«البيان الاقتصادي» يرصد 300 مشروع قيد الإنشاء «40»

بالصور.. 18مشروعاً جديدا في مرسى دبي حتى 2018

 سباركل تاورز من المشاريع الجديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يصل عدد الأبراج والمباني التي رصدها (البيان الاقتصادي) في إطار تغطيته المستمرة لـ300 موقع قيد الإنشاء، نحو 18 مشروعاً متعددة الاستخدامات في منطقة مرسى دبي الشهيرة بدبي مارينا. وأصبح عدد كبير من تلك الأبراج تحت الإنشاء، فيما يجري تجهيز مواقع المباني المتبقية لانطلاق عمليات البناء.

وتعد منطقة مرسى دبي من أكثر المناطق جذباً، وغالباً ما تتصدر صفقاتها أغلب التعاملات العقارية، فقد حصدت العام الماضي 2014 مركز الصدارة في لائحة أعلى المناطق بيعاً للشقق السكنية بقيمة اقتربت من 9 مليارات درهم.

وتضم قائمة المباني التي يتوقع تسليمها خلال العام الجاري 2015 ستة مشروعات، هي: الزرعوني كومبلكس ومشروع انترناشيونال هوتيل ومشروع اي ار جي تاور ومشروع إسكان مارينا و مشروع 101 ومشروع بوتا مارينا تاور.

فيما تضم قائمة المشروعات التي يتوقع تسليمها في العام المقبل 2016 عشرة مشاريع هي مشروع باير 8 ومشروع تي اف جي مارينا هوتيل ومشروع دبي مارسنا هوسبيتال ومشروع ماي تاور ومشروع داماك رزيدنسسز ومشروع سباركل تاورز ومشروع مارينا رزسيدنسز ومشروع كريستال دبي مارينا تاورز ومشروع استثمار هوتيل.

بينما تضم قائمة المشروعات التي يتوقع تسليمها في العام 2017 تسعة مشروعات، هي: مشروع دوتشي فيتا ومشروع مارينا ستار ومشروع ستيلا هوتيل ومشروع مارينا اركايد ومدائن هوتيل ومشروع دبي مارينا هوتيل اند تاور ومشروع 9 تاور ومشروع بلوووم تاور ومشروع مارينا 106. ولن يتبقى غير 3 مشاريع لعام 2018 هي بانتمنيوم تاور مشروع الدعاء تاور ومشروع اورا هاربور.

أكبر وأعلى

اللافت أن من بين تلك الأبراج مشروع ضخم يجري تطويره على ثلاث مراحل خلال 2017 و2018 و2019 هو مشروع (ذا رزيدنت ات مارينا جيت- بوابة المارينا) الذي تطوره مجموعة سيليكت جروب في منطقة مرسى دبي الشهيرة قد يقترب من 4 مليارات درهم نظراً لضخامته. إذ تبلغ مساحة أرض المشروع 1.5 مليون قدم مربع ..

فيما يتوقع أن تصل المساحة الإجمالية للبناء 38 مليون قدم مربع، ولم تتأخر المجموعة منذ إطلاق المرحلتين الأولى والثانية من مشروعها الرائد «بوابة مارينا» في مرسى دبي في ترسية عقد التنفيذ بقيمة مليار درهم لصالح شركة «أليك»، أحد أكبر المقاولين في الدولة، فيما تتولى شركة إيدس أعمال الاستشاري ويتوقع الانتهاء من المرحلتين في غضون 34 شهراً.

وبينما يعد مشروع بوابة المارينا هو الأضخم فإن مشروع برج مارينا 101 بات قاب قوسين أو أدنى ليتوج كأعلى ناطحات السحاب في مرسى دبي الشهير. فقد بلغت نسبة إنجاز المشروع 90% وتطوره شيفيلد القابضة ليكون باكورة مشاريعها الفندقية والسكنية بوصفه الأعلى في المارينا وثاني أعلى برج في الإمارات وأحد أطول مبنى فندقي وشقق فندقية في العالم.

يبلغ عدد طوابق المشروع 101 طابق، بارتفاع قدره 425 متراً أي ما يعادل (1417) قدماً وتبلغ مساحة البناء فيه 144 ألف متر مربع (مساحة داخلية1.65 مليون قدم مربع). وتبلغ تكلفته 1.5 مليار درهم. ويضم فندقاً يتكون من 720 غرفة فندقية.

وتبلغ المساحة الداخلية للمشروع 1.65 مليون قدم مربع ويقع في قلب مارينا دبي ومارينا 101 هو أول مشروع عقاري لشيفيلد القابضة المحدودة وقد صمم ليتناسب مع نمط الحياة الفاخرة في دبي. وتقوم دريم على فلسفة تصميم عصرية خيالية وواقعية في آن معاً أنشأها ووضع معالمها فيكرام شاتوال.

وكان أحدث برج التحق بمنطقة مرسى دبي يعود لشركة بلووم العقارية إحدى شركات الوطنية القابضة ومقرها في أبوظبي، وأطلقت عليه قبل شهر اسم برج ستيلا ماريس في مرسى دبي، وسيجري العمل على تشييده خلال أيام ومن المتوقع أن تستمر لمدة 30 شهراً. وبعده بأيام أطلقت مجموعة كيان السعودية برجاً في موقع مميز ضمن مارينا بروميناد في الطرف الجنوبي من مرسى دبي..

ويوفر إطلالة خلابة للميناء ولمشروع عين دبي المستقبلي ويضم عدداً من المحال التجارية ضمن مساحات التجزئة في الطابق الأرضي السفلي من جهة مارينا بروميناد ومواقف السيارات متعددة الطوابق، ويقع المشروع على مسافة قريبة من محطة مترو أبراج بحيرات الجميرا. البرج بموقعه المميز يوفر سهولة الدخول والخروج من منطقة المارينا.

يعود لمجموع كيان للتطوير والاستثمار العقاري التي أطلقت الشهر الماضي أبراج كيان كنتارا، وقالت إنها باعت المرحلة الأولى من المشروع في أقل من أسبوعين. ويتألف المشروع من برجين يضمان وحدات سكنية وشققاً فندقية، ويتم تمويل هذا المشروع بالتعاون مع شركة شعاع كابيتال.

Email