تطير 5 أيامٍ وليالٍ بصورة متواصلة لأول مرة

سولار إمبلس 2 تعبر «الهادي» أواخر الشهر الجاري

مجموعة إنجازات تتحقق مع طائرات سولار إمبلس الشمسية - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تأجلت أمس الرحلة السادسة لطائرة سولار إمبلس 2 الشمسية (المشروع التقني والبحثي المدعوم من شركة مصدر) المتجهة إلى مدينة نانجينغ في الصين بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية وإعطاء الوقت الكافي لصيانة الطائرة بعد رحلة شاقة من ميانمار إلى الصين.

وكان من المقرر أن تقلع الطائرة مساء أمس من مدينة تشونغتشينغ في جنوب الصين إلى مدينة نانجينغ الواقعة في مقاطعة جيانغسو جنوب شرقي الصين لتبقى فيها لمدة تقترب من الشهر لتنظيم فعاليات تثقيفية وعلمية بمشروع الطائرة، لتبدأ بعد ذلك أطول وأهم رحلاتها من مدينة نانجينغ الصينية إلى مدينة هاواي الأميركية ..

والتي تستغرق 5 أيام و5 ليالٍ بدون توقف وتعبر خلالها المحيط الهادي. وتعد رحلة هاواي الأميركية هي الرحلة السابعة للطائرة منذ انطلاقها من أبوظبي يوم 9 مارس الماضي.

رحلة

وكشف موقع طائرة سولار إمبلس 2 على الإنترنت أمس عن أن الطائرة أنهت رحلتها الخامسة من مدينة ماندالاي في ميانمار إلى مدينة منطقة تشونغتشينغ في جنوب الصين في نحو عشرين ساعة وعشرين دقيقة حيث وصلت مطار تشونغتشينغ في تمام الساعة التاسعة وخمس وثلاثين دقيقة من مساء أول أمس الإثنين بتوقيت الإمارات، واستقبلتها جمـوع غفيـرة مـن الصحفييـن الصينييـن.

قرار

وقرر الطيار بيرتراند بيكارد تأجيل قيام الرحلة السادسة أمس حيث كان من المقرر أن تبقى الطائرة في مطار تشونغتشينغ يوما واحدا على أن تطير إلى مدينة نانجينغ الصينية لتبقى هناك نحو شهر للتوعية والتعريف بمشروع الطائرة.

وتسبب عدم استقرار الأحوال الجوية إضافة إلى إجراء صيانة شاملة للطائرة في هذا التأجيل خاصة أن الطيار بيرتراند بيكارد تحمل مشاق كثيرة في الرحلة الخامسة حيث طار فوق جبال الهملايا لمدة وصلت إلى نحو 15 ساعة، واضطر فيها إلى الاستعانة بالأوكسجين، كما انخفض شاحن بطارية الطائرة الرئيسي لأول مرة إلى نحو 30%.

كما كشف الموقع أن الطائرة قطعت مسافة 1495 كيلو متراً بين مدينة ماندالاي في ميانمار إلى مدينة منطقة تشونغتشينغ في جنوب الصين بزيادة نحو 84 كيلو عما كان متوقعا سابقا وطارت الطائرة بسرعة تراوحت بين 75 إلى 120 كيلو في الساعة.

فخر

وأعرب الطيار بيرتراند بيكارد عن فرحته الكبيرة وشعوره بالفخر لإتمام الرحلة الخامسة والتي كانت أصعب رحلات الطائرة منذ إقلاعها من أبوظبي مؤكدا أن الرحلة السابعة من الصين إلى أميركا ستكون الأهم حيث سيطير على المحيط الهادي لمدة 5 أيام متواصلة وأنه تدرب على الطيران بدون نوم لعدة أيام وستحقق الطائرة مهمتها بنجاح.

وأكد أن الطائرة ستقوم برحلتها السادسة من تشونغتشينغ في جنوب الصين إلى مدينة نانجينغ في جنوب شرقي الصين في القريب العاجل ومع تحسن الأوضاع الجوية مشيرا إلى أن الرحلة ستنطلق قريبا جدا.

وأكد أن الطائرة ستبقى في الصين لمدة نحو شهر ستقوم خلالها بنشر رسالتها بالتعاون مع المسؤولين الرسميين الصينيين الذين يشجعون مبادرات الطاقة المتجددة خاصة الشمسية. وأشار إلى أن الطائرة ستبدأ رحلتها السابعة إلى هاواي الأميركية أواخر أبريل الجاري أو أوائل مايو المقبل على أكثر تقدير.

ونوه بأن محطات توقف الرحلات المتبقية للطائرة تشمل مدينة نانجينغ في الصين وهاواي وفينيكس ونيويورك ومحطة أخرى غير معلنة بعد في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة لمحطتين في جنوب أوروبا، ومن المتوقع عودة الطائرة إلى أبوظبي في نهاية شهر يوليو أو بداية شهر أغسطس 2015.

مسافة

يذكر أن الطائرة سولار إمبلس 2 قطعت منذ انطلاقها من أبوظبي يوم 9 مارس الماضي نحو 5824 كيلو مترا في نحو 78 ساعة و20 دقيقة، وزارت 6 وجهات، حيث انطلقت من أبوظبي وجهتها الأولى يوم 9 مارس الماضي إلى مطار مسقط في سلطنة عمان حيث قطعت 432 كيلو مترا في 13 ساعة وانطلقت إلى أحمد آباد وجهتها الثالثة ..

حيث قطعت 1465 كيلو مترا من مسقط إلى أحمد أباد في نحو 16 ساعة، ووصلت إلى مدينة فاراناسي الهندية وجهتها الرابعة من أحمد أباد بعد أن قطعت 1083 كيلو مترا في 13.5 ساعة ونصف، ثم انطلقت إلى وجهتها الخامسة وهي مدينة ماندالاي في دولة مانيمار(بورما) وقطعت 1385 كيلو مترا في 15.5 ساعة، وقطعت مسافة 1495 كيلو مترا من ماندالاي إلى مدينة تشونغتشينغ في جنوب الصين وهي وجهتها السادسة..

وبذلك تكون قد أكملت 5824 كيلو مترا في 78 ساعة و20 دقيقة طيران بسرعة تراوحت بين 70 كيلو إلى 120 كيلو في الساعة. ويرافق طائرة سولار بلس 2 طائرتان مدنيتان حيث تسافر الطائرة الأولى قبل الطائرة الشمسية بنحو يومين لاستطلاع الأجواء .

Email