أصدرته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالتعاون مع المعهد العالمي

الدليل الإرشادي لإدارة المشاريع بدبي مرجع للمختصين

■ أحمد المهري ومريم السركال مع الاعضاء المشاركين في الدليل | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بالتعاون مع المعهد العالمي لإدارة المشاريع الدليل الإرشادي لإدارة المشاريع باللغتين العربية والانجليزية، ويعد الدليل مرجعاً لكافة المختصين في إدارة المشاريع المؤسسية، حيث يحتوي على منهجية مبسطة لآلية إدارة المشاريع مدعومة بجميع النماذج والأدوات اللازمة لنجاح تنفيذ المشروع..

وذلك من خلال توصيف وتوضيح العمليات اللازمة لإدارة أي مشروع. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الأمانة العامة في أبراج الإمارات بحضور أحمد المهري، مساعد الأمين العام لقطاع شؤون المجلس التنفيذي والأمانة العامة ..

إضافة إلى كل من ميلا غروس مستازا، مدير العلاقات المؤسسية والحكومية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وغريس النجار، مدير العلاقات المؤسسية في جنوب أوروبا والشرق الأوسط من المعهد العالمي لإدارة المشاريع.

أفضل الممارسات

يأتي هذا الدليل بناء على توجيهات عبد الله عبد الرحمن الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وفي إطار جهود الأمانة العامة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية والأدوات المرجعية وبما يتكامل مع مجموعة الأدلة المرجعية التي أصدرتها الأمانة العامة سابقاً والتي تشكل في مجموعها إطاراً عملياً للمتابعة وأداةً لتمكين تنفيذ الاستراتيجيات الناجحة من خلال منهجيات متكاملة لإدارة المعرفة في العمل الحكومي.

وفي هذا الصدد، أكد أحمد المهري بأن «إصدار الدليل الإرشادي لإدارة المشاريع يأتي ضمن الجهود الداخلية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي في تطوير المنهجيات والأدوات التي تنظم العمل المؤسسي وذلك استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، كما أن هذا الدليل يأتي ضمن إطار بناء القدرات وتمكين الكفاءات للقيام بالأدوار المنوطة بهم خلال المراحل المختلفة من دورة حياة المشروع ».

ومن جهتها أوضحت مريم السركال، مدير مكتب إدارة الأداء المؤسسي في الأمانة العامة «أن الدليل يشتمل على المفاهيم الرئيسة لإدارة المشاريع، فهو يحتوي على آلية عملية لإعداد المتطلبات التنفيذية لأي مشروع وفقاً للمعايير العالمية لإدارة المشاريع..

وقد تم تطوير هذه المتطلبات بما يتلاءم مع طبيعة العمل الحكومي لإمارة دبي وبما يتناسب مع طبيعة المشاريع بمختلف أنواعها والمنفذة من قبل حكومة دبي».

ويذكر أن المعهد العالمي لإدارة المشايع هو مؤسسة عالمية غير ربحية تأسست بالولايات المتحدة الأميركية في عام 1969 وتُعنى بإدارة المشاريع، وتطوير مهارة إدارة المشاريع عالمياً، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات لإدارة المشاريع، مثل وضع المعايير والأبحاث والتعليم والنشر، واستضافة المؤتمرات والحلقات التدريبية.

نافذة ذكية

يطلق الدليل الإرشادي لإدارة المشاريع عبر نافذة ذكية ومتميزة لموظفي الأمانة العامة للمجلس التنفيذي ومن خلال الموقع الإلكتروني الداخلي لها، والذي سيحتوي على منهجيات إدارة المشاريع المؤسسية، بما يدعم الاستفادة القصوى من قدرات وإمكانيات الموارد المتاحة للمشاريع..

وبما يسهم في إرشاد المستخدمين للاستفادة من المحتوى الذي تم تطويره بناء على أفضل الممارسات العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم المشاريع وعملية التخطيط للموارد اللازمة لها وعناصر المخاطرة وغيرها من الركائز المهمة الأخرى بإدارة المشاريع.

وقد حرصت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي على رفد الدليل بنماذج وأمثلة لمشاريع مختلفة من أجل تعزيز مفهوم إدارة المشاريع الحكومية وتنفيذها بفعالية وكفاءة، والاستفادة القصوى من التطبيقات التقنية الحديثة المستخدمة في إدارة المشاريع.

Email