تعهيد الخدمات العقارية يعزز القطاع الخاص ويزيد الجودة

52 ألف معاملة حصاد مكاتب أمناء التسجيل سنوياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

قال المدير العام لدائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إن عدد مكاتب أمناء التسجيل العقاري المرخصة بلغ 19 مكتباً عاملاً في السوق ويجري دراسة طلبات أخرى تقدمت بها شركات لتقديم خدمات الدائرة للمراجعين. وتتوزع المكاتب في مناطق عدة لتأمين سرعة وصول المراجع لأقرب مكتب لإنجاز معاملته. وأشار بن مجرن إلى أن «أراضي دبي» تضع رضا المتعاملين على قمة أولوياتها. معربا عن ارتياح الدائرة للحرفية العالية التي يتمتع بها القائمون عليها، الأمر الذي يؤكد نجاح رؤية الدائرة واستراتيجيتها على المدى البعيد لتوفير أرقى الخدمات للمتعاملين بسهولة ويسر.

سياسات

وأوضح بن مجرن بأن توسع الدائرة في تعهيد خدماتها تنفيذا للسياسات الإستراتيجية التي وضعتها حكومة الإمارة والمعايير العالية التي تشترطها الدائرة في مقدمي تلك الخدمات عادت بثمار عديدة أبرزها زيادة جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين وزيادة وتيرة إنجاز المعاملات وتحقيق عائد مجز للدائرة فضلا عن مقدمي الخدمة في إطار تعزيز دور القطاع الخاص ودعم مسيرة نموه.

وبلغة الأرقام أوضح بن مجرن بأن عدد مكاتب أمناء التسجيل العقاري بلغ بنهاية الأسبوع الماضي 19 مكتبا ينجز كل منها نحو 10 معاملات متنوعة ليصل متوسط عدد المعاملات المنجزة يوميا لكل الشركات 200 معاملة و4400 معاملة شهريا و52000 معاملة عقارية سنويا تقريبا.

وأشار بن مجرن بأن الدائرة وجهت تلك المكاتب بالحصول على شهادات الإيزو لضمان معايير جودة عالمية، لافتاً إلى أن الهدف في النهاية رفع الكفاءة وتعزيز الإنتاجية من أجل تأمين النهوض بكيفية ونوعية تقديم الخدمات التي يحتاجها المراجع.

نهوض

وأكد أن تأمين النهوض بأعباء المسؤولية كعنصر تحفيز للنمو الاقتصادي يتطلب مواصلة البحث الجاد ومراجعة طرق تقديم الخدمة بهدف جعلها أكثر استجابة لحاجات المستثمرين والمراجعين، وأفضل قدرة على إدامة النمو الاقتصادي.

وأشار بن مجرن إلى أن النتيجة المتوخاة تتمثل في هيكلية ذكية ترتكز على تخفيف الأعباء على كل الأطراف وعلى الدائرة لأنها الطرف المعني باستقبال المراجعين وإنجاز المعاملات لتتحول في هذه الحالة جهة منظمة ومراقبة لتأدية بعض الخدمات بدلاً من كونها التي تقوم بتقديمها.

خطة

أوضح بن مجرن أن اطلاق الخدمات الذكية يعد جزءاً من خطة تطويرية شاملة لجميع الخدمات الإلكترونية وتجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في تكريس مفهوم عصري لحكومة ذكية في مدينة ذكية مبدعة حيث تهدف اراضي دبي الى إنجاز وإتمام معاملات المتعامل دون زيارته إلى الدائرة، وتوفير عاملي الوقت والجهد، ما يساعد على تبسيط الإجراءات، وتخفيف الازدحام على مركز خدمة المتعاملين.

رقابة

وشدد بن مجرن على أن دائرة الأراضي والأملاك في دبي تراجع على نحو دائم الرقعة الجغرافية التي يتواجد فيها مكاتب أمناء التسجيل كما تقوم برقابة صارمة على أداء تلك المكاتب والتأكد من مدى نجاحها في أداء الخدمات للمتعاملين فضلاً عن مراقبة تحقيقها درجة عالية من الإقبال من جانب المتعاملين للحصول على الخدمات الميسّرة.

وجاءت خدمة أمناء التسجيل التي تعدّ فريدة من نوعها على مستوى العالم، في إطار المساعي الحثيثة للدائرة لتطبيق أفضل الممارسات لتحافظ على ريادتها العالمية. وتمكنت هذه المكاتب من الاستحواذ على اهتمام شرائح واسعة من المتعاملين.

ارتياح

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: تؤكد متابعتنا المتواصلة أن الجمهور يعربون عن بالغ ارتياحهم إزاء الخدمات الراقية التي تقدمها مكاتب أمناء التسجيل، الأمر الذي يبعث على السرور في نفوسنا، ويؤكد نجاح رؤية الدائرة واستراتيجيها على المدى البعيد لتوفير أرقى الخدمات للمتعاملين بسهولة ويسر.

متابعة

قال سلطان الأكرف مدير أول خدمات التسجيل العقاري: تحظى هذه المكاتب بمتابعة مستمرة من قبل المختصين في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وذلك من أجل الوقوف على أدائها، والتأكد من تقديم الخدمات المكلفة بها وفق أعلى معايير العمل التي تطبقها الدائرة على سائر الخدمات المتاحة للمتعاملين، موضحاً أن من أهم ما أنجزته مبادرة أمناء التسجيل توفير العشرات من فرص العمل للمواطنين، كما تنتدب الدائرة موظفاً من كادرها لكل مكتب بشكل يومي ليكونوا موجودين في المكاتب جميعها من أجل تولي المهام المتعلقة بتدقيق جميع المعاملات التي يتم إنجازها من خلال المكاتب.

فرص عمل

أكد بن مجرن على أن تعهيد الخدمات العقارية على مكاتب أمناء التسجيل العقاري وفر فرص عمل للمواطنين بالعشرات، كما تنتدب الدائرة موظفاً من كادرها لكل مكتب بشكل يومي ليكونوا موجودين في المكاتب جميعها من أجل تولي المهام المتعلقة بتدقيق جميع المعاملات التي يتم إنجازها من خلال المكاتب.

Email