ورشة عمل لموظفي الوزارة المرشحين لأوسمة رئيس مجلس الوزراء

بعثة اقتصادية تزور الرياض لتعزيز التجارة

■ خلال تسليم درع جائزة الشارقة للاتصال الحكومي للمنصوري | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتوجه بعثة اقتصادية إلى العاصمة السعودية الرياض ضمن الجهود المشتركة بين وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي وصندوق خليفة لتعزيز التبادل التجاري وللتعريف بمزاولة الأعمال في الإمارات والترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتمتع بها الدولة.

وسيلتقي الوفد الإماراتي خلال الزيارة الرسمية التي ستمتد ليومين بمجموعة من كبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء كبرى الشركات للتباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية واستعراض الجوانب الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك.

وستعمل البعثة الرسمية خلال ندوة اليوم في فندق فور بوينتس شيراتون بالعاصمة السعودية الرياض على إطلاع الجانب السعودي على مجموعة كبيرة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في الدولة. وسيتخلل الندوة التي تنظمها الوزارة حول مزاولة الأعمال في الإمارات بالتعاون مع شركة التميمي ومشاركوه للمحاماة وسلطة المنطقة الحرة بجبل علي توقيع عقد شراكة بين شركة نايف الراجحي الاستثمارية السعودية وشركة الاتحاد العقارية.

وفد

ويضم الوفد الإماراتي المتجه للرياض محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد، والدكتور أديب العفيفي مدير إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات بدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، ومحمد الشامسي مدير أول في صندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة..

وسعود الخلوفي مدير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التابعة لسلطة المنطقة الحرة بجبل علي، ومحمد الكمالي نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، ومحمد المشرخ رئيس ترويج الاستثمار في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وأحمد المري المدير العام لشركة الاتحاد العقارية...

وسالم أحمد السويدي رئيس قسم الأسماء التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية الشارقة، وهشام الحمود الشريك في شركة التميمي ومشاركوه للمحاماة، وسامر حمزة كبير المحامين في شركة التميمي ومشاركوه. إلى جانب عدد من رجال الأعمال الإماراتيين.

شركات

وقال محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد إن الندوة تنعقد في إطار حرص الوزارة وشركائها على تنمية تلك العلاقات المتميزة مع المملكة من خلال التعريف ببيئة الأعمال الجاذبة التي تتمتع بها الدولة والفرص المتاحة أمام الأشقاء السعوديين لتعزيز تواجدهم في الإمارات ..

حيث تقدر عدد الشركات السعودية بحوالي 32 شركة وعدد الوكالات التجارية 51 وكالة ووجود أكثر من 1694 علامة تجارية سعودية بموجب إحصائيات الوزارة دون احتساب الرخص المتخصصة الصادرة من مختلف المناطق الحرة للمستثمرين السعوديين.

تجارة

وأشار إلى أن هناك العديد من المجالات المتاحة للتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين والتي يمكن من خلالها تحقيق معدل نمو قوي في التجارة المتبادلة وتجاوز حجم التجارة المتبادلة الذي وصل إلى قرابة 80 مليار درهم في العام 2013..

مؤكداً إمكانية الارتقاء بالتجارة الخارجية المتبادلة خلال السنوات القادمة في ظل وجود فرص كبيرة للتعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين الشقيقين لتنفيذ مجموعة من المشاريع الواعدة. وسيستعرض الوفد الإماراتي وضع الإمارات المتقدم اقتصاديا وما تتمتع به من سهولة في الأعمال وما تقدمه أكثر من 32 منطقة حرة متخصصة من بيئة متميزة وجاذبة خالية من الضرائب تتيح تحويل الأرباح بنسبة 100%.

ورشة عمل

من ناحية أخرى، نظمت وزارة الاقتصاد تحت رعاية وحضور معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وبالتعاون مع وزارة الداخلية ورشة عمل متخصصة لكافة موظفيها وإداراتها الراغبة بالترشح لأوسمة صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء. كما تم تعريف الحاضرين بالجوانب الفنية لمنظومة التميّز والبرامج والمبادرات والاستراتيجيات التي يجب على الجهات الراغبة في الوصول إلى مستويات الريادة تبنيها وتطبيقها.

وحضر الورشة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية وعبدالله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية والصناعة..

وحميد بن بطي المهيري الوكيل المساعد لقطاع الشركات التجارية وحماية المستهلك، وجمعة الكيت وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية، والدكتور علي الحوسني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الملكية الفكرية، ويوسف عيسى الرفاعي وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة، وكافة مديري الإدارات في وزارة الاقتصاد.

كما حضر الورشة عبدالله النهدي عضو فريق أوسمة رئيس مجلس الوزراء بوزارة الداخلية الذي قدم ورقة عمل متخصصة حول الآليات والأساليب المثلى للترشح لأوسمة رئيس مجلس الوزراء وفق الجيل الرابع من منظومة التميز وأهم العوامل التي تسهم في حسم فوز ملفات المرشحين.

وبدأ المنصوري كلمة له بمقولة الوالد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الاتحاد ومهندس نهضة الإمارات ،طيب الله ثراه، حيث قال : أملنا كبير في شبابنا الذي يعرف مسؤولياته ويفهمها ويعمل بجد وإخلاص». حيث أشاد المنصوري بحكمة الوالد المؤسس ،طيب الله ثراه، منوهاً بأن معرفة الشباب لمعنى المسؤولية وفهمها ضرورة ملحة في عصر تتسابق فيه الأمم نحو الريادة والتميز. ومؤكداً بأن العمل الجاد والمخلص يمثل الطريق الوحيد للوصول إلى النجاح المأمول.

جوائز

وتوجه المنصوري بالشكر إلى إدارة الموارد البشرية بالوزارة لنجاحها بالفوز بجائزة الإمارات للموارد البشرية عن فئة الجهة الخدمية، كما توجه بالشكر إلى إدارة الاتصال الحكومي لفوزها بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2014 عن فئة أفضل خطة اتصال استراتيجي على مستوى الدولة.

وأشاد يوسف عيسى الرفاعي وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة بالدعم الذي توليه قيادات الوزارة وعلى رأسها معالي الوزير بالاهتمام بتطوير الكفاءات والقدرات البشرية في الوزارة، منوهاً بالأثر الكبير لذلك الدعم في حصول الوزارة على جائزة الإمارات للموارد البشرية في دورتها الأولى عام 2014م، والتي تأتي برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

تكريم

وخلال الورشة قام طارق المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي بتسليم درع جائزة الشارقة للاتصال الحكومي للعام 2014 إلى المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وكل من محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية وعبدالله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، وكرم الوزير فريق العمل الذي ساهمت جهوده بالفوز بهذه الجائزة المرموقة.

استراتيجية

أعلن الدكتور عبدالله الحمادي مدير إدارة الموارد البشرية خلال الورشة إطلاق الوزارة لاستراتيجية خاصة بالابتكار على مستوى الموارد البشرية تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار..

وتضمنت استراتيجية الموارد البشرية للابتكار مبادرات متنوعة تبدأ من عملية الاستقطاب والاختيار. وتركز الوزارة على استقطاب أفضل الكفاءات والقدرات المواطنة لاسيما ذات العقلية الابتكارية كميزة تنافسية عن بقية المترشحين للوظائف، كما تحتوي أيضاً على مبادرة التدريب والتطوير في خطة البرامج التدريبة حيث تم التركيز على نشر ثقافة الابتكار بين الموظفين عن طريق الاستعانة بأفضل بيوت الخبرة وطاقم مدربين مؤهلين.

Email