في احتفال جمارك دبي باليوم العالمي 2015

ضاحي خلفان شخصية العام للملكية الفكرية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كرمت جمارك دبي معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي الرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية، لجهوده المتميزة ودوره الكبيرة في نشر ثقافة مكافحة التقليد والقرصنة في المجتمع، حيث تم اختياره «شخصية العام للملكية الفكرية» من قبل جائزة جمارك دبي للملكية الفكرية، جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية للعام 2015.

وقدم سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس موانئ دبي العالمية، في احتفال جمارك دبي باليوم العالمي للملكية الفكرية في فندق ماريوت الجداف بدبي جائزة التكريم الخاص للشخصية المتميزة في حماية الملكية الفكرية لمعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، وأعرب عن اعتزاز جمارك دبي وتقديرها الكبير لدور الفريق ضاحي خلفان في هذا المجال الحيوي ودعمه لجهود الجهات المعنية في الدولة، ومنها جمارك دبي في التصدي للتقليد والقرصنة.

وقد تركزت جهود معالي الفريق ضاحي خلفان تميم في العمل على حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال تعزيز مشاركة كل شرائح وأفراد المجتمع بالتصدي للتعديات والمخالفات ومحاربة البضائع المقلدة عبر دعمه لجهود نشر التوعية بمخاطر هذه البضائع وأضرارها، وأثمرت جهود معاليه في تعاون كل الجهات في الدولة مع أنشطة جمعية الإمارات للملكية الفكرية في محاربة التعدي على هذه الحقوق.

وأقامت جمارك دبي احتفالها باليوم العالمي للملكية الفكرية بحضور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، وسلطان أحمد بن سليم، وأحمد محبوب مصبح، وممثلي البعثات الدبلوماسية والجهات والدوائر الحكومية، والشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى فرق العمل من المدارس والجامعات الفائزة بجوائز مسابقة جمارك دبي للملكية الفكرية في المدارس والجامعات.

وقال بن سليم إن جمارك دبي تحرص على الاحتفال سنوياً باليوم العالمي للملكية الفكرية، لتأكيد التزامها بالمشاركة الفاعلة في الجهود الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية، دعماً لنمو وتقدم الاقتصاد العالمي، حيث يكتسب الاحتفال بهذه المناسبة أهمية خاصة في العام 2015، عام الابتكار في الإمارات التي تولي اهتماماً كبيراً لحماية حقوق الملكية الفكرية من أجل تحفيز روح الإبداع والابتكار في المجتمع، عبر التصدي لمحاولات انتهاك حقوق المبدعين والمبتكرين لضمان حصولهم على التقدير والتقييم العادل لجهودهم الإبداعية، في إطار التحرك الشامل لمجتمعنا على طريق إعلاء قيمة الابتكار انطلاقاً من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن «الابتكار هو عمل مؤسسي وسياسات وطنية وكوادر متخصصة ومجتمع تعمل قطاعاته كافة لاستكشاف طرق جديدة ومختلفة في أداء الأعمال».

تأثيرات

وألقى أحمد محبوب مصبح الضوء على بعض الإحصائيات المتعلقة بالتقليد وتأثيراتها على الانسان والاقتصاد والشركات بقوله إن هناك 700 ألف حالة وفاة في العالم نتيجة تقليد أدوية السل والملاريا، ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن 10% من الأدوية المغشوشة في العالم تشكل خطراً على حياة المريض، وتقدر خسائر شركات الأدوية حول العالم نتيجة لتصنيع الأدوية المغشوشة والمقلدة بـ 46 مليار دولار سنوياً، كما أن تكلفة تقليد (الأقراص المدمجة) في الولايات المتحدة الأميركية تبلغ نحو 2.5 مليار دولار، وتؤدي إلى فقدان 71 ألف فرصة عمل، وأكثر من ملياري دولار كأجور للعاملين. وبلغت قيمة تجارة البضائع المقلدة بمختلف أصنافها على مستوى العالم 600 مليار دولار.

كما قدرت نسبة التجارة غير المشروعة للمواد المقلدة بما يتراوح بين 5 إلى 7% من إجمالي حجم التجارة العالمية. وتوقعت الغرفة أن يصل حجم تجارة البضائع المقلدة إلى 1.77 تريليون دولار خلال العام 2015، وأن تصل قيمة تجارة القرصنة عبر الإنترنت للتسجيلات الموسيقية والبرمجيات إلى ما يتراوح بين 80 إلى 240 مليار دولار خلال 2015.

ضبطيات

وأشار إلى أن عدد ضبطيات الملكية الفكرية في العام 2014 بلغ أكثر من 300 ضبطية لبضائع وسلع متنوعة بقيمة تزيد على 36 مليون درهم. وخلال الربع الأول من 2015، بلغ العدد 40 ضبطية لبضائع مقلدة بقيمة 4 ملايين درهم.

تعاون

وقال إن الدائرة قامت في 2014 بتنظيم 7 ورش عمل حول حماية حقوق الملكية الفكرية حضرها 160 مشاركاً من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية، كما تم تنظيم 48 فعالية توعوية، بلغ عدد المستفيدين منها نحو 11.8 ألف شخص.

