قمة قادة الاتصالات تؤكد على تأسيس قاعدة قوية من التعاون مع الحكومات

 المشاركون في الحدث بدبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت مؤخراً «قمة قادة قطاع الاتصالات 2015» التي ينظمها مجلس سامينا للاتصالات، تحالف شركات الاتصالات الرائد الذي يغطي ثلاث مناطق من العالم (جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، وذلك في دبي بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وذلك تأكيداً على الحاجة الماسة لتأسيس قاعدة قوية للتعاون مع الحكومات وقطاع الاتصالات لتلبية الطلب المتزايد على النطاق العريض والاتصال.

وقال معاليه مخاطباً قادة قطاع الاتصالات الذين حضروا القمة: «يتطلب العمل الناجح تضافر الجهود بين مختلف الأطراف المعنية في مجال شبكات النطاق العريض. وعلاوة على ذلك، فإنكم تعملون تحت ضغط متزايد من الملايين من المستهلكين في منطقة سامينا من الذين يرغبون في أن يكونوا على اتصال بشكل أكثر موثوقية وبسرعة أكبر وتكلفة في متناول الجميع تمتاز بكونها أكثر أمانا. يعول المواطنون من جميع أنحاء العالم على رواد مشاريع الاتصالات لتحقيق النجاح. يهدف مجلس سامينا إلى تكوين صوت موحد بين المشغلين ومقدمي الخدمة بالتعاون مع الإدارات الوطنية لتمكين وتشكيل والتأثير على التغييرات في السياسات والأطر التنظيمية».

وأضاف معالي الشيخ نهيان: «لطالما سعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، لتحقيق التعاون المثمر بين الجهات الحكومية ومؤسسات الأعمال وقادة الشركات والناس الذين يعيشون ويعملون في البلاد. لقد رصدنا على مدى ما يزيد على ثلاثة وأربعين عاماً فرصاً جديدة واكتشفنا أفضل الطرق لوضع أفكارنا الجديدة وترجمتها على أرض الواقع بنجاح. أدركنا أن العمل الناجح يتطلب التوافق والتعاون بين العديد من الأطراف المعنية في بلدنا، لذلك فقد كان التوصل إلى تفاهم والتعاون عاملين حيويين، وخاصة لأننا دائماً ما نشق طريقنا إلى مستقبل لا يصعب التنبؤ به.

غير أن ما يمكن التنبؤ به بشكل معقول حول مستقبلنا، هو الحاجة الماسة إلى أن نكون متصلين داخل البلاد وعلى صعيد منطقتنا وعالمنا ككل. نحن نعتمد عليكم يا قادة قطاع الاتصالات لتحقيق هذه الاتصالات».

3.9 مليارات مشترك

وقال بوكار ايه با، الرئيس التنفيذي لـ«مجلس سامينا» للاتصالات: «يمر القطاع بتحولات رئيسية. يوجد حالياً حوالي 3.9 مليارات مشترك في خدمة الهاتف الجوال، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بحلول العام 2020 إلى ما يقرب من 5 مليارات مشترك، مع معدل 10 أجهزة متصلة ببروتوكولات الإنترنت لكل مشترك، الأمر الذي يؤدي إلى إيجاد ما يقرب من 40 ـ 50 مليار جهاز متصل بحلول العام 2020.

ولذلك فإن المشغلين سيواجهون تحديات هائلة، وعلينا أن نحقق التميز كمعيار في إطار جهودنا الرامية إلى خلق قاعدة قوية للتعاون بين القطاعين العام والخاص».

تسريع

من جانبه، قال شي ياوهونغ، رئيس شركة «هواوي» في الشرق الأوسط: «تسهم شبكات اتصالات النطاق العريض في تسريع وتيرة التحول الذي يمر به قطاع الاتصالات في المنطقة حالياً، ونحن نعمل في هواوي على دعم مسيرة التحول وتحقيق رؤيتنا الأشمل التي تتجسد ببناء عالم أكثر تواصلاً.

ومن خلال تواجدنا في منطقة الشرق الأوسط على مدى 15 عاماً، ندرك تماماً أن التعاون والتنسيق والشراكات الاستراتيجية بين جميع الأطراف المعنية في هذا القطاع، بالإضافة لإعطاء أولوية كبرى لاحتياجات العملاء من خلال تقديم الابتكارات التقنية الحديثة يعد أمراً بالغ الأهمية لإحراز تقدم على مستوى تطور القطاع.

Email