خط أفق الإمارة ضمن 5 آفاق غيرت معالم المدن

دبي تستعيد بناء مشاريع تعزز مكانتها عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجمعت تقارير عالمية أمس على أن دبي نهضت من جديد وبقوة هذه المرة. وراحت تعيد بناء المشاريع المبهرة التي وضعتها على الساحة العالمية، في ظل عودة الاقتصاد إلى عجلة النمو. فقد أعلنت في الآونة الأخيرة عن خطط لبناء أعلى برجين توأمين، وأكبر مركز للتسوق، وهو لقب تتوج به الآن.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن العمل جار على قدم وساق في بناء أعلى عجلة دوارة في العالم، فيما يجري تطوير نسخ مطابقة عن برج إيفيل وتاج محل.

ومضت قائلة إن الإمارة أعلنت حديثا عن خطط لبناء أول غابة مطيرة في الشرق الأوسط، وهو واحد من أكثر المشاريع حداثة في كثير من مشاريع البناء المثيرة للإعجاب في هذه المدينة الصحراوية.

وستكون الغابة متاخمة لنادي ترامب الدولي للغولف، حيث ستكون جزءا من ممشى مفتوح خاص بعروض الترفيه والبيع بالتجزئة في القبة، وجدار تسلق، وسبا.

ونقلت الصحيفة عن زياد الشعار الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة داماك العقارية قوله إن : « دبي تشتهر حول العالم باستقطابها لأفضل وأكبر معالم الجذب السياحي، وتنضم غابة دبي المطيرة لتلك القائمة الخاصة بالمعالم المميزة التي ستساهم في دعم نمو الإمارة.»

ومن المقرر أن يتزامن افتتاح الغابة المطيرة مع معرض إكسبو العالمي ، الذي ستستضيفه دبي في العام 2020.

خط الأفق

وقالت مجلة « هوت ليفينغ » في موقعها الالكتروني، إن خط الأفق هو الذي يحدد الطريقة التي تقدم بها المدينة نفسها سواء إلى قاطنيها أو زوارها.

ونشرت المجلة قائمة بخمس مدن قالت إنها غيرت معالم المدن على مر الزمن، وهي بمثابة رحلة مذهلة لا نهاية لها إلى عظمة تلك المدن وأضافت إن دبي تتباهى باحتضانها لأطول مبنى في العالم وهو برج خليفة الذي يقف شاهقا على ارتفاع 2717 قدما، ناهيك عن أن الأفق لا ينتهي هنا.

فأعلى مبنى في العالم غير كاف، لذلك فإن دبي ماضية بثبات في هذا السباق. أما آفاق المدن الأخرى التي ساهمت في تغيير معالم المدن فهي، مكسيكو ستي، وشينزين الصينية، وبنما ستي، وميامي.

التزام بالطاقة المتجددة

ذكرت وحدة الإكونومست انتلجانس في أحدث تقرير لها، إن الإمارات جددت التزامها بالطاقة المتجددة من خلال الإعلان عن خطط لتوسعة طاقة مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية من 1 ميجاواط إلى 2.6 جيجا واط بحلول 2030.

وكان الإعلان عن زيادة الطاقة تم خلال مؤتمر مستقبل الطاقة المتجددة في أبو ظبي في شهر يناير عندما أكد سعيد محمد الطاير، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن دبي تهدف الآن لتوليد 15% من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2030.

وكان تحالف تقوده المجموعة السعودية أكوا، فاز بعقد بناء وتشغيل المرحلة الثانية من مجمع الطاقة الشمسية الذي سيكون أكبر مشروع للخلايا الضوئية في العالم.

Email