جولة وفد الدولة تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين

719 مليون درهم تجارة الإمارات مع جورجيا في 2014

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت جولة وفد الدولة الاقتصادي والاستثماري برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في جمهورية جورجيا نتائج مهمة خاصة على صعيد التأسيس لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين وتعميق التعاون بمجالات السياحة والأمن الغذائي والخدمات..

إضافة إلى الشروع في تأسيس شراكات استثمارية جديدة بين مجتمع الأعمال في البلدين الصديقين مما سيسهم في رفع حجم التجارة المتبادلة بينهما والتي وصلت إلى 719 مليون درهم في العام 2014.

وجاءت الزيارة الرسمية في إطار المسعى الوطني للاطلاع على كافة الخبرات والممارسات الجورجية المتميزة في عدد من القطاعات والمجالات وعلى رأسها الزراعة والخدمات الحكومية بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين أبوظبي وتبليسي.

الأمن الغذائي

وقد التقى معالي الوزير المنصوري يرافقه عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة ومجموعة من أعضاء الوفد الإماراتي بأوتار دانيليا وزير الزراعة الجورجي بحضور كيتيفان بشوروشفيلي نائبة وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة بجورجيا..

حيث تباحث الطرفان في سبل تعزيز الاستثمارات الإماراتية في القطاع الزراعي الجورجي والتوجه نحو جعل دولة الإمارات محطة استيراد وتصدير للمنتجات الجورجية سواء كانت من الاستثمارات الإماراتية أو من خلال المنتجات الزراعية لشركات جورجية إلى جانب إطار تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية للسكان في كلا البلدين والمساهمة باستقرار أسعار السلع الغذائية في أسواق الإمارات.

الاستثمار الخارجي

وأكد المنصوري على توجه الدولة لزيادة عمليات الاستثمار الخارجي من المحاصيل الزراعية الرئيسية، منوهاً بأن الوزارة تضع مسألة الأمن الغذائي ضمن أولوياتها في كافة البعثات التجارية والاستثمارية التي تقوم بتنفيذها مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الدولة.

كما أثنى المنصوري خلال لقائه بوزير الزراعة الجورجي على الجهود التي تبذلها القيادة في تبليسي باتجاه توثيق العلاقات مع دولة الإمارات، وأهمها إعلان إيراكلي غاريباشفيلي رئيس الوزراء الجورجي خلال منتدى الأعمال الجورجي الإماراتي بأن حكومة بلاده ستقدم كافة الحوافز والضمانات المميزة للشركات والمستثمرين الإماراتيين الذين سيساهمون في دعم عملية التنمية الاقتصادية الشاملة في جورجيا.

مركز الأعمال في تبليسي

وتفقد المنصوري والوفد الإماراتي برفقة كيتيفان بشوروشفيلي نائبة وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة بجورجيا مركز الخدمات الحكومي في العاصمة الجورجية تبليسي، واطلع الوفد الإماراتي على نمط عمل الحكومة الجورجية في إنجاز معاملات المواطنين والمستثمرين بشكل سلس وسريع..

واستمع المنصوري والوفد المرافق له إلى شرح حول الخدمات التي يقدمها المركز من قبل مديره العام، حيث اطلع معاليه على طريقة إنجاز المعاملات الفردية التي تتم خلال بضع ساعات في يوم واحد وعملية تسجيل الشركات الجديدة والتي لا تتجاوز إجراءاتها يومي عمل كحد أقصى.

مهمة المستثمرين

ومن جانبه أشار عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إلى أن جورجيا تمتلك مقومات استثمارية كبيرة وأن بيئة الأعمال فيها مشجعة للغاية، مشيراً إلى أن اعتمادها لنظام الاقتصاد المفتوح شكل حافزاً كبيراً أمام الشركات الإماراتية مما أدى إلى تدفق الاستثمارات الإماراتية إلى جورجيا بقيمة تجاوزت 2.57 مليار درهم منذ العام 2007.

وأكد آل صالح بأن وزارة الاقتصاد تسعى لتسهيل مهمة المستثمرين الإماراتيين الراغبين في دخول السوق الجورجي، منوهاً بالدور الرائد للوزارة في دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في الخارج وتزويد مختلف الشركات الوطنية بالمعلومات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف دول العالم.

الاستثمارات الإماراتية

وزار وفد الدولة عدداً من المشروعات التي تنفذها شركات إماراتية مستثمرة في جورجيا ومنها مشروع فندق الميلينيوم قيد الإنشاء في وسط العاصمة تبليسي التابع لمجموعة الظبي ومتجر كارفور للبيع بالتجزئة التابع لمجموعة الفطيم..

