«أدنوك» توقع اتفاقية امتياز مع «توتال» لـ 40 عاماً

«أدنوك» توقع اتفاقية امتياز مع «توتال» لـ 40 عاماً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 وقعت أمس شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة توتال الفرنسية العملاقة، اتفاقية امتياز شركة «أدكو» الجديدة لحقول النفط البرية في إمارة أبوظبي، وذلك لمدة أربعين عاماً. و

أكدت شركة أدنوك أنه بموجب اتفاقية الامتياز الجديدة، تحصل شركة توتال الفرنسية التي قدمت أفضل العروض الفنية والمالية من بين 11 شركة متنافسة على حصة بنسبة 10 % من الشركة الجديدة، إضافة إلي مسؤولية القائد الفني لمجموعتي جنوب شرق وبوحصا، اعتباراً من الأول من يناير الجاري. وأكدت أدنوك أن الفترة المقبلة ستشهد إضافة شركات أخرى لشركة توتال في ملكية الشركة الجديدة.

وتحل شركة أدكو الجديدة، التي تم إصدار قانون جديد بتأسيسها في الثامن من شهر ديسمبر عام 2014، لتحل محل شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو السابقة)، في القيام بعمليات التشغيل والإنتاج لمجموعة الحقول الرئيسة، وهي حقول باب وبوحصا، وجنوب شرق «سهل وشاه وجسيورة ومنذر»، وشمال شرق باب «الضبعية والرميثة وشنايل». وتسعى «أدكو» حالياً لرفع إنتاجها إلي 1.8 مليون برميل يومياً.

وأكد حاتم نسيبة رئيس توتال للاستكشاف والإنتاج، وممثل توتال في الإمارات، في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» أمس، أن ذلك يمثل يوماً تاريخياً لشركة توتال الفرنسية، مشيراً إلى أن المدة الزمنية لاتفاقية الامتياز الجديدة تسمح لتوتال بالوجود في أبوظبي لمدة أربعين عاماً، تضاف إلى 75 عاماً أخرى للشركة في أبوظبي، لتكون بذلك أطول شركات النفط العالمية وجوداً في أبوظبي من الناحية الزمنية.

منافسة

وأوضح أن التنافس بين شركات النفط العالمية على مناقصة امتياز شركة أدكو الجديدة، كان قوياً للغاية، مشيراً إلى أن 11 شركة عالمية قدمت عروضاً متميزة، إلا أن عرض شركة توتال كان الأفضل من الناحية المالية والتقنية..

وهذا ما أكده المجلس الأعلى للبترول وشركة أدنوك، وهي شهادة نفتخر بها. ونوه بأن الشركة الجديدة تضم 4 مكونات أو مجموعات رئيسة، مشيراً إلى أن شركة توتال فازت بمجموعتين كبيرتين باعتبارها القائد الفني، وهما مجموعتا جنوب شرق وبوحصا.

1.6 مليون برميل

وأوضح أن شركة أدكو تنتج حالياً 1.6 مليون برميل يومياً من النفط، وتعتبر أكبر شركات الإمارة، مشيراً إلى أن خطة حكومة أبوظبي تستهدف رفع إنتاج الشركة إلى 1.8 مليون برميل يومياً بحلول عام 2017. وقال «نحن مستعدون لتحقيق هذا الهدف، بل وزيادة الإنتاج أكثر من ذلك إذا وافقت الحكومة».

كان عبد المنعم الكندي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للعمليات البرية «أدكو»، أكد خلال شهر نوفمبر الماضي خلال معرض أبوظبي للبترول «أديبيك»، أن شركة أدنوك انتهت من فحص وتقييم العروض التي تقدمت لاتفاقية امتياز شركة أدكو. وأكد أن كل العروض متميزة، وتوقع حدوث منافسة قوية، وأشار إلى أن شركة أدنوك رفعت رأيها إلي حكومة أبوظبي لاتخاذ القرار النهائي.

15 حقلاً

من ناحية أخرى، أكد باتريك بوييني الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية في باريس، أمس، أن اتفاقية الامتياز الجديدة تغطي 15 حقلاً من حقول النفط البرية في أبوظبي، تشكل أكثر من نصف إنتاج الإمارة من النفط. وقال في بيان صحافي، حصل البيان الاقتصادي على نسخة منه: شراكتنا مع إمارة أبوظبي تشكل معلماً رئيساً للنفط في المنطقة..

ونحن ملتزمون في أعمالنا بتقديم معظم الخبرات التكنولوجية المتقدمة، لإطلاق طاقات الإنتاج الكامل من حقول أبوظبي البرية، والمساهمة، بالتالي، في تطوير احتياطيات إضافية على مدى السنوات الـ 40 المقبلة.

وتتشرف شركة توتال بأن تكون أولى شركات النفط الدولية التي اختارها المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبوظبي، كمساهم في الشركة الجديدة، وأن يعهد إليها بمهمة القائد الفني على مجموعتين رئيستين من المجالات، وهما مجموعتا جنوب شرق وبوحصا اللتان تشكلان ثلثي إنتاج شركة أدكو من النفط.

شراكات قوية

ولشركة توتال شراكات قوية مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول أدنوك، حيث تملك توتال حصة 75 % من حقل أبو البخوش وتديره. كما تملك حصة 13.3 % في شركة أبوظبي للعمليات البحرية (أدما العاملة)، وحصة 15 % في شركة أبوظبي لصناعات الغاز (جاسكو)، وحصة 5 % في شركة أبوظبي لتسييل الغاز (أدجاز)..

وحصة 5 % في شركة الملاحة الوطنية للغاز (انجسكو)، كما تمتلك المجموعة 33.33 % أيضاً من شركة صناعات الأسمدة بالرويس (فرتيل)، والتي تنتج اليوريا..

كما تملك المجموعة حصة 24.5 % في شركة دولفين للطاقة المحدودة في شراكة مع شركة مبادلة، وهي شريك في مشروع شمس، أكبر مصنع في العالم للطاقة الشمسية المركزة بطاقة 100 ميغاوات، كما أنها الشركة الرائدة في مجال تصنيع وتسويق مجموعة كاملة من السيارات ومواد التشحيم الصناعية.

1939

توجد «توتال» في الإمارات منذ عام 1939. ونجحت الشركة في تأسيس موقع قوي لها بين شركات النفط العالمية، وخاصة في أبوظبي، انعكس على حجم وتنوع أصولها والشراكات. وبلغ إنتاج مجموعة توتال في الإمارات عام 2013 نحو 260 ألف برميل يومياً. واتفاقية امتياز شركة أدكو السابقة انتهت في 10 يناير. (البيان)

Email