تستضيفه جامعة الإمارات للمرة الأولى بالمنطقة

ريادة الأعمال الإماراتية محور رئيس لمؤتمر دولي في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت شعار «ريادة الأعمال على مفترق الطرق العالمية»، بدأ أول من أمس المؤتمر الدولي الستون للمشاريع الصغيرة 2015 الخاص بالمجلس الدولي للمشاريع الصغيرة (اي سي اس بي) والذي تستضيفه كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله.

وشهدت الجلسة الافتتاحية تكريم معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد

والذي اشار إلى أن مشهد ريادة الأعمال ليس غريباً عن الدولة، بالاضافة الى تكريم شركة توازن و «صندوق خليفة» ومصرف أبوظبي الإسلامي وطيران الاتحاد

ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويستمر المؤتمر حتى يوم غد ويتضمن مجموعة محاضرات وورش تدريبية يلقيها مجموعة خبراء واقتصاديين وطلبة إدارة واقتصاد وصل عددهم إلى 500 مشارك يمثلون 55 دولة. وأقيم على هامش المؤتمر حدث تنظمه لجنة ريادة الأعمال النسائية في المجلس الدولي للمشاريع الصغيرة..

ويتناول التنمية المستدامة عبر إشراك المرأة بريادة الأعمال. ويتميز هذا المؤتمر الذي يعقد كل عام في دولة بأنه يجمع بين خصوصية مشهد ريادة الأعمال في الدولة المستضيفة، مع القضايا العالمية لهذا المجال.

سبق

وأشار معالي سلطان المنصوري وزير الاقتصاد إلى أن مشهد ريادة الأعمال ليس غريباً عن الدولة حيث برزت فيها قصص نجاح فردية مثل الحبتور والمسعود والفطيم والنابودة والجابر، وتلك أسماء لرواد أعمال إماراتيين وصلت استثماراتهم اليوم إلى 30 دولة في العالم..

مشدداً على أن منطقتنا تحوي قصص نجاح كبيرة، وأضاف المتحدث الرسمي بالمؤتمر في كلمته خلال حفل الافتتاح أول من أمس في قاعة آل مكتوم بالمركز التجاري العالمي في دبي أن دولة الإمارات تعتبر من الدول السباقة في المنطقة والتي تنبهت إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لها أثر كبير في تنمية وتطوير الاقتصاد الداخلي والخارجي ..

ولذلك اهتمت القيادة الرشيدة بتنمية وتوفير التسهيلات كافة لهذا القطاع الحيوي وتم إنشاء الكثير من الهيئات والمؤسسات الرسمية الداعمة والراعية لمشاريع الشباب والتي تحول الكثير منها إلى شركات عملاقة ولها دور فاعل في الاقتصاد الإماراتي. وأضاف معالي وزير الاقتصاد إن دولة الإمارات تؤمن بتنوع مصادر التنمية المستدامة وخلق فرص العمل وبناء اقتصاد متطور ..

ومتنام حيث إن دولة الإمارات وبفضل سياستها الاقتصادية الحكيمة أصبحت تعتمد على النفط كمورد بنسبة لا تتجاوز 30 % وتسعى مع مرور الوقت إلى تخفيضها وهذا ناتج عن دعمها للحركة الاقتصادية العالمية ورعايتها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة فهنالك نماذج بدأت بإمكانيات بسيطة وها هم اليوم رواد في مجال ريادة الأعمال.

تنمية المجتمع

وتقدم الدكتور علي راشد النعيمي مدير جامعة الإمارات في كلمته بافتتاح المؤتمر بالشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر إيماناً من سموه بأن دعم ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو تحد جديد وإنجاز لابد من تحقيقه في دولة وشعب لا يعرف المستحيل..

مضيفاً أن استضافة دبي لهذا المؤتمر الدولي وتنظيمه من قبل جامعة الإمارات يعكس ترجمةً وتنفيذاً لدعوة القيادة الرشيدة لمؤسسات التعليم العالي لتبني ريادة الأعمال في العملية التعليمية.

وأضاف الدكتور علي النعيمي إن دولة الإمارات ولكونها دولة فاعلة في مواكبة آخر التطورات تعتبر ريادة الأعمال في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة ركيزة استراتيجية في تنمية المجتمع وتطوره، موجهاً شكره للرعاة والشركاء الذين ساهموا في استضافة المؤتمر وإنجاحه.

رؤية الإمارات

تحدث عبد الله سعيد الدرمكي مدير عام صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الجلسة الرئيسية أمس عن دور خريجي الجامعات الإماراتيين في التحول إلى رواد أعمال ناجحين والتأسيس لمشهد ريادة أعمال متميزة على أرض الدولة، حيث قال إن الدولة داعم رئيسي لثقافة الريادة والأعمال وتشجع روح المبادرة ..

إضافة إلى رعايتها الابتكار والنمو المستدام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة متخطية بذلك الرؤية المحلية لهذا الجانب ووصولها إلى الرؤية العالمية فاستضافة هذا الحدث الاقتصادي العالمي دليل على رؤية دولة الإمارات ودعمها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل على تهيئة بيئة الأعمال المناسبة لنمو تلك المشاريع.

وأضاف مدير عام صندوق خليفة لتطوير المشاريع أن الصندوق يعتبر شريكاً استراتيجياً لجامعة الإمارات وعبر هذه الشراكة الاستراتيجية نعمل معاً من أجل تحقيق رؤيتنا المتمثلة في قيادة مسيرة تعزيز روح الريادة والمبادرة لدى المواطنين وتعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على النمو بهدف خلق جيل من رواد الأعمال المواطنين وغرس وإثراء ثقافة الاستثمار في أوساط المواطنين.

تطوير

وأبدى الأستاذ الدكتور محمد البيلي نائب مدير جامعة الإمارات للشؤون العلمية افتخار الجامعة باستضافة هذا المؤتمر الدولي وجمع هذه النخب الاكاديمية والاقتصادية والطلبة الباحثين عن المعلومة والتميز، ومن خلال هذا المؤتمر العلمي الاقتصادي تسعى جامعة الإمارات وبكونها الجامعة البحثية الرائدة ومن خلال شراكاتها لإيجاد الحلول البحثية للمشاكل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

التجربتان الإماراتية والكويتية

تعقد في العاشرة إلا ربعاً من صباح اليوم في قاعة مكتوم بمركز دبي التجاري جلسة بعنوان «الإمارات والكويت- نماذج لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة» حيث سيتحدث عبد الباسط الجناحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، عن دعم وتطوير هذا المجال في الإمارات، بينما يتحدث رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الدكتور محمد الزهير، عن بناء مجتمع (ايكو سيستم) في الكويت.

Email