112 ألف طالب

وأضاف أن جمارك دبي تنظم سنوياً ومنذ 2007 جائزة الملكية الفكرية للمدارس والجامعات. وفي العام الدراسي 2014-2015، تقدمت للجائزة 11 مدرسة حكومية وخاصة و6 جامعات، وبلغ عدد المستفيدين من حملات التوعية وجائزة الملكية الفكرية لطلبة المدارس والجامعات منذ إطلاق الجائزة عام 2007 أكثر من 112 ألف طالب وطالبة.

رسالة

وقدم يوسف عزير مبارك، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، رسالة فرانسيس غري، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية حيث أكدت الرسالة أن الموسيقى جزء من ثورة هائلة تحدث الآن من حولنا وتسهم في إحداث تغيير جذري في طريقة إنتاج المصنفات الإبداعية وتوزيعها واستهلاكها. فبفضل التكنولوجيا الرقمية والإنترنت، بات في مقدورنا النفاذ إلى كميات من المنتجات الموسيقية أكثر من أي وقت مضى.

وقد أتاحت شبكة الإنترنت سوقاً عالمية في هذا المجال، وشكلت منصة عالمية للموسيقى، ويجب علينا أن نكفل الاهتمام بالمبدعين والفنانين في الاقتصاد الرقمي الجديد، من أجل مساعدة المبدعين والملحنين والمغنين والفنانين على تأمين عيش كريم من إبداعاتهم الموسيقية، فمن دون إبداعاتهم لن تكون هناك موسيقى تمتعنا.

جائزة

وتم خلال الحفل تكريم شركاء جمارك دبي في حماية حقوق الملكية الفكرية، وتسليم الجوائز للمدارس والجامعات الفائزة بجائزة الملكية الفكرية في المدارس والجامعات.

Ⅶ جائزة المدارس: فازت مدرسة محمد بن حمد الشرقي - الفجيرة بالمركز الأول في جائزة الملكية الفكرية للمدارس للعام الدراسي 2014 – 2015، كما فازت مدرسة نورة بنت سلطان – رأس الخيمة بالمركز الثاني، ومدرسة دبي للتعليم الثانوي - دبي بالمركز الثالث.

Ⅶ جائزة الجامعات: في جائزة جمارك دبي للملكية الفكرية للجامعات للعام الدراسي 2014 – 2015، فازت جامعة الإمارات العربية المتحدة – العين بالمركز الأول، وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – عجمان بالمركز الثاني، وجامعة حمدان بن محمد الذكية – دبي بالمركز الثالث.

Ⅶ جوائز الفئات: في جوائز الفئات لجائزة الملكية الفكرية للمدراس والجامعات للعام الدراسي 2014 – 2015، فازت الجامعة الكندية بدبي بجائزة أفضل موقع إلكتروني، ومدرسة نورة بنت سلطان بجائزة أفضل حملة توعوية، وجامعة حمدان بن محمد الذكية – دبي بجائزة أفضل مسرحية، وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – عجمان بجائزة أفضل فيلم وجامعة الإمارات العربية المتحدة – العين بجائزة أفضل قصة. كما فازت الطالبة فاطمة أحمد الشاعر الشحي من مدرسة سلمى بنت قيس النموذجية - الفجيرة بجائزة أفضل ابتكار أو اختراع، والطالبة شرينة ناجي الظاهري من جامعة الإمارات العربية المتحدة - العين بجائزة أفضل مقال.

المراكز الجمركية المتميزة

وتم تكريم المراكز الجمركية المتميزة في ضبطيات الملكية الفكرية لعام 2014، وهي إدارة عمليات المسافرين ومراكز جبل علي الجمركية، ومركز جمارك قرية الشحن، كما تم تكريم المفتشين المتميزين، حيث كرمت الدائرة كأفضل مفتش في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية لعام 2014 كلاً من مفتش أول عبدالله عبدالحق - إدارة عمليات المسافرين، مبنى المطار رقم 1، والمفتش وحيد خورشيد مراد، مبنى المطار رقم 2، والمفتش أنس حسن الشحي، مبنى المطار رقم 3، وضابط تفتيش محمد الملا، مركز جمارك قرية الشحن، والمفتش إبراهيم كرم جمعة، إدارة مراكز جبل علي الجمركية. وتم تكريم ضابط ارتباط شاهين بن غليطة، أفضل ضابط ارتباط للملكية الفكرية لعام 2014 .

مكاتب المحاماة

وتم تكريم مكتب «سيدر وايت برادلي للاستشارات»، مكتب المحاماة الأكثر تقييداً للعلامات التجارية لعام 2014، ومكتب «راوز اند كومباني انترناشيونال ليمتد»، مكتب المحاماة الأكثر تعاوناً مع جمارك دبي لعام 2014، كما تم تكريم شركة الفطيم «ذ.م.م» الراعي الرسمي لجائزة الملكية الفكرية ممثلة في جمال البلوشي، المدير القانوني لإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في الشركة، كما كرمت الدائرة الموهوب الإماراتي إبراهيم العبيدلي تقديراً لموهبته ومشاركته بأغنيته الجديدة في الحفل.

الشركاء المتميزون

كرمت جمارك دبي في حفل اليوم العالمي للملكية الفكرية للعام 2015 الشركاء الاستراتيجيين في حماية حقوق الملكية الفكرية من القطاع الحكومي، وهم وزارة التربية والتعليم ممثلة بمروان أحمد الصوالح، وكيل الوزارة، وجمعية الإمارات للملكية الفكرية ممثلة باللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي رئيس الجمعية، والقيادة العامة لشرطة دبي – المختبر الجنائي ممثلة بفاطمة عبدالله بن تويه.

Email