مناقصات لأعمال تمكين تطرح العام الجاري

وكالات الائتمان البريطانية مهتمة بتمويل مطار آل مكتوم

■ خطط تطويرية ضخمة لمطار آل مكتوم | ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مجلة ميد في تقرير لها، أمس، إن وكالات صادرات الائتمان تعكف على عقد اجتماعات لمناقشة إمكانية التحالف لتقديم ضمانات تمويلية لأعمال البناء في توسعة مطار آل مكتوم الدولي.

وأضافت أن المشروع الذي تقدر كلفته بنحو 33 مليار دولار، سيكون أكبر مشروع مخطط في دبي، لافتة إلى أن ضمان تمويله يبقى واحدا من أكبر التحديات وإن إمكانية تضافر جهود الوكالات الأجنبية يخلق فرصاً أمام تحالفات متعددة الجنسية للمناسفة على أعمال البناء في المطار.

وقالت ميد إنها علمت أن ممثلين من وكالات ائتمان الصادرات من أوروبا، والشرق الأدنى، عقدت اجتماعات مع الجهات المعنية في دبي لمناقشة كيفية تمويل مشروع المطار.

وإن الحكومة البريطانية كانت الأكثر نشاطا حتى الآن؛ فقد عرضت في 2014، ما قيمته مليارا دولار من ضمانات ائتمان الصادرات لأعمال في مشروع المطار في الإمارة، مضيفة أن العرض قدمته وكالة ائتمان الصادرات البريطانية إلى مؤسسة مشاريع مطارات دبي الهندسية، وهي متوفرة لمشروع المطار القادم.

ووفقا لمصادر مقربة من العرض، فإن بنكاً واحداً على الأقل مقره المملكة المتحدة وافق على توفير التمويل بناء على ضمان الحكومة البريطانية. وعرضت شركات بناء بريطانية مثل كير، وكارليون، وبلفور بيتي، مع استشاريين بريطانيين مثل اتكينز، وأروب، المشاركة في المشروع مستخدمة ضمانات التمويل البريطانية.

مناقصة محدثة

من جهة أخرى، أشارت ميد إلى أن الاستعدادات تجري حالياً لإصدار وثائق مناقصة محدثة لأعمال التمكين في توسعة مطار آل مكتوم الدولي. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب ما سبق أن نشرته المجلة في يناير، من أن مشاريع مطارات دبي الهندسية على وشك ترسية أعمال التمكين نهاية العام. ويغطي العقد أعمال التمكين لخمسة مدارج جديدة تشمل إزاحة قرابة 70 مليون متر مكعب من الأتربة.

وأضافت المجلة أن هذه الأعمال تشكل المرحلة الأولى من توسعة بقيمة 33 مليار دولار أعلن عنها في أكتوبر الماضي. ومن شأن البرنامج الطموح للمطار، أن يجعله أكبر مطار في العالم بحلول 2050، بطاقة استيعابية لنحو 255 مليون مسافر سنويا. وكانت مشاريع مطارات دبي الهندسية أبلغت المقاولين أنها ستباشر في طرح عقود أعمال البناء في المطار في 2015.

Email