500 مليون دولار حصة الإعلام الرقمي 2014

3.5 مليارات دولار حجم سوق الإعلان الإقليمي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اجمع المشاركون في منتدى الاعلام الرقمي 2015 الذي انطلقت فعالياته أمس ويختتم اعماله اليوم في دبي، على ان القطاع آخذ بالنمو بتسارع ملفت، فيما لا تزال حصته من سوق الاعلان لا تتجاوز 500 مليون دولار من اجمالي 3.5 مليارات دولار في المنطقة تنفق سنويا على الاعلانات التقليدية، وأنه لا يزال ينمو بمعدلات سريعة تصل الى 25% سنويا، موضحين ان على وسائل الاعلام التقليدية التكامل مع هذا الواقع الجديد وبذل المزيد من الابتكار والتطور بدلا من الاكتفاء بالانتظار السلبي.

وأكد فارس أبو حمد، رئيس «إنترون ريسونانس الشرق الأوسط المحدودة، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس العالمي للجمعية الدولية للإعلان، أن صناعة الإعلام والاعلان الرقميين في المنطقة تتطور بتسارع يجعل من الصعب التكهن بمخرجاتها النهائية. وأن الإنفاق الرقمي على الاعلانات لن يشكل تهديدا مباشرا كما يتوقع البعض على قطاع الإعلام التقليدي، متوقعا ان تبقى العلاقة بين الطرفين تكاملية لا تنافسية.

وقال ابو حمد للبيان على هامش مشاركته أمس في اليوم الاول من منتدى الإعلام الرقمي 2015 في دبي، إن على الصحف الإماراتية وغيرها من وسائل الإعلام التركيز في المرحلة المقبلة على مناطق جديدة في القطاع والابتكار للحفاظ على مكانتها ومواكبة التطور الحاصل في القطاع الرقمي، لافتا إلى ان زمن غياب المنافسة ولى بلا رجعة وان البقاء سيكون للاكثر قدرة على الابتكار والتطور.

وأشار إلى ان تأثر سوق الإعلان التقليدي أو الرقمي بأزمة منطقة اليورو وتراجع أسعار صرفه امام العملات الرئيسية، وتبعات تراجع أسعار النفط، جميعها تشكل تحديات للشركات الأوروبية العاملة في المنطقة، إلا ان هذا الأمر لا يعني ان تتوقف الشركات عن الإعلان والتسويق لمنتجاتها، وكل ما يحدث الآن هو أمر مؤقت، وليس ذات تأثير مباشر على السوق إجمالا.

ولفت إلى ان الأزمات الاقتصادية والسياسية من شأنها ان ترفع مستويات الابتكار في صناعة الإعلان، وان أبرز نتائج الأزمة المالية العالمية التي هزت العالم في 2008 كان التدخل الحكومي في حركة الشركات العملاقة، الذي نتج عنه نمو في الطبقة المتوسطة سواء في الهند أم الولايات المتحدة الأميركية ام الصين، وهو ما عزز القدرات الشرائية لدى هذه الطبقة وساهم في ارتفاع الإنفاق لاحقا.

وأوضح فارس ان المنطقة العربية سجلت نموا اعلانيا في 2014 يقدر بنسبة 7% إلى 10% فيما تراجعت أوروبا 2% وسجلت منطقة شرق آسيا نموا بنسبة 15% واميركا بنسبة 1% تقريبا.

غوغل

من جانبه قال ريان كركي، رئيس الوكالة في غوغل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن هناك 530 مليون مشاهدة يوميا من العالم العربي على موقع يوتيوب الشهير، وان هناك فجوة بين سرعة تبني الجمهور لوسائل الإعلام الرقمي وبين استثمار الوكالات في هذا القادم الجديد، الى جانب غياب وسائل قياس السوق سواء على مستوى السوق الفعلي ام وسائل التواصل الاجتماعي. مبررا ذلك بسرعة تطور التقنية.

مشيرا إلى ان حصة السوق الاعلاني في المنطقة على الاون لاين حوالي 500 مليون دولار من إجمالي 3.5 مليارات دولار هي إجمالي حجم سوق الاعلانات الإقليمية في العام الماضي.

