«دانة غاز» تحفر أول بئر أفقية في دلتا النيل

مارك فينتون: نقطة انطلاق مثالية لبرنامج الحفر الأوسع

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دانة غاز، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، عن بدء عملية حفر بئر «بلسم -2» في إطار رخصة تطوير «حقل بلسم» في منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل.

وتتم عملية حفر بئر «بلسم -2» باستخدام جهاز الحفر رقم 48 بقوة 2000 حصان، التابع لشركة «الحفر المصرية»، وتستهدف المكامن في منطقة «القواسم» على عمق 3200 متر، حيث يتم بداية حفر الثغرة الأوليّة المائلة والمبطنّة بالكامل، ومن ثم تبدأ مرحلة الحفر الأفقي لمسافة 700 متر.

ويعد هذا أول بئر أفقية لدانة غاز، وإحدى الآبار الأفقية البريّة القليلة جداً التي تم حفرها في دلتا النيل حتى الآن. ومن المتوقع أن يستغرق حفر البئر الأفقية وإنجازها بالكامل، نحو أربعة أشهر.

وتُعتبر «بلسم- 2»، أول بئر ضمن خطة تشمل حفر 30 بئراً جديدة وتنشيط عدد كبير من الآبار الحالية، خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك عملاً باتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي وقعتها الشركة مع الحكومة المصرية، ..

التي تتيح لدانة غاز بيع كمية الغاز الناتجة عن الاتفاقية من حصة الحكومة المصرية من إنتاج المكثفات بأسعار السوق العالمية. ومن شأن هذه الاتفاقية أن تسهم بشكل فاعل في سداد المستحقات المتأخرة للشركة لدى الحكومة المصرية بحلول نهاية العام 2018، في حال عدم قيام الحكومة المصرية بالإعلان عن أية دفعات لقطاع النفط والغاز.

وقال الدكتور مارك فينتون المدير العام لـدانة غاز مصر ، «إن بدء الحفر يمثل تتويجاً لأشهر عدّة من أعمال التحضير والتخطيط لتحديد الأماكن المستهدفة من الحفر إلى جانب تجهيز بنيتنا التحتية لاستيعاب الإنتاج الإضافي من الغاز والمكثفات».

وتابع: إن بئر (بلسم 2) يعد أول بئر أفقية للشركة في مصر، ويشكل نقطة انطلاق مثالية لبرنامج الحفر الأوسع الذي نستهدف من خلاله تطوير ما تبقى من احتياطيات الغاز التقليدية، المؤكدة والمحتملة، ضمن نطاق رخص التطوير التابعة للشركة.

وتُعتبر دانة غاز حالياً سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر.

Email