سي إن إن صنفت مطارها الدولي السادس عالمياً في عدد المسافرين الإجمالي

ترافيل ديلي: دبي أكبر وجهة للطيران بحلول 2020

مطار دبي يرسخ مكانة الاماراة كأكبر وجهة للطيران في العالم-البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال تقرير نشره موقع «ترافيل ديلي يو كي» إن دبي، التي تمتلك طيران الإمارات، أسرع شركة طيران في العالم نمواً، وبنية مطار تحتية تتوسع على أساس يومي، تقود عجلة الطيران.

وأضاف الموقع البريطاني أن مكانة مطار هيثرو كأكثر المطارات في العالم ازدحاماً في حركة المسافرين الدوليين، نازعه فيها مؤخراً مطار دبي الدولي.

ففي عام 2014، عبر مطار هيثرو - لندن قرابة 68.1 مليون مسافر دولي، ليتفوق عليه مطار دبي الدولي للمرة الأولى بنحو 71 مليون مسافر، هذا كله في عام تخللته أعمال صيانة دامت 80 يوماً.

وتوقع بول غريفيثس الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، نمواً قوياً في 2015، في غمرة تصور أن يتخطى حاجز الـ 79 مليون مسافر دولي، متخطياً إلى حد كبير رقم 73.4 مليون مسافر محلي ودولي سجله مطار هيثرو العام الماضي.

ومضى التقرير قائلاً، إن قرابة 126 مليون مسافر يتوقع عبورهم بحلول 2020، بوابات مطاري دبي الدولي، وآل مكتوم الدولي - دبي وورلد سنترال، الذي يجري بناؤه لاستيعاب أكثر من 200 مليون مسافر سنوياً. وهذا من شأنه بالطبع أن يرسخ مكانة دبي كأكبر وجهة للطيران في العالم، تاركاً مطار هيثرو مجرد أطلال.

طيران الإمارات

وأضاف التقرير أن طيران الإمارات التي تسير رحلاتها من وإلى عدد من المطارات البريطانية الإقليمية، تنفذ استراتيجية توسعية كبرى تربط المسافرين البريطانيين ببقية أنحاء العالم عبر وجهتها.

وهناك مسافرون كثيرون يعبرون مطار هيثرو، يفضلون الناقلات الخليجية ومنها طيران الإمارات، التي تشغل أحدث وأكبرالطائرات. ولقد سمحت السلطات البريطانية التي تعيق النمو في مطار هيثرو للناقلات الخليجية بالاستحواذ على حصتها. ناهيك عن أن هيثرو يفرض حظر سفر جوياً بين الساعة 1.3 و 6 صباحاً، وهو مقيد بـ 5800 رحلة إقلاع وهبوط سنوياً.

وفي المقارنة، فإن مطار دبي الدولي يعمل على مدار الساعة، وسبعة أيام في الأسبوع، مع نية « جريفيث» «استثمار الأصول» من خلال ملء الشواغر لمواكبة طلب المسافرين حتى بناء مزيد من الطاقة في مطار آل مكتوم الدولي.

مطار دبي

وذكرت محطة «سي إن إن» أن مطار دبي الدولي احتل المرتبة السادسة متقدماً عن ترتيبه السابع، في إجمالي عدد المسافرين.

ونقلت المحطة عن التصنيف الأولي الذي أصدره مجلس المطارات العالمي لعام 2014، أن مطار دبي الدولي، بالرغم من احتلاله للمركز السادس، إلا انه أصبح فعلياً أكثر مطارات العالم ازدحاماً من حيث عدد المسافرين الدوليين، متخطياً مطار هيثرو في 2014. وقد تخطى المطار حاجز 70 مليوناً في حركة المسافرين الدوليين نهاية 2014. وحل مطار دبي الدولي في المركز 3 في التصنيف الأولي لإجمالي لحركة الشحن الدولية في 2014، بـ 2.367574 طن متري، فيما جاء مطار أبو ظبي الدولي في المركز 20، بـ 797069 طناً مترياً.

