على هامش مؤتمر فيتنشزا أورو

7% نمو الطلب على المجوهرات في دبي سنوياً

حشر بن مكتوم خلال افتتاح المعرض بحضور هلال المري وعدد من المسؤولين الإيطاليين - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكد المشاركون في معرض «فيتشنزا أورو دبي» للمجوهرات نمو مبيعات سوق المجوهرات بدبي بزيادة سنوية تقدر بما يتراوح ما بين 5 إلى 7%، متوقعين أن تتزايد نسب النمو كلما اقتربنا من تنظيم إكسبو 2020.

حيث يتوقع أن يتضاعف أعداد السياح القادمين إلى دبي، ملفتين إلى أن إقامة معارض المجوهرات بدبي تعزز دبي كعاصمة عالمية بلا منازع للمجوهرات العريقة، فضلاً عن كونها وجهة رئيسية في عالم الرفاهية.

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول، مركز دبي للسلع المتعددة، إنه على الرغم من أن الأسواق العالمية للمعادن الثمينة (خاصة الذهب)، شهدت تغيرات بشكل كبير خلال العام 2014 ..

حيث شهدنا تصحيحاً كبيراً في سعر الذهب، إلا أن من الملاحظ لنا وعلى صعيد المنطقة ودولة الإمارات هو استمرار تدفق تجارة المعادن الثمينة من الغرب إلى الشرق، مستشهداً على ذلك بنمو تجارة الألماس من 5 مليارات دولار في العام 2002 لتصل اليوم إلى 30 مليار دولار (ما يعادل نحو 110 مليارات درهم).

وقال توحيد عبد الله، رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات بدبي، إن هناك نمواً في الطلب على المجوهرات في دبي مدعومة في ذلك بارتفاع أعداد السائحين القادمين إلى دبي، متوقعاً أن تبلغ نسبة نمو الطلب على المجوهرات بنهاية 2015 ما بين 5 و7%..

بالإضافة إلى أن هذه النسبة تتزايد كلما تقلصت الفترة التي تفصلنا عن إكسبو 2020، فمن عام إلى آخر حتى إكسبو من المتوقع أن ترتفع معدلات مبيعات الذهب والمجوهرات باعتبارهما السلع الأكثر إقبالاً من السائحين القادمين إلى دبي، ولاسيما الخليجيين.

نشاط

وافتتح سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، مدير عام إدارة الإعلام في دبي، يرافقه عدد من المسؤولين في مجموعة «فييرا دي فيتشنزا»، ومركز دبي التجاري العالمي و«دي في غلوبال لينك»..

بالإضافة إلى عدد من شركاء «فيتشنزا دورو دبي» وأحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)، وتوحيد عبد الله، رئيس مجموعة دبي للذهب والمجوهرات (DGJG)، وبانكاج باريخ، نائب رئيس مجلس ترويج صادرات المجوهرات والجواهر (GJEPC).

وتحدث في المؤتمر الصحافي على هامش المعرض، أحمد الخاجة نائب الرئيس الأول لمركز دبي التجاري العالمي، وماتيو مارزوتو رئيس فييرا دي فيتشنزا، وكورادو فاكو نائب رئيس «دي في غلوبال لينك»، والمدير العام لفييرا دي فيتشنزا، ايمانويل غويدو، مدير عام دي في غلوبال لينك.

المشترون الدوليون

وإلى ذلك اطلق فيتشنزا أورو دبي منصة للقاءات العمل المخصصة للمجوهرات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وجنوب شرق آسيا والدول الناطقة باللغة الروسية، ويشترك فيها أكثر من 500 علامة تجارية من 20 دولة يقدمون أحدث المجوهرات الراقية، إضافة إلى العديد من المشترين الدوليين المؤهلين القادمين من 65 بلداً، ما ينشط الفعاليات الأربعة للمعرض بندوات واجتماعات حصرية.

أربعة قطاعات

وغطى المعرض أربع قطاعات منها العلامات التجارية العالمية وهو القطاع الذي سوف يجمع كبار المبدعين في صناعة الذهب والمجوهرات في منطقة مُخصّصة لذلك لتقديم تشكيلات مميزة تمت صناعتها باستخدام معادن وأحجار كريمة منتقاة.

انخفاض المبيعات

وإلى ذلك أظهر تقرير حول مبيعات الذهب والمجوهرات عالمياً تم عرضه على هامش المؤتمر الخاص بمعرض «فيتشنزا أورو دبي» للمجوهرات أن عام 2014 سجل الطلب العالمي على المجوهرات الذهبية انخفاضاً بنسبة 10% ليصل إلى 2.152 طناً، وتأثرت النتيجة بالرقم القياسي العام 2013 الذي كان أعلى بنسبة 5% من متوسط آخر خمس سنوات، وتأتي الهند والولايات المتحدة ضمن قائمة الدول المستمرة في النمو.

وجهة

أشار تقرير مبيعات الذهب والمجوهرات عالمياً إلى أنه لا تزال الإمارات وسويسرا الوجهات الرئيسية للصادرات الإيطالية من المجوهرات بحصة إجمالية بلغت أكثر من 40٪..

وتم تسجيل زيادات بصفة خاصة إلى هونغ كونغ والصين. ولفت التقرير إلى أكثر من أربعة أخماس صادرات الذهب الإيطالية تأتي من قطاع صناعة الذهب، وفي المجمل، ارتفعت المبيعات الخارجية للشركات المنضمة للقطاع بنسبة تزيد على 1.5٪ (مقارنة بعام 2013).

Email