غرفة دبي تنظم ملتقى الأعمال الإماراتي البيلاروسي في منسك

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت غرفة دبي في العاصمة البيلاروسية منسك أول من أمس ملتقى الأعمال الإماراتي البيلاروسي على هامش زيارة وفد الإمارات الاقتصادي برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد إلى جمهورية روسيا البيضاء.

وهدف ملتقى الأعمال الذي نظمته غرفة دبي بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد في الإمارات وبيلاروسيا، والوكالة الوطنية للاستثمار والخصخصة في بيلاروسيا، إلى التعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في دولة الإمارات، والاطلاع على المناخ الاستثماري البيلاروسي، حيث نجح الملتقى في إطلاع المستثمرين من الجانبين على الفرص الاستثمارية في القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض المنصوري أبرز المؤشرات الاقتصادية للإمارات والمزايا التنافسية لبيئة الأعمال في الدولة، مؤكداً أن الزيارة تهدف لوضع خطة طريق أو اتفاق مرحلي يحقق العديد من النتائج الإيجابية، ويسهم في رفع حجم التجارة بين البلدين 5 أضعاف ما هي عليه اليوم خلال السنوات العشر القادمة.

وقال: تحولت الدولة بفضل بيئتها الاستثمارية الفريدة وموقعها الاستراتيجي المهم، إلى وجهة مفضلة وقبلة للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف: «لا تقتصر مساعينا على استقطاب الاستثمارات فحسب بل نسعى لاستقطاب الخبرات والكفاءات والمشاريع التي تسهم في نقل المعرفة والخبرة حتى نتمكن من تحقيق رؤية الإمارات 2021 في بناء اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة بقيادة كفاءات إماراتية واثقة ومتميزة».

أرض الفرص

ورحب فلاديمير زينوفسكي، وزير الاقتصاد في بيلاروسيا بالوفد الإماراتي الزائر، مؤكداً حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الإمارات، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر أرض الفرص غير المكتشفة.

واستعرض جهود بلاده لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية، مركزاً على إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوروبي- الآسيوي الذي سيضيف فرصاً إضافية للمستثمرين الأجانب في بيلاروسيا، وعامل جذب للمستثمرين من الإمارات.

موقع

من جانبه، أكد حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي حرص الغرفة على دعم تواجد أعضائها في أبرز الأسواق التنافسية العالمية، مشيراً إلى أن السوق البيلاروسية تشكل وجهة مثالية لاستثمارات الشركات الإماراتية في القطاعات الأساسية كالصناعات الغذائية والزراعية.

وأضاف أن موقع بيلاروسيا يشكل همزة وصل بين الأسواق الأوروبية وروسيا وبالتالي تشكل بوابة مهمة للشركات العاملة في دولة الإمارات لدخول هذه الأسواق، مؤكداً أن غرفة دبي تركز جهودها لتحفيز النمو الاقتصادي بالإمارة، وتعزيز تنافسية بيئة الأعمال في دبي من خلال المساهمة في تأسيس شراكات استراتيجية مع هذه الأسواق الواعدة.

تجارة

وفي كلمته أمام المشاركين، أكد محمد الشحي، وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية حرص الإمارات على الشراكة الاقتصادية مع بيلاروسيا، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الجانبين تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 39.4 % خلال الفترة ما بين 2012 و2013، لافتاً إلى أن أرقام التبادل التجاري ما زالت دون مستوى الطموح والعلاقات القوية بين الجانبين، وهناك مجال لتطويرها وتنميتها.

ودعا الشحي المستثمرين ورجال الأعمال في بيلاروسيا إلى القدوم إلى الإمارات التي توفر لهم بيئة أعمال تنافسية وجاذبة للأعمال، ووجهة خصبة للإبداع والابتكار في مجالات الأعمال المختلفة، مشدداً على رغبة المستثمرين الإماراتيين بالاستثمار في قطاعات تشكل أهمية استراتيجية لدولة الإمارات ومنها الأغذية والزارعة والصناعة.

وطالب الشحي غرفة دبي ونظيرتها في بيلاروسيا وبالتعاون مع وزارتي الاقتصاد في الإمارات وبيلاروسيا، بالبناء على الحوار الذي انطلق خلال هذا الملتقى.

مقومات

استعرض حسن الهاشمي، مدير إدارة العلاقات الدولية في غرفة دبي خلال الملتقى أبرز مقومات اقتصاد دبي وركائز نموه الأساسية، وتنوع الاقتصاد ومرونته خصوصاً قطاعات التجارة والسياحة والخدمات اللوجيستية والمالية التي تقود مسيرة نمو اقتصاد الإمارة.

Email