انطلاق مؤتمر أبوظبي الدولي للبحث والتطوير «ادراك»

«أدنوك» تستبعد تأثير انخفاض النفط على بحوثها

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس ياسر سعيد المزروعي نائب مدير دائرة الاستكشاف والإنتاج في شركة بترول أبوظبي «أدنوك» أن لا تأثير لتقلبات الأسعار على خطط الشركة، مستبعدا في الوقت نفسه، أي تأُثيرات سلبية لانخفاض أسعار النفط على أنشطة الشركة في البحث ونقل التكنولوجيا التي تقوم بها الشركة في الوقت الحالي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أمس، على هامش انطلاق مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبحث والتطوير «ادراك»، في أبوظبي والذي يعقد على مدى 3 أيام.

وقال المزروعي: إن الشركة تنجز خطتها لإطلاق المراكز البحثية المتطورة بإنجاز المركز الرابع الخاص بأبحاث الغاز والذي من المنتظر تشغيله قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن اشتراط نقل الخبرات تكنولوجيا الإنتاج من جانب «ادنوك» في تعاقداتها مع الشركات الأجنبية يختلف من شركة لأخرى بحسب حجم التعاقدات وأنشطة الشركات المختلفة.

تبادل التعاون

وأضاف المزروعي أن «أدنوك» قد خصصت جزءا من إنفاقها التشغيلي لأبحاث التطوير وتحديث وسائل الاستخراج والإنتاج، حيث يتنامى حجم هذا الإنفاق بشكل مستمر تبعا للتوسع في الأبحاث والدراسات المتطورة لتحسين الإنتاجية. ونوه عن تبادل التعاون مع الشركات والمؤسسات البحثية الدولية للوقوف على الحلول المثلى لتحسين أساليب التشغيل والإنتاج وتطويرها بما يلائم المعايير العالمية.

وأشار الى وجود عدد كبير من كوادر الشركة الوظيفية تم ابتعاثهم في المؤسسات التعليمية والبحثية، سواء داخل الإمارات او خارجها، حيث تتبع ادنوك خطة واضحة في تطوير قدرات الكوادر الوطنية ونقل الخبرات بصورة عملية ومباشرة من خلال كوادرها الوظيفية.

وبشأن الملتقى أضاف أن ادنوك حرصت على تطوير فكرة المؤتمر من نطاق الورش البحثية الفنية إلى ملتقى موسع يمثل فرصة واضحة للالتقاء بأكبر المؤسسات البحثية والشركات العاملة في مجال البحث والتطوير في القطاع النفطي على الصعيد العالمي ..

وتبادل وجهات النظر حول الطرق المثلى في الإنتاج وتطوير القدرات التشغيلية، ولا سيما في الحقول النفطية بالمنطقة والتي تحتاج إلى شركات ذات إمكانيات واسعة وحلول متطورة في مجالات الاستخراج والتنقيب بشكل خاص.

من جانبه وخلال المؤتمر الصحفي تحدث احمد الهندي ، نائب رئيس أول تكنولوجيا باطن الأرض في شركة أدما العاملة، عن جهود أدنوك ومجموعة شركاتها في مجال البحث والتطوير.

الطاقة البشرية

وأشار مسؤولو أدنوك إلى أن شركات المجموعة تستثمر في الطاقة البشرية من خلال سبل عديدة منها برنامج أدنوك للبعثات الذي وصل عدد المستفيدين منه 5000 شاب داخل وخارج الدولة، حيث تهدف أدنوك من خلاله تشجيع الشباب الواعدين في الدولة على صقل تجاربهم وخبراتهم في مجال صناعة الطاقة.

خبراء

من جانب آخر افتتح عبد الله ناصر السويدي، مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبحث والتطوير «ادراك» والذي تنظمه أدنوك ومجموعة شركاتها ويستمر حتى 26 مايو الجاري، بمشاركة اكثر من ألف عضو من باحثين وخبراء من الشركات والجامعات المحلية والدولية، وذلك من أجل تقديم أحدث الإبداعات في مجالات البحث والتطوير في صناعة الطاقة.

وألقى رئيس المؤتمر المهندس ياسر سعيد المزروعي الكلمة الافتتاحية بحضور كبار المسؤولين في أدنوك ومجموعة شركاتها..

حيث أكد فيها أن المؤتمر يسعى إلى تسهيل وتشجيع التعاون بين الخبراء الأكاديميين ومراكز الأبحاث والعاملين الممارسين في قطاع الطاقة من أجل تبادل الحلول المتعلقة بالتطورات في صناعة النفط والغاز، وذلك من خلال برنامج مكثف يستمر على مدى ثلاثة أيام يتم التركيز فيه على أحدث ما توصلت إليه أعمال البحث والتطوير.

جوائز البحث

وقد شهدت الجلسة الافتتاحية توزيع جوائز البحث والتطوير، حيث قام بتوزيعها محمد بطي القبيسي، مدير دائرة الاستكشاف والإنتاج في أدنوك، وتم تصنيف الجوائز إلى أربع فئات، حيث فاز بفئة القيادة والرؤية المستدامة كل من الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي للعمليات البرية المحدودة «أدكو» عبد المنعم سيف الكندي والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية في «أدما العاملة» علي راشد الجروان.

وفاز بفئة التأثير المستدام كل من فريد عبدالله، نائب رئيس أول، أدكو، وكل من الدكتور يوفينج صن من جامعة تكساس والدكتور محمد علي من المعهد البترولي.

وفاز بفئة الشراكة الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لصناعة لصناعات الغاز المحدودة «جاسكو» عبد العزيز العامري ورئيس اكسون موبيل أبوظبي ورئيس شركة شلمبيرجيه لمنطقة الشرق الأوسط، وفاز بجائزة فئة الابتكار فهد سالم العامري، رئيس قسم الحفر بدائرة الاستكشاف والإنتاج في «أدنوك»، وفرحات خالد العوضي من شركة «الياسات».

وقد شهد المؤتمر في يومه الأول عددا من الجلسات التي تناولت القضايا المرتبطة بالبحث والتطوير في صناعة النفط والغاز ودور الابتكار في مواجهة تحديات الصناعة.

Email