500 ميجابت سرعتها عبر الألياف الضوئية

تنظيم الاتصالات: مبادرات لتحسين خدمات الإنترنت

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت هيئة تنظيم الاتصالات إن شبكة الألياف الضوئية تعد العصب المغذي للخدمات المتطورة في قطاع الاتصالات وتوفر سرعات عالية للإنترنت تصل حالياً إلى أكثر من 500 ميجابت في الثانية وهي من أعلى السرعات في العالم، وأكدت الهيئة أنها تعمل مع المشغلين «اتصالات ودو» لإتمام الاختبارات النهائية لخدمة «السيل الرقمي» التي ستغطي الخدمات الأرضية أي خدمات النطاق العريض والهاتف الثابت مما سيفعل المنافسة في القطاع. كما أنها تعكف حالياً على دراسة عدة مبادرات من شأنها تحسين جودة الخدمات المقدمة بما فيها خدمات الإنترنت.

من جانبها، كشفت «اتصالات» عن أنها تعمل حالياً على تطوير وترقية شبكة الجيل الرابع المتطور للهاتف المتحرك «4G بلس» التي ستقدم سرعة إنترنت تصل إلى 450 ميجابت في الثانية خلال العام الجاري. وقالت اتصالات إنها تسعى باستمرار للاستفادة من التطور التكنولوجي المتزايد في الدولة عبر تطوير أول شبكة للجيل الخامس (5G) في المنطقة، والتي ستتيح خدمات «الحوسبة السحابية في كل مكان»، مما سيعمل على رفع سرعة تنزيل البيانات 100 مرة عن سرعتها الحالية.

ريادة

وقال المهندس سيف بن غليطة نائب المدير العام لقطاع الاتصالات بالإنابة في هيئة تنظيم الاتصالات في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إن الإمارات تعد من الدول الرائدة في استقطاب التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات حيث كانت الدولة من أوائل الدول في إدخال التقنيات الرقمية للهاتف المتحرك في بداية التسعينات وذلك عبر الجيل الثاني ومن ثم الانتقال للجيل الثالث كأول دولة في المنطقة في سنة 2003، ومن أوائل الدول عالمياً في إدخال تقنيات الجيل الرابع. وصاحبت هذه التطورات تغييرات في سرعة الإنترنت اللاسلكي، حيث أصبحت تناهز السرعات المتوفرة عن طريق الخدمات الثابتة والتي تصل إلى أكثر من 300 ميجابت في الثانية.

النطاق العريض

وأضاف أن ما ذكر سابقاً عن الشبكات اللاسلكية ينطبق على شبكات النطاق العريض في الدولة، حيث تحتضن الدولة أول مدينة مربوطة بالكامل بالألياف الضوئية في العالم وهي العاصمة أبوظبي. وتعتبر الألياف الضوئية العصب المغذي للخدمات المتطورة وتوفر سرعات عالية للإنترنت تصل إلى أكثر من 500 ميجابت في الثانية حالياً، وهذه البنية التحتية لمتطورة تضع المشغلين في موقع الريادة من ناحية الجاهزية الشبكية للتطورات التقنية الحاصلة في مجال تقديم خدمات الإنترنت.

زيادة سرعات الإنترنت

وقال بن غليطة بخصوص خطط الهيئة من أجل حث المشغلين على زيادة سرعة الإنترنت في المرحلة القادمة إن الهيئة تعمل مع المشغلين للانتهاء من الاختبارات النهائية لخدمة السيل الرقمي ليغطي الخدمات الأرضية أي خدمات النطاق العريض والهاتف الثابت مما سيفعل المنافسة في تقديم الخدمات المعتمدة على الشبكة الأرضية. وسيصبح لدى المستخدمين الخيار للحصول على الخدمة من أي من مزودي الخدمة المرخص لهما، مع تنوع للعروض والباقات. كما تعكف الهيئة حالياً على دراسة عدة مبادرات من شأنها تحسين جودة الخدمات المقدمة من المرخص لهم بما فيها خدمات الإنترنت.

