7% النمو وتوقعات برقم قياسي في 2015

346 مليار درهم تجارة دبي في الربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

نمت تجارة دبي 7% لتصل إلى ما يقارب 346 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنحو 323 مليار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفق المهندس حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، الذي أكد في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أن هذه النسبة تعتبر الأكبر خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف بوعميم أن هذا النمو القوي يقدم مؤشراً قوياً على استمرار تجارة دبي في لعب الدور الأهم في دفع عجلة الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى أن التوقعات تعتبر قوية بالنسبة لتحقيق رقم قياسي جديد لحجم التجارة في دبي بنهاية العام الجاري.

وأوضح أن قطاع التجارة العالمي يواجه في الوقت الراهن تحديات متتالية تتمثل أهمها في تقلبات أسعار العملات والانخفاض الكبير في أسعار النفط بالإضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية في بعض المناطق الحيوية خصوصاً في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الحكيمة التي اعتمدتها ولا تزال تعتمدها دولة الإمارات عموماً ودبي بشكل خاص، والتي تتمثل في تنويع الشركاء التجاريين جنبت الدولة انعكاسات هذه التحديات.

وأكد بوعميم أن انخفاض سعر صرف اليورو كان إيجابياً بالنسبة لتجارة دبي، حيث تشير بيانات الغرفة إلى أن الإمارة ستوفر ما يقارب 40 مليار درهم عبر الاستفادة من انخفاض سعر التحويل في تجارتها مع بلدان منطقة اليورو.

كما استفادت الإمارة من انخفاض سعر البترول في ما يخص خدمات النقل. وأضاف أن البنية التحتية واللوجستية التي تتمتع بها دبي باحتضانها أكثر مطارات العالم ازدحاماً، وأحد أكبر الموانئ التجارية في العالم، تخولها لعب دور حيوي ضمن خارطة التجارة الإقليمية والعالمية.

Email