أطلقت دليل »الوجيز« لتوضيح خطوات التسجيل والترخيص التجاري

»اقتصادية دبي«: تبسيط الإجراءات يعزز حركة الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعمل قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي على تصميم إجراءات حكومية تتسم بالكفاءة والبساطة في التطبيق وأن تكون متاحة لكل من يحتاج إليها، حيث يؤثر تسهيل الإجراءات المنظمة لأنشطة الأعمال على أداء الشركات والاقتصاد.

إذ إن تقليص الإجراءات أمام منشآت الأعمال وخاصة الصغيرة والمتوسطة له أثر إيجابي على أداء الشركات وخلق فرص العمل وتحقيق النمو، حيث إن هناك ارتباطا بين البنية الإجرائية بالشركات وتحقيق النتائج.

ويحقق تسهيل الإجراءات منافع فورية على الشركات من وفورات التكلفة وتقليص الوقت المستغرق في إنجاز المعاملات. لذا يعمل القطاع على الحد من الحواجز المائلة أمام دخول الشركات الجديدة إلى السوق.

وقد أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية – قطاع التسجيل والترخيص التجاري دليلا رسميا بالوجيز وهو دليل مختصر يوضح الأشكال القانونية المتعلقة بالرخص التجارية والصناعية والمهنية ومتطلبات شروط هذه الأشكال، وعليه ندعو كافة الشركات الراغبة في العمل التجاري في إمارة دبي إلى تحميل هذا الملف من خلال الموقع (www.brl.gov.ae) .

والتصفح في صفحة تسجيل الأعمال والتراخيص التي تبين محورا مهما هو كيف تبدأ عملك التجاري، وكيف تحصل على رخصتك التجارية للراغبين من المستثمرين والتي وضحت بعدة خطوات منها البدء كخطوة أولى هي تحديد نشاط الشركة وما هو شكلها القانوني، ومن ثم اختيار الاسم التجاري، وتقديم شهادة الموافقة المبدئية، وإعداد عقد التأسيس، وتأسيس موقع الشركة، ومن ثم استلام رخصة الشركة.

إن تبسيط الإجراءات يزيد من عدد منشآت الأعمال المسجلة، حيث أشار العديد من خبراء الاقتصاد إلى أنه ليس من الممكن أن نتوقع نمواً اقتصادياً أو ارتفاعاً في مستوى التشغيل إلا إذا توفرت قواعد واضحة وعادلة ومعززة وأسواق تسهل دخول الشركات الجديدة والخروج منها.

بالإضافة إلى توفر عوامل أخرى مثل التحسينات التكنولوجية، والسمات المميزة للشركات قد تكون مؤثرة على مستوى الإنتاجية وعليه فإن النتائج بشكل عام تعتبر مشجعة.

ونحن ندرك تماماً بأن الإجراءات عندما تصبح أكثر صعوبة تكون المنافسة محدودة، وعليه نعمل أن تكون الإجراءات تتسم بالشفافية والكفاءة والبساطة بالتطبيق. وبالتالي أصبح تبسيط الإجراءات منها الإجراءات المنظمة لأنشطة الأعمال هو جزء مهم في تحسين مناخ الاستثمار.

لذا فإن الوجيز هو دليل يقدم العديد من المعلومات الخاصة بمتطلبات إجراءات التسجيل والترخيص التجاري، .

Email