غرفتا دبي وهولندا تتفاهمان على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات

أثناء توقيع المذكرة في غرفة دبي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي أمس في مقرها مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة التجارة الهولندية تنص على تبادل الخبرات، وتحفيز التعاون الثنائي والمشترك في مجالات متنوعة تهم مجتمعي الأعمال في كل من دبي وهولندا.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد هولندي رفيع المستوى إلى الغرفة يضم معالي رينيه جونس بوس، نائبة وزير الخارجية في هولندا، وجينيس دي مول، سفير المملكة الهولندية لدى الدولة، والدكتور أحمد أبو طالب، عمدة مدينة روتردام، حيث كان في استقبالهم ماجد رحمه الشامسي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ورجاء القرق، عضو المكتب التنفيذي لمجلس إدارة غرفة دبي، ورئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، والدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي.

ونصت مذكرة التفاهم الموقعة على تعزيز علاقات التعاون بين غرفتي دبي وهولندا، وتبادل المعرفة والخبرات، وتسهيل التدفقات الاستثمارية المباشرة بين الجانبين، والاتفاق على تحديد مجالات وقطاعات التعاون التي تشمل الخدمات اللوجستية والطاقة والتشييد والبناء والتكنولوجيا والأبحاث والتطوير، وتبادل الدراسات والبحوث، والتعاون في المجالات الأكاديمية والطبية.

تقريب المسافات

وناقش الحاضرون خلال اللقاء توطيد العلاقات الاقتصادية بين دبي وهولندا في مجال التكنولوجيا والنقل البحري والابتكار والتعليم والمدن الذكية والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والطيران والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، في حين تم بحث دور المرأة ومساهمتها الفعالة في تطوير الأعمال.

ورحب الشامسي بالوفد الزائر، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة ستقرب المسافات بين مجتمعي الأعمال في دبي وهولندا، وستخلق آفاقاً أوسع للتعاون المشترك في مجالات حيوية تفيد في تطوير بيئة الأعمال لدى الجانبين.

ولفت الشامسي إلى أن الشركات الهولندية العاملة في دبي تلعب دوراً رئيسياً في تطوير الاقتصاد والمساهمة بتنميته، حيث يلعب مجلس الأعمال الهولندي الذي تشكل تحت مظلة غرفة دبي دوراً أساسياً في الدفع بالعلاقات المشتركة إلى مستويات مرتفعة.

ودعا الشامسي الشركات الهولندية للقدوم إلى دبي والتوسع منها نحو أسواق المنطقة الواعدة. وأشار النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي إلى أن تجارة دبي غير النفطية خلال العام 2014 مع هولندا بلغت 11.9 مليار درهم، بنمو بنسبة 33% مقارنة بقيمتها في العام 2013، حيث تحتل هولندا المرتبة 27 على لائحة الشركاء التجاريين لدبي.

تطوير العلاقات

أشادت رينيه جونس بوس، نائبة وزير الخارجية في هولندا بمتانة العلاقات بين دولة الإمارات وهولندا، مشيرةً إلى وجود رغبة قوية بالعمل على تطوير هذه العلاقات بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.

واستعرضت رجاء القرق دور المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية الاقتصادية التي شهدتها دبي، مسلطةً الضوء على الدور المحوري الذي يؤديه مجلس سيدات أعمال دبي في دعم وتمكين المرأة ورائدات الأعمال في مجتمع الأعمال. كما دعت سعادتها إلى تعزيز التعاون المشترك بين دبي وهولندا في مجال الرعاية الطبية.

Email