وفي تعليقه على الموضوع أكد المنصوري بأن نجاح الشركات الإماراتية المستثمرة في جورجيا أعطى انطباعاً إيجابياً لدى الحكومة الجورجية حول مدى جدية المستثمر الإماراتي وما تتميز به الاستثمارات الإماراتية من جودة وكفاءة .

مجموعة الظبي

بدوره أكد سامي إدوارد المدير التنفيذي لمجموعة الظبي جورجيا ومدير الأعمال بمكتب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بأن زيارة وفد الدولة أدت كافة الأهداف المقررة لها، والمسؤولين الجورجيين لاحظوا رقي الوفد الإماراتي وما يتمتع به من خبرات واسعة جداً بما يعكس ثقافة التميز الإماراتية، وحول استثمارات مجموعة الظبي في جورجيا.

الغرير للاستثمار

بدوره أكد عيسى عبد الله أحمد الغرير رئيس مجلس إدارة عيسى الغرير للاستثمار، أن زيارة جورجيا تعتبر الأولى بالنسبة له، مؤكداً بأن الاطلاع على معلومات حول أي بلد يمتلك فرصاً استثمارية أمر والمعاينة الميدانية للمجالات المتاحة في ذلك البلد أمر آخر..

منوهاً بما لمسه الوفد الإماراتي من خلال هذه الزيارة من إمكانية عقد شراكات استراتيجية وبحث إمكانية الاستثمار بما يخدم الطرفين الإماراتي والجورجي. وأشار الغرير إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

المستثمرون بالخارج

من جانبه أشار جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج إلى أن الزيارة ناجحة ومثمرة، واعتبر الجروان بأن السوق الجورجي جذاب بالنسبة للمستثمرين الإماراتيين ومشجع خاصة بوجود قصص نجاح إماراتية واستثمارات حيوية واستراتيجية قائمة من دولة الإمارات في مجالات الفندقة ومبيعات التجزئة وإدارة الموانئ ومراكز التسوق.

مجالات واعدة

وعلى صعيد آخر أكد وليد بوخاطر النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة بأن مشاركة الغرفة في الوفد الرسمي الزائر لجمهورية جورجيا وحضور كافة الفعاليات التي اقيمت ضمن برنامج الزيارة..

والتي كان من أبرزها ملتقى الأعمال الإماراتي الجورجي جاءت لبحث مجالات التعاون المتاحة ومدى أهمية إيجاد أرضية مشتركة ترفع من نسب وفرص التعاون التجاري والصناعي ومشاركة مجتمع الأعمال لدى الجانبين في التباحث وتبادل الآراء حول أفضل السبل الممكنة لإقامة شراكات استثمارية.

بدوره أكد محمد الفلاسي الرئيس التنفيذي لشركة «جنان» للاستثمار الزراعي الإماراتية بأنه ونظراً لأن الشركة تعد جزءاً من منظومة الأمن الغذائي للأعلاف والثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي فإن زيارة جمهورية جورجيا هدفت لاستطلاع الفرص للاستثمار في الزراعة والأعلاف والثروة الحيوانية ليتم تصديرها إلى أبوظبي.

ومن جانبه أكد عبدالله سالم المحرمي مستشار الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي بأن حرص موانئ أبوظبي على المشاركة في وفد الدولة الزائر لجورجيا جاء متناغماً مع سياسة الدولة في تشجيع الاستثمارات العالمية وخاصة المتعلقة بقطاع النقل البحري..

ونوه المحرمي بأن جورجيا تمتلك فرصا استثمارية كبيرة في مجال إدارة الموانئ التجارية، وقد تمت مناقشة هذه الفرص مع المسؤولين الجورجيين وتبادل المعلومات الحيوية في هذا الشأن.

تعليم وابتكار

زار وفد الدولة عدداً من الجامعات ومراكز الابتكار في جمهورية جورجيا للاطلاع على عدد من النماذج والتجارب الناجحة وخصوصاً في ما يتعلق بالبحث العلمي والمخترعات الإلكترونية الذكية والتي تعتمد على الابتكار والابداع ، وذلك في إطار الرغبة الإماراتية بنقل التجربة الجورجية والاستفادة منها وتطبيقها في المجال الحكومي والتعليمي والقطاع الخاص بدولة الإمارات. واطلع على عدد من البرامج المقدمة لطلبة الجامعات في جورجيا لصقل المهارات بتقنيات مبتكرة.

Email