تمديد المهلة للمطورين والمستثمرين حتى نهاية أكتوبر

«أراضي دبي: لا خطط لزيادة رسوم التسجيل العقاري

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ثبات قيمة رسوم التسجيل العقاري البالغة 4% التي تستوفيها من المتعاملين نظير خدمة إتمام معاملات التسجيل العقاري، وشددت على عدم وجود خطط في الأفق القريب لزيادة الرسوم، كما مددت الدائرة مهلة تسجيل العقارات للمطورين والمستثمرين لتسجيل عقاراتهم في السجل العقاري في الدائرة حتى نهاية اكتوبر 2015، لإفساح المجال أمام كل الأطراف لاستكمال متطلبات التسجيل وتوثيق عقودهم بما يَضمن حماية حقوقهم.

وأوضحت الدائرة أن قرارات زيادة الرسوم بمختلف أنواعها تصدر عن المجلس التنفيذي للإمارة، الذي كان قد حدد بقراره المرقم 30 لسنة 2013 قي مة الرسوم العقارية، ومن بينها رسوم التسجيل العقاري البالغة 4% موزعة مناصفة 2% على المشتري و2% على البائع، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك. ورصد «البيان الاقتصادي» محاولات من جانب بعض الشركات لتحميل المشتري رسوم التسجيل (4%) كاملة من دون موافقته وخلافاً لعقود البيع، وهو ما تعده الدائرة باطلاً ويعرض المخالف لعواقب قانونية.

توضيح

أوضح سلطان بطي بن مجرن، مدير عام الدائرة، أن بعض المتعاملين في السوق يتداولون أنباء تزعم توجه الدائرة لزيادة الرسوم من 4% الى 8% وهي عارية عن الصحة، والهدف من ورائها التمهيد لعودة المضاربات والتشويش على المشترين ودفعهم على الإسراع بشراء العقارات.

ونصح بن مجرن الذين يروّجون تلك الأنباء بتسويق عقاراتهم بطرق حرفية تقوم على أسس تنافسية في الأسعار والجودة بدلاً من التأثير على المشترين بأساليب غير مشروعة، مستغلين نمو الطلب في السوق العقاري.

وأضاف بن مجرن أن السوق العقاري في دبي مستقر ويحقق نموا مستداما ولا يستدعي إعادة النظر في رسوم خدمات أنشطته المتنوعة في المستقبل القريب.

وكانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي طبقت في شهر سبتمبر من العام 2013 قرار المجلس التنفيذي للإمارة بزيادة رسوم التسجيل العقاري من 2% إلى 4%، على أن يدفعها البائع والمشتري مناصفة ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بين الطرفين.

نجاح

نجحت الأراضي عبر تنفيذ القرار في القضاء على المضاربات التي عرضت السوق لتحديات جنى من ورائها المضارب أرباحا على حساب مصلحة المستثمر والسوق العقاري.

ورحب السوق العقاري والمستثمرون بذلك القرار لآثاره الإيجابية وزيادته لجاذبية الاستثمار في الإمارة. وعلى الرغم من رفع الرسوم إلى 4% فإنها مصنفة دوليا بأنها أقل من نظيرتها في 110 أسواق عقارية بمختلف دول العالم.

تمديد

على الصعيد ذاته أكد بن مجرن تمديد مهلة تسجيل العقارات للمطورين والمستثمرين لتسجيل عقاراتهم في السجل العقاري في الدائرة حتى نهاية أكتوبر 2015؛ لإفساح المجال أمام كل الأطراف لاستكمال متطلبات التسجيل وتوثيق عقودهم بما يَضمن حماية حقوقهم.

551 مليوناً تصرفات عقارية

حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أمس أكثر من 551 مليون درهم عبر 212 مبايعة بـ289 مليوناً، منها 118 مبايعة للأراضي بـ135 مليوناً و94 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 154 مليوناً. وتصدرت منطقة حدائق الشيخ محمد بن راشد المناطق من حيث عدد المبايعات عبر 11 مبايعة بقيمة 60 مليون درهم، وتلتها الثنية الرابعة ثم وادي الصفا.

Email