نظمته غرفة دبي بمشاكة جون كي رئيس الوزراء

ملتقى أعمال إماراتي نيوزيلاندي يبحث تعزيز التعاون

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا جون كي رئيس وزراء نيوزيلاندا الشركات الإماراتية إلى تأسيس شراكات اقتصادية مع الشركات النيوزيلاندية، وتعزيز التعاون الثـــنائي في مجالات مختلفة تخدم المصالح المشتركة لمجتمعي الأعمال في البلدين. جاء ذلك خلال ملتقى الأعمال الإمـــاراتي النيوزيلاندي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي أمس في مقرها، وحضره أكثر من 60 شخصاً من المسؤولين ورجال الأعمــال المرافقين لوفد رئيس الوزراء النـــيوزيلاندي حيث جرى التركيز على سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأكد رئيس وزراء نيوزيلاندا أهمية الإسراع ببدء تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين نيوزيلاندا ودول مجلس التعاون الخليجي، معتبراً انه سيناقش خلال زيارته الخليجية مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي تسريع البدء بتطبيق الاتفاقية نظراً لانعكاساتها الإيجابية على مجتمعي الأعمال لدى الجانبين.

وأبدى رئيس وزراء نيوزيلاندا إعجابه بما حققته دبي من إنجازات اقتصادية رائدة جعلت منها وجهة فريدة لممارسة الأعمال في العالم، مبدياً حرص بلاده على نسج أفضل العلاقات الاقتصادية مع مجتمع الأعمال الإماراتي.

عامل مشترك

ولفت كي إلى ان بلاده ودول الخليج لديها اقتصاديات مختلفة كلياً، ولكنها تكمل بعضها، في حين يبرز عامل مشترك بينهما وهو اعتماد اقتصادياتهما على التجارة، مشدداً على ان أحد أبرز أهداف زيارته الخليجية هو تعزيز التعاون التجاري، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات عالية.

واشار إلى وجود أكثر من 120 شركة نيوزيلاندية نشطة في المنطقة، والعديد منها اتخــذت من دبي مركزاً لأعمالها في منطقة الخلـــيج والشرق الأوسط، مشيراً في هذا المجال إلى أنه سيفتتح توسعة لقنصلية نيوزيلاندا في دبي، مما يعكس النمو في عدد الشركات النيوزيلاندية الراغبة بدخول سوق دبي، وممارسة الأعمال في الإمارة.

تعزيز الشراكات

وعبّر هشام الشيراوي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي في كلمةٍ له عن رغبة غرفة دبي في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في دبي ونيوزيلاندا، داعياً إلى تعزيز الشراكات في القطاع الزراعي وخصوصاً الصناعات الزراعية، حاثاً المزيد من الشركات النيوزيلاندية على القدوم إلى دبي، واتخاذها قاعدةً للتوسع نحو أسواق المنطقة.

2.8 مليار درهم

ولفت إلى وجود إمكانياتٍ لتعزيز التعاون التجاري مع نيوزيلاندا والتي بلغت قيمة التبادل التجاري غير النفطي معها العام الماضي 2.8 مليار درهم بنمو بنسبة 38% مقارنةً بالعام 2013 والتي بلغت آنذاك 2 مليار درهم، مشيراً إلى ان نيوزيلاندا تحتل المرتبة 56 على لائحة الشركاء التجاريين لدبي، في حين ان هناك 64 شركة نيوزيلاندية مسجلة في عضوية الغرفة وتعمل في إمارة دبي.

أمن غذائي

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي على أهمية الاستفادة من الخبرات النيوزيلاندية في قطاع الصناعات الغذائية التي يمكن أن تغطي مسألة الأمن الغذائي في الإمارات التي تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها الغذائية، مشيراً إلى وجود فرصٍ عديدة للتعاون الثنائي في قطاعات الصناعات الغذائية والأقمشة وتقنية المعلومات والتعليم والسياحة بالإضافة إلى التجارة.

Email