تفوق

وقال المهندس سعيد الزرعوني نائب رئيس أول تخطيط الأعمال والتطوير التكنولوجي في «اتصالات» إن مسيرة التطور والتحديث التي تشهدها الدولة تتواصل بقوة، وتفخر «اتصالات» بأنها على مدار تاريخها الطويل أرست بنى تحتية لقطاع الاتصالات في الدولة وفق أعلى المستويات والمقاييس العالمية، بل وتفوقت على هذه المعايير في كثير من المجالات.

ومن خلال الاستثمار الهائل في مشاريع البنية التحتية نجحت «اتصالات» في تغطية معظم أنحاء الدولة بشبكة الألياف الضوئية بنسبة تتعدى 88% من المناطق المأهولة بالدولة لتسهم بهذه النسبة في وضع الدولة في المرتبة الأولى عالمياً من حيث توصيل الشبكة للمنازل التي تقدم سرعات تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية والتي تعتبر من السرعات الأعلى في العالم.

وأوضح أن شبكة «اتصالات» للهاتف المتحرك بمختلف أجيالها وبالأخص محطات شبكة الجيل الرابع تغطي حالياً أكثر من 90% من المناطق المأهولة في الدولة وتقدم سرعات اتصال فائقة تصل إلى 300 ميجابت في الثانية ما يؤمن سرعات نقل بيانات كبيرة تمكن المستخدمين من الاتصال بالإنترنت والتطبيقات من أي مكان وفي أي وقت.

وأضاف أن «اتصالات» تعمل على تطوير وترقية شبكة الجيل الرابع المتطور 4G + التي ستقدم سرعة في تنزيل البيانات على الإنترنت تصل إلى 450 ميجابت في الثانية وذلك خلال العام الجاري.

الجيل الخامس

وبشأن خطط اتصالات من أجل زيادة سرعة الإنترنت في المرحلة القادمة قال الزرعوني إننا نسعى للاستفادة من ثورة التطور التكنولوجي والآخذة بالتزايد في الدولة والتي تتطلب من البنية الشبكية تأمين سرعات اتصال فائقة جداً لاستيعاب التدفق الهائل للبيانات. وبدأت «اتصالات» بالفعل العمل على تطوير أول شبكة للجيل الخامس (5G) في المنطقة، والتي ستتيح خدمات «الحوسبة السحابية في كل مكان»، وسترفع سرعة تنزيل البيانات 100 مرة عن سرعتها الحالية. كما ستنخفض الفترة الزمنية لنقل البيانات من مركز البيانات إلى الهاتف المتحرك للعميل إلى 20 جزءاً من الثانية مقارنة مع 15 ثانية حالياً.

ما يعني إمكانية النفاذ إلى التطبيقات من أي منصة وفي أي مكان وزمان. وستقدم شبكة الجيل الخامس سرعات اتصال فائقة، مما سيفتح الباب أمام توفر الكثير من القدرات الجديدة، لاسيما سرعات بيانات وسعات لم تكن متوفرة من قبل. هذا بالإضافة إلى أن «اتصالات» سوف تكون من أوائل الشركات التي ستطلق شبكة الجيل الخامس، قبل موعد انعقاد معرض «اكسبو 2020»،

عرض

أطلقت «اتصالات» عرضاً مجانياً حصرياً لمضاعفة سرعات نقل البيانات لعملاء ومشتركي قطاع الأعمال لمواكبة التطورات الإيجابية للاقتصاد الوطني على الأصعدة كافة. ويتيح العرض تطبيق السرعات الجديدة على جميع العملاء الحاليين بقطاع الأعمال دون تحميلهم أية أعباء مالية إضافية، وتسعى «اتصالات» من خلال إطلاق العرض إلى تقديم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، يستطيع من خلالها المنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي، من خلال إتاحة أحدث الحلول التكنولوجية لعملاء قطاع الأعمال وبأقل تكلفة سعرية.

Email