المنطقة الغربية معدلات نمو غير مسبوقة ومشاريع عملاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد المنطقة الغربية حالياً تحولات جذرية غير مسبوقة في تاريخها، تستقطب أنظار المستثمرين العالميين والمواطنين باعتبارها الواجهة الاستثمارية المفضلة لإمارة أبوظبي. وتزخر المنطقة الغربية اليوم بمشاريع عملاقة تزيد تكلفتها على 368 مليار درهم (100 مليار دولار) منها مشاريع تعد الأضخم عالمياً مثل مشروع مصفاة الرويس أكبر مصفاة للنفط في العالم، ومشروع حقل شاه للغاز أكبر وأول مشروع للغاز الحمضي في منطقة الشرق الأوسط، ومشروع الإمارات النووي السلمي.

وأعطت رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 اهتماما بالغاً للمنطقة الغربية، ووضعت مشاريع وخططاً لها تضاعف حجم ناتجها ليقفز من 250 مليار درهم إلى 500 مليار درهم، وتطرح المنطقة الغربية فرصاً مثالية للاستثمار خاصة في قطاعي السياحة والعقار، كما ستشهد قريبا نقلة كبيرة بإنشاء مناطق صناعية جديدة منها منطقة غياثي الصناعية التي تم إنجاز بنيتها التحتية..

 كما يتم التخطيط لإنشاء مناطق صناعية أخرى وخاصة في منطقة الرويس وسيتم تخصيص الأراضي الصناعية للمستثمرين قريباً. وتنشط الجهات المعنية في المنطقة الغربية ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي في الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة المجزية في المنطقة الغربية بما يؤدي إلى تعزيز الوعي الاستثماري بالمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي ومشاريعها..

وعرض الإمكانات الهائلة التي تزخر بها المنطقة كوجهة استثمارية واعدة، إضافة إلي متابعة تنفيذ المشاريع الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال العامين الماضيين في مؤتمر الغربية للتنمية السنوي.

40 ألف كيلومتر مساحة المنطقة الغربية تعادل 60% من المساحة الإجمالية لإمارة أبوظبي، 133 ألف و800 نسمة إجمالي عدد السكان يشكلون نسبة 11% من عدد سكان إمارة أبوظبي.
250 مليار درهم الناتج الإجمالي للمنطقة الغربية يشكل 45% من ناتج أبوظبي ويرتفع إلى 500 مليار درهم عام 2030.
90 % من مكامن نفط وغاز الإمارات يقع في المنطقة الغربية
تختزن 7.1% من احتياطي النفط في العالم
تضم أكبر مصفاة لتكرير البترول في العالم
35 شركة عالمية ووطنية تستثمر في أرجاء المنطقة الغربية
شركات أجنبية كبري مثل إكسون موبيل وتوتال وشل وفترتيل وإي بي بي وبورياليس.
شركات وطنية عملاقة مثل شركة أبوظبي الوطنية للبترول أدنوك ومصدر ومبادلة وشركة الاستثمارات البترولية الدولية وشركة التطوير والاستثمار السياحي والجابر.

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا
 

Email