مرحلة جديدة من التعاون الوطني والتركيز على الابتكار

«الاقتصاد» تستضيف اجتماع مؤسسي شبكة الاتصال الحكومي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في مكتبه بديوان عام الوزارة بدبي الأعضاء المؤسسين لشبكة الاتصال الحكومي الاقتصادية والتي تضم إلى جانب وزارة الاقتصاد ممثلين عن دوائر التنمية الاقتصادية على مستوى الإمارات السبع.

وأكد المنصوري للأعضاء ضرورة بذل الجهد لرفع مستوى الترويج بأهمية التحولات التي يشهدها الاقتصاد الوطني ومساهمة كافة هذه الإمارات فيه في ظل التركيز هذا العام على الابتكار في مختلف المجالات التزاما بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإعلان مجلس الوزراء الموقر للعام 2015 عاماً للابتكار في الدولة.

فكر

وأثنى وزير الاقتصاد على الفكر الوحدوي الذي حمله كافة الأعضاء على صعيد تنسيق الجهود وتسخير كافة الموارد المتاحة في سبيل رفعة اسم الدولة في المجال الاقتصادي محلياً وإقليمياً ودولياً، وشدد على ضرورة وضع خطة مرحلية يقاس من خلالها أداء الشبكة على المدى القصير يتبعها خطة استراتيجية متوسطة المدى يكون أهم أهدافها الترويج للاقتصاد الوطني على المستوى الدولي والمساهمة في تحسين وضع دولة الإمارات على أهم المؤشرات الدولية الاقتصادية وأن تقوم الشبكة برفع تقارير دورية إلى القيادات الاقتصادية في الوزارة والدوائر لتكون داعماً في اتخاذ القرارات.

مساندة

وأثنى وزير الاقتصاد على الأداء الذي تقدمه إدارات الاتصال الحكومي والمؤسسي والإعلام والنشر في الوزارة ومختلف دوائر التنمية الاقتصادية على مستوى الدولة، وأشاد بالعاملين فيها مؤكداً بأن الشبكة الجديدة ستكون حجر زاوية فيما يتعلق بنشر الوعي حول الأهداف الوطنية على صعيد التنمية الاقتصادية وتمكين ومساندة وسائل الإعلام في أداء مهامها على النحو المطلوب بما يخدم الاقتصاد الوطني لجهة التعريف بمميزاته ومنجزاته.

شفافية

كما شدد المنصوري على ضرورة أن تتبع الشبكة الشفافية والانفتاح في عملها، منوهاً بأهمية العلاقة التي ستجمع الشبكة مستقبلاً مع وسائل الإعلام المختلفة والتي ينظر إليها كشريك أساسي في مسيرة نجاح الدولة. ومشيراً إلى أن الوزارة ودوائر التنمية الاقتصادية تنتهج سياسة الباب المفتوح كانعكاس لتوجهات قيادتنا الرشيدة حفظها الله فيما يتصل بالعلاقة الطيبة التي يجب أن تجمع الجهات الاتحادية والمحلية كافة مع عموم الجمهور الداخلي والخارجي لها.

روابط

وعلى غرار اللقاء صادق معالي وزير الاقتصاد على ميثاق التعاون بين وزارة الاقتصاد ودوائر التنمية الاقتصادية في الامارات العربية المتحدة في شأن تأسيس شبكة الإتصال الحكومي الاقتصادية، وفي هذا الصدد قال طارق أحمد المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الاقتصاد بأن فكرة الشبكة جاءت انطلاقاً من الروابط المشتركة بين الأجهزة الاتصالية والمؤسسية الحكومية الممثلة للجهات الاقتصادية على مستوى الدولة، والرغبة المشتركة في التعاون في مجال الاتصال الحكومي من خلال التخطيط الاستراتيجي الإعلامي وتطوير القدرات والكفاءات الإعلامية والإطلاع على أحدث توجهات وأدوات الاتصال والإعلام وفقا للتشريعات المعمول بها في الدولة.

وأعلن المرزوقي بأن الشبكة ستعمل على تعزيز التواصل بين الوزارة والدوائر الاقتصادية بما سيسهم في سرعة تبادل المعلومات والاحصائيات والتقارير.

وأشار المرزوقي بأن تأسيس شبكة الاتصال الحكومي الاقتصادية ستسهم في التنسيق على المستوى الوطني بشأن أجندة الفعاليات والمناسبات الاقتصادية، وستعمل على اطلاع أعضائها على أفضل الممارسات في مجال الاتصال الحكومي في الوزارة والدوائر الاقتصادية وخصوصاً فيما يتعلق بالمنهجيات وخطط التسويق والاجراءات المتبعة، منوهاً بأنها ستعمل أيضاً على توحيد جهود الحملات التسويقية والترويجية فيما يتعلق بالعمل الاقتصادي.

عصف ذهني لوضع الخطوات المقبلة وآلية التنفيذ

اجتمع أعضاء الشبكة على مستوى المدراء والمسؤولين في وقت لاحق في قاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام الوزارة، وشهد الاجتماع جلسة عصف ذهني لوضع الخطوات القادمة وآلية التنفيذ وتوزيع المهام على كافة الأعضاء، وتم الاتفاق على أن يتم إعداد المسودة الأولى للائحة التنظيمية التي توضح مهام وواجبات ومسؤوليات شبكة الاتصال الحكومي الاقتصادية وارسالها إلى جميع الدوائر الاقتصادية لابداء الرأي والملاحظات بشأنها.

كما تم الاتفاق على أن تقوم كل من دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي ونظيرتها في دبي بإعداد خطة العمل التشغيلية للشبكة في المرحلة الأولى، والتي ستتضمن تنفيذ فعالية اجتماعية تجمع مختلف الأعضاء المرشحين لعضوية الشبكة على مستوى فرق العمل واللجان الفرعية لتكون وسيلة لتكريس التعاون بين أطراف العملية الاتصالية، وأخيراً ناقشت الشبكة سبل الدعم التي يمكن لشبكة الاتصال الحكومي الاقتصادية تقديمها لدعم نجاح تنظيم ملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي الذي من المتوقع انعقاده في أكتوبر المقبل بإمارة رأس الخيمة.

وتم استعراض قرار تشكيل شبكة الاتصال الحكومي الاقتصادية والذي تم المصادقة عليه، كما تم استعراض أجندة الفعاليات الخاصة بالوزارة واتفق الأعضاء أن تستضيف دائرة التنمية الاقتصادية بدبي الاجتماع الثاني للشبكة.

وحضر الاجتماع طارق المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الاقتصاد؛ ونسرين الهرمودي مدير إدارة الاتصال الحكومي بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي؛ وماجدة الحمادي مسؤول الاتصال بدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، وسيف السويدي مدير مكتب الاتصال المؤسسي بدائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، وعائشة الحمادي رئيس قسم الإعلام والنشر بدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.

وخلفان اليماحي رئيس العلاقات العامة بدائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، وشمسة الشامسي مسؤول العلاقات العامة بدائرة التنمية الاقتصادية بأم القيوين، وجلال المصعبي الإعلامي بدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، وعبدالله الشمسي إداري أول الاتصال الحكومي في الوزارة ومقرر الشبكة.

Email