وفد باكستاني يروج الاستثمار في إقليم خيبر بختون

9 مليارات دولار حجم التجارة مع باكستان 2014

مسؤولون من إقليم خيبر بختون يروجون الاستثمار من دبي - تصوير- محمود الخطيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 وصف عمران خان رئيس حركة الإنصاف، التي تتولى السلطة في إقليم خيبر بختون الباكستاني، ولاعب الكريكيت الباكستاني المخضرم السابق، العلاقات الباكستانية الإماراتية بالمتينة والتاريخية التجارية منتها على وجه الخصوص.

يشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد على 9 مليارات دولار خلال العام الماضي.

وأوضح خان في تصريحات لـ "البيان الاقتصادي": أنه في الستينات والسبعينات كانت باكستان وجهة لطلاب الإمارات للدراسة وكانت كراتشي الوجهة السياحية للإماراتيين في ذلك الوقت، إلى جانب أن هناك جالية باكستانية كبيرة في الإمارات وبالتالي هناك علاقات قوية بين البلدين.

ودعا خان المستثمرين من الإمارات لاغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة في باكستان بما فيها إقليم خيبر بختون في قطاعات الطاقة والزراعة والسياحة والعقار والمعادن والتعدين.

وطمأن المستثمرين من الإمارات والعالم قائلاً: إن الأوضاع في باكستان قد تحسنت اليوم وأصبحت باكستان أكثر أمناً اليوم، قائلاً إن انسحاب الأميركيين حالياً من أفغانستان ستجعل الأمور أكثر استقراراً. وأضاف خان أن التعديل الدستوري رقم 18 في باكستان أتاح حكماً ذاتياً أكبر للأقاليم في باكستان وبالتالي نحن في إقليم خيبر بختون ندير شؤوننا بأنفسنا.

ويعتبر إقليم خيبر بختون الأقل فساداً مقارنة بالأقاليم الأخرى في باكستان ونحن نقوم بالمزيد من الكبح للفساد في إقليمنا وسيكون لدينا في الإقليم مكتب يتعامل بشكل خاص مع المستثمرين ويتواصل بشكل مباشر مع مكتب رئيس الوزراء، وبالتالي أي مشكلات قد يواجهها المستثمرون سيكون بالإمكان عنونتها مباشرة.

وجاءت تصـــريحات خان على هامش حملة في دبي تروج الاستثمار في إقليم خيبر بختون الباكستاني نظمها ملتقى الاستثمار السنوي في دبي، بحضور آصف علي خان دراني سفير باكستان في الإمارات، ووزراء باكســتانيين من إقليم خيبر بختون ومستثمرين إماراتيين وخليجيين وشركات أجنبية.

علاقات تجارية متينة

من جانبه، أكد رازا جافار مستشار الاستثمار لباكستان في الإمارات في تصريحات لـ "البيان الاقتصادي"، متانة العلاقات الإماراتية الباكستانية، قائلاً إن الإمارات تعتبر أكبر شريك تجاري لباكستان حالياً، وأضاف أن إجمالي التجارة بين البلدين سجلت ما قيمته 9 مليارات دولار بنهاية عام 2014، سجلت منها صادرات باكستان للإمارات ما قيمته 1.75 مليار دولار..

فيما بلغت واردات باكستان من الإمارات ما قيمته 7.3 مليارات دولار، ما يجعل الميزان التجاري يميل لصالح الإمارات.

وأشار إلى أن هناك ألفي شركة باكستانية موجودة في المنطقة الحرة في عجمان بنمو 20 % سنوياً في تعداد تلك الشركات في حين تعتبر الشركات الباكستانية في المنطقة الحرة في عجمان ثاني أكبر مستثمر أجنبي. وحص جافار المستثمرين من الإمارات للاستثمار في الفرص الواعدة في إقليم خيبر بختون، خصوصاً في قطاع الرعاية الصحية والتعليم والنفط والغاز والزراعة والتعدين والمساكن والسياحة.

فرص واعدة

ودعا زيولا فريدي وزير المعادن والتعدين في إقليم خيبر بختون الباكستاني، المستثمرين الإماراتيين لاغتنام الفرص الواعدة في قطاع التعدين في الإمارات، وقال إن باكستان قامت بإصلاح القوانين والتشريعات المرتبطة بالتعدين في بلاده، حيث أصبحت أكثر جذباً للمستثمرين الأجانب..

وأضاف أن إنتاج المعادن يقل عن 2% من إجمالي الناتج المحلي لباكستان، قائلاً إن تدفق المستثمرين من الإمارات لهذا القطاع الواعد في باكستان سيرفع من مساهمته في إجمالي الناتج المحلي لباكستان. وأشار إلى أن أكبر مجموعات التعدين في أستراليا وهي مجموعة فورتسكيو الأسترالية تعتزم زيارة إقليم خيبر بختون لبحث فرص الاستثمار في قطاع التعدين في باكستان.

سلة غذاء

من جانبه، أكد هييون وزير الثقافة لإقليم خيبر بختون الباكستاني لـ"البيان الاقتصادي"، متانة العلاقات الإماراتية الباكستانية، مضيفاً أن باكستان قادرة على أن تكون سلة الغذاء للإمارات والمنطقة الخليجية والتي تستورد معظم احتياجاتها الغذائية من العالم، قائلاً إن المستثمرين من الإمارات تحق لهم ملكية الأراضي الزراعية في باكستان 100 %..

مؤكداً أهمية الاستثمارات في تحقيق النمو والتطور الاقتصادي، وأشار إلى أن إقليم خيبر بختون يعمل على جذب المستثمرين من العالم، خصوصاً من الإمارات والمنطقة، وقال بإن هناك التزام من الإقليم بالمستثمرين وبتوفير بيئة استثمار صديقة لهم، وأكد استتباب الأمن في الإقليم إضافة إلى اعتماد الإقليم نظام الشباك الواحد أي أن كل معاملات المستثمرين تتم عبر شباك واحد..

كما أسسنا وكالة للتجارة والاستثمار تسهل على المستثمرين الأجانب الاستثمار في إقليم خيبر بختون. وأضاف أن المنتدى يسلط الضوء على الفرص الواعدة في الإقليم في قطاعات عديدة وعلى رأسها الزراعة والغذاء وكذلك السياحة الرياضية في الإقليم فهناك فرص واعدة جداً في هذا القطاع إلى جانب فرص الاستثمار الكبيرة في السياحة والتعدين والمعادن الثمينة.

الصيرفة الإسلامية

استعرض سيد سامر حسنين الرئيس التنفيذي لـ (ستيت بانك أوف باكستان) أمام الضيوف، حيث قال إن إجمالي الناتج المحلي لباكستان نما بنسبة 4.14% في 2013-2014، فيما يتوقع أن ينمو إلى 5.1% هذا العام 2015. وأشار إلى أن التضخم في باكستان سجل 3.88% في يناير الماضي من العام الجاري.

وقال إن قيمة الاحتياطات الأجنبية المسجلة حتى فبراير 2015 في باكستان بلغت 16 مليار دولار، كما أشار إلى أن تحويلات المغتربين الباكستانيين من العالم إلى باكستان سجلت في إجمالها ما قيمته 16 مليار دولار في العام 2014.

وأشار حسنين إلى أن الأصول نمت في باكستان بنسبة 10.2% لتصل إلى 11.11 ترليون روبية باكستانية.

Email