نجاح

وشارك في اليوم الأول من منتدى الإعلام الرقمي 2015 مجموعة من كبار المفكرين في هذا المجال وقيامهم بتقديم التحليل المعمق حول المشهد الرقمي المتحرك بسرعة في هذه المنطقة.

وتمكن الحدث على مدى يومين من استقطاب ما يزيد على 500 خبير ومتخصص من الأطراف ذات الصلة من مختلف أنحاء العالم، من أجل مناقشة الفرص والتحديات التي تواجهها الشركات والعلامات التجارية والمستهلكين في هذا القطاع الذي يشهد حالة من التطور السريع.

ويقام هذا المنتدى تحت شعار »التكنولوجيا الرقمية: تضع المستقبل بين يديك،« وتم خلال اليوم الأول تناول القضايا الرقمية الملحة، إلى جانب عناوين لعروض أخرى بما في ذلك: »مستقبل التجزئة والتجارة الإلكترونية« و »العلامة التجارية في العالم الرقمي» و «الجيل الأول لغموض الهوية وتنامي الدردشة القائمة على مقاطع الفيديو والصور».

وتم اختيار كل واحد من المحاضرين على ضوء ما يمتلكه من خبرة عالية في تخصصاتهم في القطاع الرقمي.

تنظيم

وقالت نجلا مزبودي، المدير التنفيذي والمؤسس لمنتدى الإعلام الرقمي وشركة «سبوت أون» لخدمات الإعلام، الجهة المنظمة للحدث السنوي: «إن هذه هي الدورة الرابعة من المنتدى، ولا يمكننا تصور التطورات التي تحققت في غضون أربع سنوات فقط على الساحة الرقمية وطرق العمل الجديدة التي تم تبنيها بفضل تقدم التكنولوجيا».

وأضافت: «لقد بات ينظر إلى هذا الحدث كمنتدى يجمع الأطراف ذات الصلة بالتسويق للاستفادة من المنصة الرقمية الديناميكية، والتعرف إلى الطرق المناسبة للتغلب على العقبات والاستفادة من الفرص المتاحة.

إننا نعرب عن سعادتنا لقدرتنا على توفير برنامج كامل وما يشتمل عليه من كلمات وعروض على مدى يومين، لإلقاء الضوء على آخر التطورات في هذا المجال، وبلغة يمكن للحضور استيعابها على النحو الأمثل».

وقال إيغور بوكر: «تمثل دبي وجهة عظيمة لا وجود للمستحيل فيها. لذلك أشعر بالحماسة بالانضمام إلى قائمة المتحدثين في النسخة الرابعة من منتدى الإعلام الرقمي في دبي. إن هذا يجمع بين الإعلاميين من الأسواق سريعة النمو في الإمارات وفي أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

قائمة

واشتملت قائمة المتحدثين الرئيسيين في اليوم الأول من المنتدى على كل من نسيم جافيد، رئيس «آي بي سي نيمبانك» في كندا ABC Namebank، وإيغور بوكر، وهو متحدث ومؤلف مرموق في مجال التكنولوجيا والاتجاهات من هولندا، وفارس أبو حمد، رئيس إنترون ريسونانس الشرق الأوسط المحدودة، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس العالمي للجمعية الدولية للإعلان.

وتنضم هذه المجموعة من الشخصيات الثلاث المعتبرة إلى كوكبة من كبار المتحدثين الذين يعدون من كبار قادة الفكر في مجالاتهم.

رعاة الحدث

ضمت قائمة الرعاة لمنتدى الإعلام الرقمي 2015 كلاً من «ديجيتال ميديا سيرفيسيز» و «ياهو» و «يونيفرسال ميديا» و «سي سي إم كونتيننتال مالتيميديا» و «إنتليجنت ميديا سيرفيسيز»، وعدد من الشركاء الداعمين لهذا الحدث، بما في ذلك «أراب آد» و «سيسيرو آند بيرناي» و «إنيشياتيف» و «سكاي نيوز عربية».

 وشملت قائمة حضور المنتدى عدداً من الرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذيين والعاملين في وسائل الإعلام والوكالات الرقمية والمعلنين والعملاء المباشرين والمؤسسات الحكومية.

Email