400 مليار دولار صناعة المدن الذكية 2020

دبي تمضي بقوة نحو أذكى مدينة في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع وفقاً لخبراء أن تصل قيمة صناعة المدن الذكية إلى ما يزيد على 400 مليار دولار بحلول العام 2020، حيث بات التوجه الضخم نحو المدن الذكية الحل الأمثل للتغلب على نقص المياه والطاقة، والتلوث المرتفع والاكتظاظ المروري، وذلك من جملة تحديات أخرى تواجه التمدن فيما تمضي دبي بقوة نحو تصدر قائمة الدول الأكثر ذكاء في العالم مع تنفيذها خططها الرامية الداعمة لخطط التحول إلى عالم المدن الذكية.

وتشير التقديرات إلى أن ما يزيد على 70% من سكان العالم سيعيشون في مناطق متمدنة بحلول العام 2050 ما يفضي إلى تحديات متعددة في إدارة الموارد وحماية البيئة.

ويقول حمزة عاشور مدير التسويق والتحالفات وعمليات المبيعات في سمارت ورلد مزود الخدمة الرقمية الذكية الرائد في الشرق الأوسط: «سيكون من الحتمي مع انجذاب سكان العالم نحو المناطق الحضرية أن نشهد معدلات تلوث أعلى ونقصاً في المياه والطاقة واكتظاظاً مرورياً، وقضايا مثل القدرات على التخلص من الفضلات المدنية والصناعية على المدى الطويل».

طريق المستقبل

ويقول عاشور إن «المدن الذكية هي الطريق نحو المستقبل في حال أردنا ضمان أنماط حياة تمتاز بالراحة والصحة والربط المتفوق للجميع، عوضاً عن معاناة شح الموارد. ويتم الآن القيام بمبادرات مهمة لجعل المدن أكثر ذكاءً، من خلال استغلال التكنولوجيا الجديدة للوصول إلى الأهداف بكفاءة. وتعتبر خطط دبي المتضمنة 100 مبادرة في النقل والاتصالات والبنى التحتية والكهرباء والتخطيط الحضري، وفي تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات ذكية، من المؤشرات على إعلان هذه الحقبة الجديدة».

وقد حققت دبي بالفعل قفزة كبيرة في هذا الصدد مع إطلاق استراتيجيتها الرامية إلى التحول «لمدينة ذكية».

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي، قد أطلق مشروع «المدينة الذكية» الذي سيتم معه تحول 1,000 خدمة حكومية إلى نمط الخدمات الذكية خلال العامين القادمين. وتعتبر التحولات المهمة في طريقة حياتنا من ضمن الخيارات المطروحة مع تقدم دبي تجاه هدفها الرامي لأن تصبح أذكى مدينة في العالم.

ومن المتوقع وفقاً لتقرير للأمم المتحدة أن يؤدي التمدن المترافق بالنمو الإجمالي لسكان العالم إلى إضافة 2.5 بليون نسمة إلى سكان المدن بحلول العام 2050، ما يحتم إدارة عالية الكفاءة للمناطق الحضرية حول العالم.

ويشير الخبراء من كافة أنحاء العالم إلى الحاجة للتغلب على التغييرات في أماط الحياة والعمل والدراسة، إضافة إلى قيود الزمان والمكان.

معالجة التحديات

وقال حمزة عاشور: «يمكننا من خلال المدن الذكية أن نتوقع معالجة هذه التحديات. إذ لا يمكن للتكنولوجيات الذكية على سبيل المثال ضمان الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة وحسب، بل تقديم خدمات جديدة لا ترتبط بالزمان والمكان».

وتتوقع شركة أي إتش إس تكنولوجي وجود 88 مدينة ذكية على الأقل بحلول العام 2025 صعوداً من 21 موجودة حالياً، حيث تعلن العديد من البلدان عن مبادرات لتطوير مدن ذكية جديدة، إضافة إلى تحويل المدن الذكية الحالية إلى مدن أكثر ذكاءً.

وكانت الهند قد أعلنت مؤخراً خطتها لتطوير 100 مدينة ذكية، كما أعلنت مدينة بريستول في المملكة المتحدة أنها افتتحت تجربة بقيمة عدة ملايين من الجنيهات لخلق مدينة المستقبل الذكية كما انتقت حكومة اليابان 13 موقعاً لمشروع المدن البيئية الطابع.

وفي الوقت الذي يوفر فيه هذا التقدم الهائل نحو المدن الذكية العديد من الفرص فإن الهدف المشترك وفقاً لعاشور هو تقديم الخدمات الذكية بتكلفة معقولة.

فرص عمل

قال حمزة عاشور مدير التسويق والتحالفات وعمليات المبيعات في سمارت ورلد: «ستقدم التطورات المتسارعة فرص عمل عظيمة خصوصاً فيما يخص التكنولوجيا ومزودي خدماتها ولكن الهدف المشترك هو تقديم خدمات معقولة التكلفة لساكنيها وجعل المدن متفوقة اقتصادياً وصديقة للبيئة ».

وأضاف: تحتاج المدن الذكية لمواجهة الأمن الرقمي وقضايا بناء القدرات مع الأخذ بعين الاعتبار عامل التكلفة والاستغلال الفعال للبنى التحتية والموارد والاستدامة الأفضل هي الأساس في ذلك.

Email