المزروعي يشارك بمؤتمر سياسات التحول 2015

الإمارات تروّج الطاقة المتجددة والنظيفة في برلين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة أهمية الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة لإجراء تحول في الطاقة. وقال إن دولة الإمارات من مروجي الطاقة المتجددة منذ بداياتها وتهدف الى أن تكون شريكا في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة.

رؤية

وقال وزير الطاقة إن رؤية الإمارات تتضمن أن يكون 25 % من مزيج طاقتها من مصادر الطاقة النووية الخالية من الانبعاثات بالاضافة الى الطاقة المتجددة والمصادر الأخرى. مؤكدا أن هدف الإمارات أن تصل نسبة الطاقة المتجددة 7 % من مزيج الطاقة في عام 2030 . كما رفعت دبي هدفها من 5 - 15 %.

وأفاد معاليه في مداخلته خلال مؤتمر برلين للحوار حول سياسات تحول الطاقة 2015 والذي استمر يومين واختتم أمس في العاصمة الألمانية برلين بأن الدول بحاجة الى سياسات مختلفة وفترات زمنية متفاوتة لتنفيذ هذا التحول والاعتماد على مزيج الطاقة المناسب لكل دولة.

مشاركة

وقد رأس معالي وزير الطاقة وفد الدولة الى مؤتمر برلين للحوار حول سياسات تحول الطاقة 2015 وجاءت مشاركة دولة الإمارات في هذا المؤتمر في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية وخاصة في مجال الطاقة . حيث تعتبر ألمانيا دولة رائدة في سياسات الطاقات المتجددة ونموذجا يحتذى به عالميا في تنفيذ مشاريع تحول الطاقة.

وشارك معاليه في حلقة النقاش حول سياسات تحول الطاقة والتي شارك فيها ايضا كل من مارتين لينديجارد وزير الخارجية الدنماركي و بورجه بريندا وزير خارجية النرويج و جان مالديك وزير الصناعة والتجارة التشيكي ولوي كي من وكالة الطاقة الذرية وماريا فون هوفن المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية.

وفود

وافتتح كل من وزير الخارجية الألماني الدكتور فرانك فالتر شتاينماير ووزير الإقتصاد والطاقة الألماني سيجمار جابريئيل المؤتمر بالترحيب بوفود الدول المشاركة والتي بلغ عددها 60 دولة وأكدا على أهمية نقل النموذج الألماني في سياسات تحول الطاقة إلى الدول الأوروبية والعالمية.

كما شارك في المؤتمر الدكتور عدنان الأمين المدير العام لهيئة الطاقة المتجددة « ايرينا» ..مؤكدا أهمية مصادر الطاقة المتجددة في حماية المناخ التي انتشرت بشكل كبير في السنوات الماضية ..منوها ان العديد من الدول تستفيد من هذه المصادر لتغطية حاجتها من الطاقة.

إشادة

وأشاد الدكتور أمين بدور بدولة الامارات في مجال الطاقة المتجددة والجهود التي تبذلها مصدر في أبوظبي لتعزيز وتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة على المستويين المحلي والعالمي وبالتجربة الناجحة في دبي في استغلال مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء حيث وصل سعر الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية 5.85 سنت/ دولار لكل كيلو واط/ساعة.

اجتماع في واشنطن

ترأس الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وفد الدولة الى اجتماع تحضيري يعقد حاليا في واشنطن للاعداد لعقد الاجتماع الوزاري السادس للطاقة النظيفة المزمع انعقاده في المكسيك مايو القادم.

ويناقش اجتماع واشنطن سبل تطوير مبادرات وتكنولوجيا الطاقة النظيفة المشتركة واعداد التوصيات لعرضها على معالي وزراء الدول المشاركة في الاجتماع السادس. ويضم وفد الدولة المهندسة فاطمة الفورة الشامسي وكيل الوزارة المساعد للكهرباء والطاقة النظيفة ومياه التحلية والمهندس أحمد العوضي مدير إدارة الطاقة النظيفة وعدد من الخبراء والمهندسين في وزراة الطاقة وسفارة دولة الامارات في واشنطن.

Email