هيئة الطيران المدني تستضيف اجتماع «ارتباكات رموز النداء»

المشاركون في الاجتماع الاقليمي للطيران المدني - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 استضافت الهيئة العامة للطيران المدني على مدى ثلاثة أيام الاجتماع الأول لمجموعة عمل ارتباكات رموز نداء الطائرات، والذي يبحث في سبل التعامل مع الارتباكات الناشئة عن تشابه رموز النداء للطائرات في أجواء المطارات، وهو ما قد يؤدي إلى تعريض سلامة الطيران المدني للخطر.

وضم الاجتماع الذي نظمه المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني «إيكاو» في الشرق الأوسط ممثلين عن المنظمة، والاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا»، والمنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية «يورو كنترول»، إضافة إلى ممثلين عن كل من الإمارات والبحرين والكويت وقطر والسعودية والسودان وعدد من مديري خدمات المراقبة الجوية من دول المنطقة.

وأكد سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن أن تشابه رموز نداء الطائرات من الموضوعات التي تصدى لها مجتمع الطيران الدولي في الآونة الأخيرة، بعد أن اصبح ذلك التشابه مع تزايد أعداد الرحلات ونمو حركة الطيران بصفة عامة مما يؤرق سلامة الطيران.

وقال أحمد الجلاف المدير العام المساعد لقطاع خدمات الملاحة الجوية الذي ترأس وفد الهيئة أن انعقاد الاجتماع الأول لمجموعة عمل ارتباكات رموز نداء الطائرات جاء بناءً على اقتراح تقدمت به الإمارات لمنظمة الطيران المدني الدولي للسعي للتوصل إلى حلول للتشابه في رموز نداءات الطائرات المحلقة وهو التشابه الذي يمكن أن يؤدي إلى مخاطر تهدد سلامة الطيران.

وأضاف أن الإمارات تقدمت بورقة عمل تضمنت خبرة الدولة في التعامل مع تشابه رموز النداء، وجهودها في الحد من الارتباكات التي يمكن أن تنشأ عن هذا ، مشيراً إلى أن مركز الشيخ زايد للمراقبة الجوية استحدث تطويراً على نظام رموز الأداء، يسمح للمراقب الجوي تغيير رمز النداء الخاص بطائرة محددة بصفة مؤقتة حال تشابه مع رمز نداء طائرة أخرى.

Email