أفضل وجهات التسوق

واختار موقع « فري يورك» دبي من بين أفضل 8 وجهات تسوق عالمية، متخطية لوس أنجلوس، وباريس، وهونغ كونغ، محتلة المركز الرابع.

وقال الموقع البولندي إن دبي قد لا تمتلك التاريخ الكلاسيكي الذي تمتلكه مدن أخرى في القائمة، غير أنها تنعم بما يضاهي ذلك من نعيم وازدهار. وأضاف ان من بين مفاخر دبي أنها موطن مول دبي، أكبر مول في العالم، حيث إن قرابة 1200 محل تجاري يزخر بها كافية لجعل عشاق التسوق منهمكين لفترات زمنية طويلة. وحلت لندن في المركز الأول، وشيكاغو في المركز الثاني، ونيويورك في المركز الثالث.

قطاع التجزئة مشرق

توقع تقرير قطاع التجزئة في الإمارات عن الربع الثاني من 2015، الصادر عن بزنس مونيتور انترناشونال، أن تبقى النظرة المستقبلية للقطاع مشرقة، مع توقع نمو قوي خلال فترة التوقع، مدعوماً بانتعاش اقتصادي صلب.

وأضاف التقرير أن من بين الخصائص الأخرى التي ستفيد قطاع التجزئة في الدولة، المستوى العالي من الأثرياء المقيمين، وارتفاع أسعار العقارات، والتي سترتد إيجاباً.

واستطرد التقرير قائلاً، غير أن ارتفاع إيجارات التجزئة، تقلص أرباح بعض التجار. وفي الوقت نفسه توقع التقرير أن يرتفع الإنفاق الاستهلاكي من 32.2 مليار دولار في 2015، إلى 46.3 ملياراً في 2019، في غمرة زيادة الدخل، وانتقال مزيد من الأفراد إلى خانة الأجر التي تزيد على 50 ألف دولار. دبي - البيان

سيدني هيرالد: دبي مول الأكثر زيارة في العالم

 

قال تقرير نشرته صحيفة «سيدني مورننغ هيرالد» إن زيارة دبي مول في الأسابيع التي تسبق موسم الأعياد، كمن يزور خلية نحل، تعج بأصناف البشر، فلا شيء فيه هادئ، وكل ما فيه يضج بالحركة.

وأضاف التقرير الذي نشرته الصحيفة بعنوان «المرتفعات العربية» أن المول، الذي يعد الأكبر في العالم وفق بعض المقاييس، هو أيضاً الأكثر زيارة على وجه الكرة الأرضية.

والأرقام تشمل أي أشخاص زاروا المول، سياحاً كانوا، أو من هؤلاء المقيمين في دبي، لكن لو أن الـ 75 مليون شخص الذين قصدوه في 2013، استقروا فيه، لأصبح شبه دولة ترتيبها 18 عالمياً في عدد السكان.

وأضاف التقرير «وإذا كان المول، رغم شعبيته التي لا منازع لها، أشبه بخلية نحل، فإن برج خليفة، الواقف شامخاً على محاذاته، هو الملكة التي ينجذب إليها النحل جميعاً».

ويمكن الحكم على الطقس من خلال مدى رؤية البرج من أي مكان في المدينة، وفي بداية رأس السنة الجديدة، يصبح منطلقاً لواحدة من أجمل الألعاب النارية في العالم.

وهو أشبه بمشهد سحري، وخاصة عندما تغرب الشمس، وتنطلق الأضواء منه ليحاكي رمحاً عملاقاً يشق عنان السماء.

ويضم أول فندق لأرماني، الذي افتتح في 2010. وهناك مطعم اتموسفير في الطابق 122، الذي يبقى أعلى مطعم في العالم. ويعتبر المصعد المؤدي إلى تلك الطوابق واحداً من أسرع المصاعد في العالم. كما يضم الطابق 76 أعلى مسبح في العالم، إلى أن تفوق عليه ريتز كارلتون في هونغ كونغ. وإلى الجنوب الغربي يقع فندق برج العرب، أيقونة دبي الأخرى. وفي الأجواء الصاحية يمكن مشاهدته من على بعد 95 كم.

Email