المنصوري: انخفاض أسعار النفط زاد تصميم الإمارات على تنويع الاقتصاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال معالي سلطان المنصوري وزير الاقتصاد إن تراجع أسعار النفط العالمية زادت إصرار الإمارات على تنويع موارد اقتصادها.

وأضاف في مقابلة مع مجلة «ميد» إن الإمارات لا تزال متفائلة بمعدل النمو العام الجاري، وان تراجع أسعار النفط يذكرنا فقط بأن تركيزنا لا يزال كما هو لم يتغير وهو تنويع مواردنا الاقتصادية ودعم قطاعات التنمية المختلفة.

وأشار إلى أن الإمارات ليست الدولة الوحيدة التي تأثرت بتراجع أسعار النفط في العام الجاري ونحن جزء من الاقتصاد العالمي ونتأثر بما يتأثر به، مؤكداً أن الدولة تعمل على تنويع مواردها الاقتصادية وعدم الاعتماد كلية على النفط لتصل مساهمته في إجمالي الناتج المحلي إلى 30 %. وقال إن لدينا الصناعة والخدمات والقطاعات المالية التي بنيناها.

وأوضح ان فرصة تراجع أسعار النفط للدول المستفيدة من ذلك لن تستمر كثيراً فقط تراجع السعر من قبل إلى 40 دولاراً للبرميل ثم عاد إلى 60 دولاراً للبرميل حالياً.

وأشار معالي المنصوري إلى أن الإمارات تهتم بتدعيم العلاقات التجارية مع الدول الأخرى سواء في الأسواق الصاعدة أو الأسواق التقليدية مثل الصين والهند وأميركا الشمالية الذين سوف يستمرون شركاء تجاريين أقوياء لنا.

وقد أرسلت وزارة الاقتصاد وغرفة دبي للتجارة والصناعة وفداً إلى جمهورية التشيك وجمهورية السلوفاك في وقت سابق لتعزيز العلاقات التجارية.

وأكد معالي المنصوري أن الإمارات تركز على الابتكار واعتبرته الحكومة محركاً رئيساً للاقتصاد في المستقبل. وقال نحن ننظر إلى تطبيق الابتكار وهو تحد مهم للتنويع الاقتصادي في الإمارات.

وأشار إلى أن هناك محركاً آخر للاقتصاد هو التشريعات، ومنها التغيرات الأخيرة في قانون الشركات، والمتوقع أن تشجع مزيداً من الشركات على الإدراج في الأسواق المالية في البلاد. وأكد معالي الوزير أن التعديلات في القانون سوف تشجع أيضاً على طرح اكتتابات عامة مستقبلاً. وقال إن التغيير المقبل سيكون في قانون الاستثمار الأجنبي ونسبة التملك الأجنبي في المشاريع. وسوف يتيح القانون الجديد للشركات الأجنبية تملك نسبة غالبة في الشركات المحلية، لكن سيكون هناك نوع من الحدود، حيث تسعى الحكومة إلى توفير الفرص في القطاعات التي تحتاج إلى تنمية.

Email