دبي للتحكيم الدولي يعد جيلا جديداً من الشباب

■ جانب من ورشة العمل التطبيقية لمجموعة المحكمين الشباب | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مركز دبي للتحكيم الدولي، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي، مؤخراً في مقر غرفة دبي أول ورشة عمل تطبيقية في مجال التحكيم باللغة العربية لمجموعة المحكمين الشباب التي أطلقها مؤخراً. يأتي ذلك في إطار جهوده لإعداد جيل جديد من المحكمين العرب، وإحداث التوازن بين قضايا التحكيم التي تنظر باللغة العربية مع غيرها التي تتم باللغة الإنجليزية.

وشارك في ورشة العمل الدكتور طارق فؤاد رياض، رئيس اللجنة التنفيذية لمركز دبي للتحكيم الدولي والشريك الرئيسي لمكتب القشيري ورياض للمحاماة بمصر، وحضرها عدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين بمكاتب المحاماة والشركات والمهندسين والمحاسبين والخبراء وزارة العدل، حيث شملت تدريباً عملياً على كيفية السير في إجراءات قضية تحكيمية تطبيقية وفقاً لقواعد المركز.

استراتيجية

وتحدث الدكتور طارق رياض عن استراتيجية مركز دبي للتحكيم الدولي الهادفة لإعداد جيل جديد من المحكمين العرب مع التركيز على المواطنين منهم المتحدثون باللغة العربية، مبيناً كيفية إدارة الدعوى التحكيمية بكفاءة واقتدار كي لا يشوب البطلان حكم التحكيم.

وتحدث المستشار أحمد إبراهيم، المحامي والشريك بمكتب فينويك إليوت للمحاماة والاستشارات القانونية بدبي عن كيفية قبول المحكم لمهمة التحكيم وواجب الإفصاح عن عدم وجود أية موانع قانونية تمنع المحكم من نظر التحكيم، وكيفية عقد جلسة تمهيدية للتحكيم ودعوة الأطراف إليها وواجب المحكم في التأكد من صحة تمثيل الأطراف وتقديم المذكرات والمستندات. وكذلك تناولت المحاضرات كيفية تقديم المذكرات وصياغة الأوامر الإجرائية، وكيفية إعداد وثيقة التحكيم والبيانات التي يجب أن تتضمنها، وكيفية الاستعانة بالخبراء وسماع الشهود ودعوتهم والسير في الإجراءات حتى إقفال باب المرافعة وإصدار الحكم.

وبدوره تحدث المستشار شعبان رأفت عبداللطيف عن صحة تمثيل الأطراف من قبل المحامين أثناء جلسة التحكيم، والبيانات التي يجب أن تتضمنها الوكالة القانونية وخاصة ما يتعلق منها بحضور الجلسات وتوقيع وثيقة شروط التحكيم خاصة تلك المقدمة من الطرف المدعى عليه، وكذلك عن كيفية تقديم المذكرات خلال المهل الممنوحة للأطراف.

وتحدث المستشار حسن عرب، المحامي والشريك الرئيس الإقليمي لقسم المرافعات في مكتب التميمي ومشاركوه للمحاماة والاستشارات القانونية بدبي عن التأكد من الأركان الأساسية لاختصاص هيئة التحكيم بنظر النزاع من خلال تأكد المحكم من وجود اتفاق تحكيم، ومن بيانات الأطراف وصفاتهم وكيفية تعامل المحكم مع الدفوع المثارة من الأطراف والمتعلقة.

المرتبة الرابعة

ولفت رئيس اللجنة التنفيذية لمركز دبي للتحكيم الدولي إلى أن المركز مصنفٌ في المرتبة الرابعة عالمياً من حيث سمعته وكفاءة المحكمين المقيدين لديه وعدد القضايا التي نظرت من خلاله، مشدداً على التزام المركز بدعم المحكمين الشباب.

Email