24.6 % نمو سنوي من أسرع المعدلات عالمياً

20 ألف غرفة فندقية جديدة بأبوظبي في 10 سنوات

■ قصر الإمارات من أشهر فنادق أبوظبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت أحدث بيانات القطاع السياحي والفندقي بأبوظبي، أن الإمارة أضافت أكثر من 20 ألف غرفة فندقية جديدة خلال السنوات العشر الأخيرة، بنمو إجمالي بلغ 245.52 % بمعدل نمو سنوي بلغ 24.6 %، بما يعد من أسرع معدلات النمو الفندقية عالمياً.

وحسب تحليل «البيان الاقتصادي»،سجلت العوائد الفندقية الكلية بإمارة أبوظبي نمواً قياسياً خلال الفترة الماضية، حيث أضاف القطاع الفندقي نحو 4.51 مليارات درهم عوائد جديدة خلال السنوات العشر الماضية بنسبة نمو إجمالية بلغت 254.8 % بمعدل نمو سنوي بلغ 25.48 %، مؤكدة أن هذا الاتجاه التصاعدي والنمو المتسارع في القيمة المضافة للنشاط الفندقي يظهر مدى الازدهار الذي يشهده القطاع وإسهامه في تنويع القاعدة الاقتصادية بأمارة أبوظبي.

وشهدت السنوات العشر الأخيرة إطلاق نحو 106 منشآت فندقية جديدة بنمو إجمالي بلغت نسبته 196.3 % بمعدل نمو سنوي بلغ 19.63 %.

كما سجل عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة نمواً غير مسبوق، حيث ارتفع بمقدار 2.57 مليون نزيل خلال هذه الفترة بنسبة نمو إجمالية بلغت 276.52% بمعدل نمو سنوي بلغ 27.65 %، في حين ارتفع عدد الليالي التي أمضاها النزلاء بمقدار 8.19 ملايين ليلة بنسبة نمو إجمالية بلغت 360.32 % بمعدل نمو سنوي بلغ 36.03%، فيما ارتفعت مستويات الإشغال الفندقي سنوياً بنسبة 13 % فقفزت من 62% عام 2004 إلى 75% عام 2014 رغم الزيادة الكبيرة في عدد الفنادق والغرف الفندقية في العام الماضي.

وارتفع متوسط فترة الإقامة بنسبة 19.6% من 2.5 ليلة لكل نزيل في عام 2004 إلى 2.99 ليلة العام الماضي، حيث شهد قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، تطورات كبيرة خلال السنوات الماضية عزّزت مكانة الإمارة على خارطة السياحة العالمية نتيجة تطور البنية التحتية وخطط الترويج السياحي والأنشطة والفعاليات السياحية المتنوعة التي تنفذها «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة».

متوسط فترة الإقامة

وتقوم الهيئة بخطوات مدروسة للمحافظة على ارتفاع متوسط فترة الإقامة الفندقية، عبر التركيز في حملاتها التسويقية والترويجية على رسالة واضحة تدعو الزوار لتمضية عطلات أطول في أبوظبي، للاستمتاع بمنتجها السياحي والترفيهي الأكثر تنوعاً وتميزاً، واغتنام الفرص المتاحة في أسواق جديدة ومنها الصين والهند وأذربيجان، حيث أدرجت «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» العاصمة الآذرية للمرة الأولى ضمن جولتها الترويجية السياحية في منطقة كومنولث الدول المستقلة، وتحتضن أبوظبي قائمة كبيرة من الفعاليات السنوية العالمية المهمة منها «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي» و«معرض فن أبوظبي» واحتفالات اليوم الوطني، ونهائيات كأس العالم لليخوت الشراعية، ومهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية، إلى جانب مجموعة كبيرة من المعارض الدولية المتخصصة بقطاعات الطاقة والنفط والدفاع وغيرها.

توقعات

ويتوقع أن يحقق نشاط الفنادق والمطاعم في الفترة المقبلة تطورًا ملحوظًا في معدل النمو نظرًا لما توليه الإمارة للنشاط من الاهتمام حيث يعتبر القطاع من أهم مصادر الدخل لما تحتله من موقع مهم كنشاط خدمي في العديد من الدول.

العوائد

ارتفعت العوائد الفندقية من 1.77 مليار درهم عام 2004 إلى 6.28 مليارات العام الماضي، منها 3.26 مليارات إيرادات الغرف الفندقية، و2.33 مليارات إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات. وتضم أبوظبي حالياً 160 منشأة فندقية تتيح 28.4 ألف غرفة مقابل 8210 غرفة في 2004، واستمرت السياحة الداخلية في أدائها الإيجابي موفرة مليون نزيل فندقي العام الماضي. .

Email