«تنمية الصادرات» تدعم حضور شركات الإمارات في أوزبكستان

اختتمت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، مشاركة أولى في معرض أوزبلد 2015 لمواد البناء والأدوات والمعدات والأجهزة المستخدمة في مجال البناء والتشييد، الذي أقيم مؤخراً في العاصمة الأوزبكية طشقند، حيث عقدت المؤسسة سلسلة من اللقاءات الثنائية للشركات الإماراتية مع كل من الغرفة التجارية الأوزبكية وهيئة تنمية الاستثمار والصادرات، بالإضافة إلى تجار من الجانب الأوزبكي ومجتمعات الأعمال من أصحاب الشركات والمستثمرين على حد سواء. ومن المتوقع أن تثمر هذه اللقاءات عن حزمة من الصفقات والعقود التجارية بين الشركات الإماراتية والتجار مـن أوزبكستـان فـي المستقبـل القريـب.

وقال ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: «تعتبر مشاركتنا الأولى وتنظيمنا لجناح الدولة في معرض أوزبلد 2015 الذي أقيم في دورته السادسة عشرة ذات أهمية كبيرة للشركات المحلية، وذلك لتعزيز أعمال هذه الشركات في هذا السوق الواعد الذي يحمل العديد من الفرص في صناعة مواد البناء وصناعة الأثاث الذي شهد تطوراً ملحوظاً. وتشير أهم الدراسات إلى أن المجالات الواعدة في السوق الأوزبكية متعددة حيث تجري أعمال البناء والترميم على نطاق واسع في جميع أنحاء أوزبكستان والتي تشمل المنشآت الصناعية والمساكن والمؤسسات التعليمية والطبية والطرق والجسور والمؤسسات الاجتماعية والمعيشية».

تركيز

وأشار إلى أن المؤسسة دائماً تركز على الأسواق الاستراتيجية التي تدعم وصول الشركات الإماراتية لها بعدة أساليب، وتتزامن هذه الزيارة مع ختام اجتماعات اللجنة الإماراتية الأوزبكية في الإمارات في فبراير، حيث من المتوقع زيادة الاستثمارات الإماراتية بشكل كبير نظراً للجهود الكبيرة المبذولة من قبل الجانب الإماراتي في دعم التحالفات الاستراتيجية مع الأسواق الواعدة في المنطقة لدعم الاستثمارات فيها والمصدرين.

وقال محمد المحيربي، سفير الإمارات في أوزبكستان: إن مثل هذه المشاركات مهمة لشركاتنا الإماراتية في هذا السوق الواعد. وتميز جناح الإمارات بجودة معروضات الشركات، وكان الإقبال على الجناح كبير جداً. ونحن سعداء لحصول مؤسسة دبي لتنمية الصادرات التي أشرفت على تنظيم مشاركة الشركات الإماراتية على جوائز تميز وتقدير من الجهات المنظمة للمعرض، الأمر الذي يعكس التطور الذي وصلت إليه مؤسسات الدولة في العمل على المستوى الخارجي، وكذلك موقع الدولة كمركز استراتيجي في المنطقة للتبادل التجاري إلى العالم.

وأضاف: تم تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات المشاركة وعدد من الهيئات الحيوية بالتعاون مع السفارة، الأمر الذي يعكس أهمية تضافر الجهود بين المؤسسات والهيئات المتنوعة في الدولة وسفارات الدولة في الخارج لدعم الجهود الاقتصادية المتنوعـة التـي تتبناهـا الدولة لدعـم شركاتهـا علـى المستـوى الدولـي.

أصباغ ناشيونال

من جانبه، قال سامر الصايغ، المدير العام لأصباغ ناشيونال: نتقدم بالشكر لـ«دبي لتنمية الصادرات» لمنحنا فرصة المشاركة في هذا المعرض ضمن جناح الإمارات ما كان له الأثر الإيجابي بالتعريف بالمنتج الإماراتي بشكل عام وأصباغ ناشيونال بشكل خاص من خلال عرض منتجاتنـــا من الدهانات التي تغطي كافة القطاعات الإنشائية والصناعية والتي تتناسب والنمو الاقتصادي التي تشهده جمهورية أوزبكستان. وشهدنا اهتماماً كبيراً من القطاعات المعنية بهذا الشأن لما يتميز به المنتج الإماراتي من مواصفات عالية وسمعة طيبة في دول العالم.

البداد

وقال زايد البداد، مدير عام شركة البداد: نشكر مؤسسة دبي لتنمية الصادرات وسفارة الدولة في أوزبكستان على السماح لنا بالمشاركة في المعرض المهم، حيث شجعتنا المشاركة على العمل بشكل أكبر على دعم فرص أعمالنا في سوق أوزبكستان، الذي بدأ بالنمو في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ . وهذا السوق مهم جدا بالنسبة إلينا، وجاءت المشاركة لتقديم الخبرات التي اكتسبناها منذ تأسيسنا في عام 1971 في مجال الحلول الخارجية لجميع القطاعات مثل البناء، والضيافة، والنفط والغاز، والقطاع العسكري من خلال توفير المباني الجاهزة وحلول القاعات المتنقلة التي توفرها مصانع البداد.

وأضاف: كما أتاحت لنا المشاركة الفرصة لجمع معلومات كثيرة ومهمة والتعرف إلى العديد من الشركات في جميع القطاعات، بالإضافة إلى تلقي العديد من الاستفسارات. وكان الإقبال على جناحنا كبيراً، ونتمنى أن نشارك في العام المقبل، ونأمل أن تكون المشاركة من خلال فرع البداد في أوزبكستان.

استثمارات

تشكل الاستثمارات الإماراتية 25% من إجمالي حجم الاستثمارات الخليجية في أوزبكستان؛ إذ يبلغ حجم استثمارات الإمارات نحو 920 مليون درهم من إجمالي استثمارات خليجية تصل إلى 3.6 مليارات درهم، وتستثمر 50 شركة إماراتية في أوزبكستان، ومن المنتظر زيادة الاستثمارات الإماراتية بشكل كبير.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon