أميركا وبريطانيا والهند في مقدمة المستثمرين

دبي تستقطب استثمارات أجنبية بـ 28.6 ملياراً 2014

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

شهدت إمارة دبي أداء قوياً في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام 2014 تصل قيمتها إلى 28.6 مليار درهم، الأمر الذي يعكس المكانة العالمية التي تمتاز بها إمارة دبي كبيئة مثالية جاذبة للأعمال وحاضنة لمختلف المشاريع والاستثمارات التي تسعى للاستدامة والتوسع في السوق الإماراتي والأسواق المجاورة، وجاء ذلك بحسب التقارير الأخيرة الصادرة عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

مشاريع مميزة

وتشير تقديرات مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية والمملكة البريطانية، والهند، وعددا من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا كانت من المصدرين الرئيسيين للاستثمار الأجنبي المباشر في دبي خلال العام 2014. ومع وجود علامات واضحة للانتعاش وتدشين مشاريع مميزة، حقق القطاع العقاري وقطاعات الخدمات المالية، الفنادق والسياحة، الطاقة البديلة / المتجددة، خدمات الأعمال، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات أكبر حصة للاستثمارات بواقع 22 مليار درهم في عام 2014 وبنسبة 78% من الاستثمارات. وحصدت هذه القطاعات 133 مشروعا، ما يعادل نصف إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014.

وقال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: «تؤكد احصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر أن دبي لا تزال الجهة الاستثمارية المثالية والمفضلة للمستثمرين ورجال الأعمال مما يدل على ثقتهم في الاقتصاد الوطني، الذي يشهد نمواً متزايداً ومطرداً في شتى القطاعات، بالإضافة إلى استضافة الإمارة لمعرض اكسبو 2020، الذي سيعكس توافدا أكبر للمستثمرين وفرص النمو. ونرحب بكافة أنواع الاستثمارات والشركات العالمية التي تتطلع للاستقرار وتنمية أعمالها وسط بيئة استثمارية متكاملة العناصر».

وأضاف القمزي: «تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى أن تكون دولة الإمارات العاصمة الاقتصادية والسياحية والتجارية لأكثر من 2 مليار نسمة، ستواصل دائرة التنمية الاقتصادية جهودها لتحقيق التنمية المستدامة وخلق بيئة تنافسية مثالية وذلك عبر تطوير الأطر الملائمة، وتطبيق أفضل الممارسات في منهجية العمل، ومواكبة كل جديد لتلبية متطلبات المستثمرين ورجال الأعمال، وذلك بالتعاون المستمر مع جميع الجهات المحلية والاتحادية والقطاع الخاص».

منصة للنمو

وعلى نحو متصل، قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: «تركز رسالتنا الاستراتيجية إلى المستثمرين في جميع أنحاء العالم حول أهمية إمارة دبي كمنصة للنمو والتوسع إلى الأسواق المجاورة، ومن خلال النتائج الملحوظة من الاستثمار الأجنبي المباشر والمشاريع المنطلقة في دبي، نرى أن هناك إدراكا متزايدا بقدرة إمارة دبي على تسهيل الأعمال التجارية وتعزيز التنافسية وتوسيع انتشار الشركات في الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا».

وأضاف القرقاوي: «يعكس الأداء القوي في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام 2014، المردود الايجابي للدور الذي بذلته المؤسسة في التعريف بإمارة دبي كونها مركزا إقليميا وعالميا للتجارة والاستثمار، وسنواصل التركيز على تعزيز تنوع الأعمال في دبي، وتمكين المستثمرين للاستفادة من البيئة التنافسية، والعمل على تقديم المتطلبات الرئيسية لهم لتسهيل حركة الاستثمار ودخولهم أسواقا جديدة في المنطقة من خلال دبي».

ذكرت نتائج التقرير الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إلى أن 84 % من أصحاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العام 2014 يستهدفون السوق الإقليمي من خلال إمارة دبي، فيما سعت 15 % من تلك المشاريع إلى التركيز على السوق المحلي، ونالت الأسواق شبه الإقليمية على 1.6٪ من حصة المشاريع، وتلتها الأسواق العالمية بنحو 1.1٪ من اهتمام المستثمرين.

أوائل المستثمرين

من إجمالي 41 دولة مستثمرة في دبي كان في قائمة الأوائل كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والهند، وهولندا، وألمانيا وإيطاليا، ما مجموعه 23.9 مليار درهم على مدار عام 2014 عبر 141 مشروعا. ومن حيث الاستثمار، تمثل هذه الدول ما يقرب من 84 % من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر للعام بأكمله، و59 % من المجموع من حيث عدد المشاريع.

مقرات عالمية

مع استمرارية تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمتنوعة لإنشاء مقرات إقليمية وعالمية في دبي، تصدر انشاء مقر رئيسي قائمة أعلى الأنشطة التجارية الخمسة. وتصدرت المبيعات، التسويق والدعم، خدمات الأعمال، الخدمات اللوجستية، التوزيع والنقل، والتصنيع، قائمة الأنشطة العشرة من حيث عدد المشاريع التي تم استقطابها.

أعلى المراتب

وكانت دبي قد تميزت عالمياً في مؤشر استراتيجية الاستثمار وذلك بعد تصدرها أعلى المراتب مقارنة بـ 130 وجهة استثمارية على مستوى أنحاء العالم خلال العام الماضي، حيث جاء ذلك في التصنيف الذي نشرته مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة عن الفاينانشال تايمز، ضمن قائمة المدن المستقبلية لعام 2014 و2015.

واحتلت دبي هذه الصدارة استناداً إلى نتائج التقارير والبيانات التي وفرتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية، والتي ساهمت في تربع إمارة دبي هذه المكانة المتميزة.

وجاءت دبي على حسب تصنيف المجلة في المركز الثالث ضمن أكبر 10 وجهات للاستثمار الأجنبي المباشر من فئة «المدن الكبرى»، والخامسة بشكل عام ضمن جميع الوجهات الاستثمارية العالمية من مختلف الأحجام.

Email