تفقد سير العمل وأكد على توجيهات القيادة بضرورة إنجاز المشاريع التنموية الإماراتية

الجابر: بناء 25 صومعة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي المصري

ت + ت - الحجم الطبيعي

قام معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في جمهورية مصر العربية، بتفقد أعمال إنشاء صوامع تخزين القمح بمنطقة العامرية بمحافظة الاسكندرية، وذلك في إطار الزيارات الميدانية لتفقد المشاريع على أرض الواقع.

ورافقه في الجولة كل من الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، و الدكتور هاني المسيري، محافظ الاسكندرية، و اللواء أركان حرب محمد الزملوط قائد المنطقة العسكرية الشمالية، و اللواء محمود جمال الدين زغلول مدير عام الهيئة العربية للتصنيع، و اللواء محمد زين العابدين، رئيس مجلس إدارة مصنع الطائرات، التابع للهيئة العربية للتصنيع، و اللواء سعيد محمد حافظ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العامة للصوامع والتخزين.

هدفت الجولة إلى متابعة سير العمل في الصوامع الجديدة، والاطلاع على ما تحقق من إنجاز، حيث يجري إنشاؤها ضمن المشروع الإماراتي لإنشاء 25 صومعة لتخزين القمح في 17 محافظة مصرية، والذي يهدف إلى زيادة سعة تخزين القمح والغلال بمقدار 1.5 مليون طن، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع 3 وزارات هي الاستثمار والتموين والزراعة.

ويسهم المشروع في الحد من التلف الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية بما يمثل 10% ما يتسبب في خسارة سنوية تقدر بحوالي 2.7 مليار جنيه .

كما يسهم المشروع في تخفيف الاعتماد على استيراد القمح من الخارج بما يعادل حوالي 160 مليون دولار في العام، كما تسهم الصوامع الجديدة في رفع جودة رغيف الخبز المدعم. وتضم الصوامع التي يجري إنشاؤها صومعتين بحريتين ذات قاع مخروطي و23 صومعة برية ذات قاع أفقي.

مشاريع تنموية

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: «تركز توجيهات القيادة في دولة الإمارات على ضرورة إنجاز جميع المشاريع التنموية الإماراتية في جمهورية مصر الشقيقة حتى يلمس المواطن عوائدها الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق الهدف الأساسي والاستراتيجي لتلك المشاريع».

وأضاف: «كان للتعاون المستمر والمتواصل بين دولة الإمارات ومصر بشأن تلك المشاريع والعمل يداً بيد مع الحكومة المصرية الفضل في الانتهاء من نسب جيدة منها، بل ودخل العديد من تلك المشاريع حيز التشغيل الفعلي خصوصاً في مجالات التعليم والصحة والإسكان والمواصلات وإنشاء الجسور والبنية التحتية والوقود والمحروقات وغيرها».

وأشاد معاليه خلال الجولة بما تحقق من إنجاز في أعمال إنشاء الصوامع وقال: «هناك اهتمام كبير من جانب دولة الإمارات بالمشاريع التنموية التي تتعلق بمواجهة تحديات الأمن الغذائي في مصر، حيث يسهم مشروع الصوامع في دعم الاقتصاد المصري وتلبية احتياجات القمح، والقيام بدور ملموس في الحد من الاستيراد، فضلاً عن أنه يسهم في توفير درجة عالية من الاستدامة».

قواعد راسخة

من جانبه، أشاد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والتجارة الداخلية بمواقف دولة الإمارات قيادة وشعبا لدعم ومساندة الشعب المصري في مختلف المجالات وقال إن ذلك ليس غريبا على أبناء المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله والذي أرسى قواعد راسخة للعلاقات مع مصر .

وأكد أن ما تقدمه دولة الإمارات للمصريين في مختلف المجالات يترجم وبصدق أواصر الترابط والأخوة بين البلدين ويكفي أن ما تقوم به من مشروعات في مجالات الأمن الغذائي والإسكان والنقل والمواصلات والطاقة والصحة والتعليم يحقق عوائد مباشرة على أكثر من 10 % من المصريين وخاصة في المناطق الريفية والنائية والمحرومة من الخدمات ويوفر أكثر من 900 ألف فرصة عمل.

وثمن الدكتور هاني المسيري، محافظ الإسكندرية، الدور الذي يسهم به المشروع الإماراتي للصوامع في تأكيد مكانة الاسكندرية وموقعها المهم والاستراتيجي في تلبية احتياجات مصر من القمح، مشيرا إلى أن الصومعة الجديدة سوف تسهم في زيادة الطاقة التخزينية من القمح والحبوب في المحافظة في ظل الأهمية الكبيرة لقربها من ميناء الاسكندرية ومجمع الصوامع ببرج العرب، ودعا جميع العاملين بالصومعة إلى ضرورة العمل ليلا ونهارا حتى يتم الانتهاء منها لتدخل في الخدمة وتقدم دورها الإيجابي في تحقيق عائداتها على الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة.

«آبار» و«أرابتك»

تعتزم شركتا «آبار للاستثمارات» و«أرابتك» زيادة استثماراتهما في مصر. وقال خادم القبيسي رئيس مجلس إدارة الشركتين في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية: «بالنسبة لنا في أرابتك وآبار فإن مصر هي المستقبل بالفعل».

وكانت آبار للاستثمارات قد اشترت العام الماضي حصة تبلغ 5.1% في شركة «بالم هيلز»، ثاني أكبر الشركات العقارية المدرجة فى البورصة المصرية في حين تشرف أرابتك – التي تمتلك آبار حصة فيها تصل إلى 36% - على مشروع المليون وحدة سكنية في أكبر دول العالم العربي.

وقال القبيسي إنه يأمل ببدء المرحلة الأولى من مشروع المليون وحدة سكنية قريباً وذلك من خلال بناء 100 ألف وحدة .

Email