مبارك العامري خلال استقبال الغرفة وفداً سلوفينياً

أبوظبي تطور البيئة التنافسية للأعمال

مسؤولون من غرفة ابوظبي خلال استقبال الوفد من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور مبارك العامري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن إمارة أبوظبي تعمل على تطوير البنية التحتية والبيئة التنافسية للأعمال للوصول بها إلى أفضل المستويات العالمية، ومن شأن هذه البنية التحتية أن تسهم في تسهيل حركة انتقال المسافرين والبضائع ويعتبر ميناء خليفة واحداً من أضخم الموانئ في العالم وأكثرها تطوراً. كما تعمل الإمارة أيضاً على توفير الكثير من التسهيلات الرامية إلى إيجاد مناخ استثماري بمعايير عالمية يشجع رجال الأعمال العالميين والإقليميين على تأسيس شركاتهم في أبوظبي، وهناك بالفعل عدد كبير من الشركات العالمية التي اتخذت من الإمارة مقراً لإدارة أعمالها وعملياتها الإقليمية والعالمية.

جاء ذلك خلال استقبال الغرفة أمس، وفداً تجارياً من جمهورية سلوفينيا، ضم ممثلين عن 30 شركة ومؤسسة تمثل مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية والصناعية والخدمية وبحضور رؤساء ومديري أكثر من 40 شركة إماراتية عاملة في إمارة أبوظبي. وحضر الاجتماع حامد الشاعر وخان زمان عضوا مجلس إدارة الغرفة ومحمد هلال المهيري مدير عام الغرفة وعدد من المديرين التنفيذيين والمسؤولين بالغرفة.

وذكر العامري أن الزيارة تعكس الحرص على زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين إمارة أبوظبي وجمهورية سلوفينيا، وبالشكل الذي يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية، والارتقاء بها إلى مستويات تلبي طموح البلدين الصديقين.

التبادل التجاري

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من التقدم الاقتصادي الذي تشهده إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وجمهورية سلوفينيا، إلا أن حجم التبادل التجاري بينهما لا يعكس الإمكانيات والقدرات المتاحة في البلدين مما يؤكد ضرورة العمل على تعزيز جهود الطرفين من شركات ومؤسسات القطاع الخاص لرفع حجم المبادلات التجارية إلى المستويات المأمولة.

وقدم العامري للوفد التجاري السلوفيني نبذة عن الملامح الرئيسية لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، والمتمثلة في تأسيس اقتصاد مستدام قائم على المعرفة يتسم بالمرونة والتنوع. وتهدف الرؤية إلى تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتفعيل دوره كلاعب رئيسي في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة بالإمارة.

وأضاف إنه وفي إطار تحقيق هذه الرؤية، تركز أبوظبي على تطوير عدد من القطاعات الهامة والأساسية لتعزيز مكانتها بوصفها مركز إقليمي ودولي للتمويل والأعمال. وتشمل هذه القطاعات الطيران وتكنولوجيا الفضاء والدفاع والتكنولوجيا الحيوية والسياحة والرعاية الصحية والنقل والتجارة والخدمات اللوجستية والتعليم والإعلام والخدمات المالية والاتصالات. حيث تستهدف الرؤية معدل نمو سنوي بإجمالي يتجاوز 7.5٪ في القطاعات المذكورة.

دعم ومساعدة

وأكد أن غرفة تجارة وصناعة أبوظبي تعمل على تقديم الدعم والمساعدة للقطاع الخاص في الإمارة، كما تسعى أيضاً إلى إتاحة الفرصة أمام الشركات العالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية والخدمية التي توفرها أبوظبي للمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الغرفة نجحت في تحقيق ذلك من خلال تسهيل الإجراءات أمام الشركات العالمية ومساعدتها على تأسيس أعمالها في أبوظبي. ومن الأمثلة على تسهيل الإجراءات أمام الشركات العالمية، إتاحة الفرصة أمام هذه الشركات لإنجاز معاملاتها إلكترونياً. كما كرست الغرفة مركز خدمة الأعضاء فيها لتوفير مختلف أشكال الخدمات والتسهيلات للمستثمرين.

ووجه الدعوة لرجال الأعمال والشركات في جمهورية سلوفينيا لتعزيز تعاونهم الاقتصادي واستكشاف الفرص غير المحدودة التي توفرها الإمارة. كما حث رجال الأعمال والشركات من الإمارات على تعزيز استثماراتهم في جمهورية سلوفينيا.

اهتمام

أكدت تانيا ميسكوفا سفيرة جمهورية سلوفينيا غير المقيمة لدى الدولة اهتمام الشركات السلوفينية بتعزيز تواجدها في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيدة بالمستوى العالمي المتطور لميناء خليفة ورغبة هذه الشركات بالاستفادة من الحوافز والخدمات التي تقدمها الجهات المعنية في إمارة أبوظبي للاستثمار في عدد من القطاعات والمجالات التي تركز عليها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

Email