناء المشاريع الخاصة بها والأولى من نوعها في العالم، وبالانتهاء من بناء وتسليم أكبر برج تحكم نمطي في العالم ماهو إلا أحد المشاريع التي تساهم الأحواض الجافة العالمية ببنائها لتحقيق أرقام قياسية جديدة تدفعها نحو الاستمرار قدُماً لتشييد مشاريع مستقبلية جديدة تحطم الأرقام القياسية في دبي.

عمل جماعي

والجدير بالذكر أن الأحواض الجافة العالمية قد شيّدت أكبر برج تحكم نمطي في العالم بالتعاون مع شركة «إس بي إم أوفشور»، و «تك نيب» و «شل». تأتى العمل الجماعي المتقن وتفاني الموظفين على ضمان تحقيق أعلى المعايير الممكنة في مجالات السلامة والجودة والتميّز التشغيلي.

وانتهت الأحواض الجافة العالمية من بناء مشروع البرج بعد تحقيقها لأكثر من 5 ملايين ساعة عمل دُون وقوع حوادث مُهدرة للوقت، مما يُعد شهادة لها في سجلّها المتعلق بمجال السلامة المهنيّة التي لا تزال تُعرف وتتميّز به.

ويؤكد هذا المشروع مكانة الأحواض الجافة العالمية كشركة رائدة في مجال تصنيع أبراج التحكم النمطية، ويعزز من مكانة الشركة باعتبارها واحدة من شركات عالمية قليلة متخصصة والقادرة على تنفيذ مثل هذه المشاريع واسعة النطاق.

ويجسّد هذا المشروع الجوهر العالمي للصناعة البحرية والملاحية، حيث تم الانتهاء من التصاميم في موناكو، واكتمال البناء في دبي، وشحن الوحدات إلى كوريا الجنوبية ليكون الاستخدام النهائي له على سواحل أستراليا.

وجنباً إلى جنب خلقت الشركات الأربع في هذا المشروع تكنولوجيا مُبتكرة لقطاع الطاقة العالمي، إذ تعاونت الأحواض الجافة العالمية مع شركة «إس بي إم أوفشور» في السابق على عددٍ من المشاريع الرائدة، بالإضافة إلى توقيعها اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة «شل» لتقديم خدمات الإصلاح والصيانة.

وعملت الأحواض الجافة العالمية بشكلٍ متكرر مع شركة «تك نيب»، وسنحت لها الفرصة مجدداً للعمل معها مرة أخرى بالاشتراك في هذا المشروع الرائد، إذ تتطلع الأحواض الجافة العالمية للعمل مع هذه الشركات في مشاريع مستقبلية عالمية قادمة.

Email