1000 مشارك في أسبوع تنمية التجارة العالمية بدبي أكتوبر المقبل

عائشة الكبيسي خلال مؤتمر توقيع اتفاقية الشراكة مع رابطة الاستثمار لطريق الحرير الجديد | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف دبي خلال شهر أكتوبر المقبل نحو 1000 شخصية رفيعة المستوى من القطاع الحكومي والقطاع الخاص من أكثر من 100 دولة في أسبوع تنمية التجارة العالمية. وسيقوم معالي المهندس سعيد بن سلطان المنصوري وزير الاقتصاد بإلقاء كلمة رئيسية خلال الفعالية، يتبعه 150 متحدثاً من أبرز الشخصيات وقادة الأعمال الذين يساهمون في وضع أجندة التجارة العالمية.

ويعد الاسبوع الذي يقام بين 27 – 29 أكتوبر أكبر فعالية لتسهيل التجارة في العالم ويتضمن سلسلة من القمم التجارية المتخصصة التي تربط بين العديد من قطاعات التجارة الدولية، بما في ذلك قطاعات الأعمال، والصيرفة، والجمارك، والقطاع العقاري للشركات، والبنية التحتية، والمناطق الاقتصادية المتخصصة، وقطاع لوجستيات سلسلة التوريد، والمواصلات والنقل.

توقيع اتفاقية

وقامت وزارة الاقتصاد بتوقيع اتفاقية شراكة بين أسبوع تنمية التجارة العالمي الذي تنظمه الوزارة ورابطة الاستثمار لطريق الحرير الجديد الصينية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأول في مدينة شيان الصينية بحضور عائشة الكبيسي مديرة إدارة المنظمات الدولية في وزارة الاقتصاد ومديرة مشروع فعاليات أسبوع تنمية التجارة العالمي وشي ياو هوا، الأمين العام لرابطة الاستثمار لطريق الحرير الجديد.

200 مسؤول ومستثمر

حضر المؤتمر الصحفي أكثر من 200 مسؤول ومستثمر صيني من مختلف القطاعات، فضلاً عن ممثلين لوسائل الإعلام المحلية. وعُقد المؤتمر كجزء من الدورة التاسعة عشرة من منتدى الاستثمار والتجارة للتعاون بين شرق وغرب الصين واكسبو الدولي لطريق الحرير المقام في مدينة شيان الصينية.

ترويج

وذكرت الكبيسي أنه في إطارة الاتفاقية تعهدت رابطة الاستثمار لطريق الحرير الجديد بالترويج لأسبوع تنمية التجارة العالمية لدى الحكومة والشركات الصينية بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين الإمارات وجمهورية الصين الشعبية. وأوضحت أن الإمارات والصين احتفلتا العام الماضي بمرور ثلاثين عاماً على انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويمثل الإعلان عن الاتفاقية اليوم خطوة إضافية نحو تعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين الصديقتين.

تطور مطرد

وأضافت الكبيسي أن العلاقات الاقتصادية الثنائية تشهد تطوراً مضطرداً نظراً إلى النشاطات الاقتصادية المتسارعة، بما في ذلك الارتفاع التدريجي للاستثمارات والنمو الملحوظ في حجم التجارة المتبادلة. وحافظت جمهورية الصين الشعبية على مكانتها كثاني أكبر شريك تجاري للإمارات، إذ وصل حجم التجارة بين الدولتين إلى 54.8 مليار دولار في العام 2014.

رؤية

وقال شي ياو هوا، الأمين العام لرابطة الاستثمار لطريق الحرير الجديد إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أطلق مبادرة طريق الحرير الجديد في العام 2013 ونحن من خلال هذه الشراكة مع أسبوع تنمية التجارة العالمية نكون قد اتخذنا خطوة جبارة نحو مشاركة رؤية الرئيس الصيني وتحويلها إلى حقيقة على أرض الواقع. وتهدف مبادرة طريق الحرير بشكل رئيسي إلى تعزيز شراكاتنا وعلاقاتنا السياسية وإزالة العوائق أمام التجارة والاستثمار من خلال الارتباط مع وفود الدول المشاركة في أسبوع تنمية التجارة العالمية وتشجيع الشركات الصينية على حضور هذه الفعالية السنوية التي نأمل أن تمكّننا من تحقيق تقدم إلى الأمام.

اجتماعات ثنائية

وكان فريق عمل أسبوع تنمية التجارة العالمية حضر الدورة التاسعة عشرة من منتدى الاستثمار والتجارة للتعاون بين شرق وغرب الصين واكسبو الدولي لطريق الحرير كما حضر الدورة بدر أحمد المشرخ، الملحق التجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين. وعقد فريق العمل عدة اجتماعات ثنائية رفيعة المستوى مع ممثلين عن الحكومة الصينية ورجال الأعمال الصينيين.

مبادرة

استقطبت مبادرة «الحزام والطريق»، التي تشير إلى الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، اهتمام دول العالم عقب إطلاقها. وتهدف المبادرة إلى ربط دول آسيا وأوروبا وأفريقيا. (البيان)

Email