خلال زيارة وفد رسمي من الوزارة لمقر الدائرة

جمارك دبي تعرض مبادرة تطوير التدقيق اللاحق على «العمل»

ت + ت - الحجم الطبيعي

في إطار حرص جمارك دبي على تعزيز أواصر التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع جميع الجهات الرائدة في القطاعين العام والخاص بالدولة يما يحقق المنفعة المتبادلة والمصالح العامة، استقبلت الدائرة وفداً من وزارة العمل للاطلاع على مبادرتها الذكية المبتكرة لتطوير التدقيق اللاحق، وهو النظام المختص بالتدقيق اللاحق على الشحنات التجارية بعد إنجاز المعاملات الجمركية.

ترأس وفد وزارة العمل انشراح باوزير، مدير مكتب التدقيق، وضم كلاً من محسن متولي، خبير مكتب التدقيق، ومريم بوسميط، مدقق داخلي، ومديحة العامري مدقق داخلي، وكان في استقبال الوفد الزائر من جمارك دبي يونس عثمان، مدير إدارة تقنية المعلومات، وإخلاص المطوع، مدير إدارة التدقيق الجمركي، وطارق عبد المتجلي، مدير أول تدقيق الشركات، وأحمد المشرع، قائد فريق في إدارة التدقيق، ونومانيد بابدو، مدير مشروع التدقيق الجمركي اللاحق.

دعم النظام

وقال يونس عثمان إن زيارة وفد وزارة العمل لجمارك دبي تأتي في سياق تبادل الخبرات مع مختلف الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية والخاصة، وضمن جهود الدائرة في تعميم أفضل الممارسات والمبادرات الرائدة التي أطلقتها جمارك دبي، ومنها مبادرة التدقيق الجمركي اللاحق، والتي تعد من مبادرات التطوير الرائدة في مجال التدقيق اللاحق، وهي المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.

وأضاف: «لقد عرضنا على الوفد الزائر آلية عمل نظام التدقيق الجمركي اللاحق الجديد، والذي مكّن الدائرة من تحويل نظامها للتدقيق اللاحق إلى نظام ذكي متكامل الأداء، وذلك من خلال دعم النظام بأحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات ليصبح من أكثر الأنظمة تطوراً على مستوى العالم، والنظام الأفضل للتدقيق الجمركي اللاحق على المستوى الإقليمي».

وأكد مدير إدارة تقنية المعلومات في جمارك دبي أنه سيتم عرض البرنامج التقني الجديد على أعضاء منظمة الجمارك العالمية بمقر المنظمة في بروكسل، وذلك بناءً على طلب المنظمة، لدراسة إمكانية تطبيق البرنامج المبتكر في الجهات الجمركية على مستوى العالم.

مبادرات مبتكرة

ومن جانبها، رحبت إخلاص المطوع بالوفد الزائر، مؤكدة أن جمارك دبي ترحب بتقديم جميع مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة لمختلف الجهات المحلية والاتحادية للاستفادة منها وتطبيقها، وذلك في إطار التعاون والتكامل بين جميع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، بما يحقق المنفعة العامة والتقدم والنهضة لدولة الإمارات .

نظام ذكي متكامل

قدم فريق جمارك دبي عرضاً توضيحياً عن النظام الجديد المطبق في الدائرة، وهو نظام ذكي متكامل مرتبط بأنظمة عديدة لمستويات مختلفة، ويحقق النظرة الشمولية لتقييم وضع بيانات هذه المعاملات.

واستعرض الفريق إمكانيات النظام المطبق في الدائرة بما يتضمنه من أحدث الأدوات والأساليب العالمية الخاصة بحماية عوائد الجمارك، وتعزيز كفاءة الدائرة في تحقيق الالتزام عبر تطبيق خطة مفصلة لعمليات التدقيق، مدعومة ببرامج متطورة للتواصل مع العملاء، بحيث تمكن الدائرة من تنفيذ أفضل مناهج التدقيق، والتأكد من النتائج الخاصة بالبيانات الجمركية للعملاء، لإعداد تقارير تدقيق شاملة.

Email