مشروع «بيسكيت» يدمج كلمتي نحلة و سلة

رائد أعمال إماراتي يطور فكرة «عصائر ذكية»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

جميعنا شربنا العصير، لكن ليس كما يسقينا إياه رائد الاعمال سعيد خرباش صاحب مشروع «بيسكيت» بمشاركة أحمد المهيري. والتسمية اختصار ودمج لكلمتي «سلة» و«نحلة»، فكما يزور النحل زهوراً مختلفة ليجمع رحيقها، كذلك يفعل زبون «بيسكيت» حيث يعيش تجربة فريدة عبر إعداد أي خليط من أنواع الفاكهة أو الخضروات لاستخدامها كعصائر حيث يضع قطعاً بلاستيكية صغيرة ترمز كل منها إلى نوع عصير، في الماسح الضوئي الذي يقوم بعرض المعلومات الخاصة عن القيمة الغذائية والسعرات الحرارية لمجموعة العصائر المخلوطة، وبديلاً عن ذلك يمكن للعميل الاختيار من قائمة «بيسكيت للمواد الجاهزة مسبقاً» مثل المشروبات المفضلة أو الاختيار من الزيارات السابقة للمحل بتقديم «بطاقة إحراز النقاط»، وفي النهاية يقوم العميل باستلام طلبه بعد إعداده وتجهيزه. اي بيمكن ان نطلق على هذه العملية بـ"عصائر ذكية".

البدايات

يقول سعيد خرباش الذي يدير المشروع إلى جانب وظيفته الحالية: خلال عملي السابق في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية كنت أزور كوريا حيث تعرفت على شركة ««بيسكيت العالمية» وهو مشروع كوري متخصص بالعصائر الذكية، وبعد فترة التقيت بهم في الإمارات أثناء معرض غلف فود، وطلبنا منهم الحصول على حقوق الفرانشايز بالشرق الأوسط، واستمرينا في مخاطبتهم 4 أشهر طلبوا خلالها تحديد الأماكن المحتملة لفتح المشروع، ودراسة للسوق، وبعد توقيع الاتفاقية قصدنا صندوق خليفة، حيث حصلنا على موافقة مبدئية بعد شهر، وبدأنا تطوير خطة العمل واستمر ذلك حوالى 4 أشهر، منحنا بعدها القبول الكامل، والتمويل من صندوق خليفة.

حيث حصلنا على قرض قدره 1.3 مليون درهم مع فترة سماح سنتين وفترة سداد 7 سنوات بلا فوائد، وساهمت مع شريكي بمبلغ 200 ألف درهم، ودعمتنا أيضاً مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالنواحي اللوجستية وتأمين التراخيص.

البحث عن محل

ويتابع قائلاً: ثم قصدت جهات كثيرة ومراكز تسوق لعرض فكرة المشروع لكنهم لم يهتموا غالبا، وأحيانا لم تكن الفكرة تصلهم بوضوح، ووجدنا صعوبة في إيجاد مكان للاستئجار، حيث أخذ الأمر منا شهراً ونصف، حتى وجدنا محلاً في سن سيت مول على شاطئ جميرا. وتوقع الوصول إلى نقطة التعادل التي يتحقق فيها التوازن بين الإيرادات والتكاليف خلال 9- 12 شهراً.

توسع

وتتضمن خطة النمو حسب سعيد افتتاح محل آخر قبل نهاية العام بموجب العقد مع الشركة الكورية، وسيكون على الأغلب بأبوظبي في ياس مول، والاتجاه الآخر هو التوسع ببيع حقوق الامتياز إلى الدول الخليجية بداية حيث توجد محادثات مع شركتين متخصصتين بالأغذية سعودية وقطرية. وعن طريقة التسويق للمشروع تستخدم «بيسكيت» موظفة متخصصة بالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى العملاء المحتملين.

أنماط الاستهلاك

وحول أنواع العصائر والخضراوات التي يقبل عليها الزبائن أكثر من غيرها، يقول سعيد: زارنا منذ أيام مؤسس مفهوم بيسكيت الكوري وجرى نقاش معه حول ما يفضله الكوريون في الخلطات وتبين أنه الفراولة والكيوي وخضار «اليام»، بالمقابل الموز والمانجا والفراولة هي الأكثر استهلاكاً عندنا، وسنطور الخلطات بإدخال الجينسنغ والزنجبيل والكرفس و«ويدغراس» والشمندر و«الشيكو» والخيار والجوافة و«ليتشي» والنكتارين وجوز الهند وحليب النوق والذي سنبعث كميات منه إلى كوريا. وأضفنا تمر (الخلاص) الذي أعجب به ضيفنا الكوري وأخذ معه 30 كيلوغراماً إلى بلده، وقد أعجب بخليط التمر والموز والمانغو والأفوكادو الذي صنعناه. وأضاف إنهم يقومون بتعريب المعلومات عن القيم الغذائية للعصائر وتوفيرها على طاولات الخدمة.

سرية

وقال خرباش إن الخضراوات هي أكثر قيمة غذائية من الفاكهة التي تحتوي على الماء والسعرات الحرارية، ولكن الإقبال عليها عندنا مازال محدوداً، فيما الغربيون هم الأكثر ميلاً لاستخدام الخضراوات في العصائر، حتى بالنسبة لأطفالهم. حيث ينصح خبراء التغذية بها، وقال خرباش إن أحدى اختصاصيات التغذية اعتادت التوصية بمحلهم كونه يوفر عصائر الخضراوات، لكن أحد عملائها طلب خلطة من أنواع الفاكهة لا تدخل فيها أي خضراوات، وطلب منا عدم إخبار الاختصاصية التي أرسلته إلينا بما فعله.

منتجات

وبالإضافة إلى المنتجات الرئيسية تعرض «بيسكيت» وحدة متكاملة لسندويتشات خاصة ووجبات خفيفة بجانب القهوة والشاي. ونتوقع أن نقوم بتطوير بعض أنواع الأطعمة والمشروبات المحلية مع بعض الشركات العاملة في مجال الأطعمة والمشروبات. ويمثل هذا النوع من الأطعمة والمشروبات من غير منتجات «بيسكيت» مساهمة هامة في الربح الهامشي للشركة.

شركة عالمية

تأسست بي جي إل في كوريا في عام 2012 لتسويق الفكرة وتم افتتاح أول مستودعاتها في عام 2013 وتقوم بي جي إل حالياً بتشغيل ثلاثة مستودعات وإنشاء مستودعين تمتلكها الشركة في كوريا. وافتتحت بي جي أل أول مستودعاتها في فبراير المنصرم في سنغافورة وسيكون لديها بنهاية 2015 أربعة مستودعات لامتياز «بيسكيت»، ودخلت المباحثات بين بي جي إل والفليبين وإندونيسيا والصين في آسيا إلى مراحل متقدمة، بينما تخطط لتكون شريكاً مع شركة رائدة في مجال الأطعمة والمشروبات في أسواق شمال وجنوب أميركا.

Email